صحافة محلية: 497 حكماً سياسياً منذ بدء «الحوار».. والشملاوي: القضاء يحاكم «العلمائي» والحكومة تنكر وجوده

2013-10-02 - 10:18 ص

مرآة البحرين (خاص): نشرت صحيفة «الوسط» الصادرة اليوم تقريرا خلص إلى أن حوالي 497 حكماً صدر على مواطنين في قضايا تتعلق بالأحداث السياسية، من بينهم خمس نساء على الأقل، منذ بدء جلسات «الحوار» في 10 فبراير/ شباط وحتى نهاية شهر سبتمبر/ أيلول الماضيَيْن.

ورصد التقرير أحكاماً صادرة بحق 497 شخصاً، من بينهم خمس نساء على الأقل، وضمنها 23 قضية تجمهر ونحو 28 قضية ما بين الاعتداء أو الشروع في قتل رجال الأمن، وذلك خلال الفترة المذكورة.

وبحسب التقرير، بلغ عدد المحكومين بالسجن لمدد تتراوح بين 10 و15 سنة نحو 200 محكوم، من بينهم أكثر من 125 محكوماً بالسجن لمدة 15 سنة في 13 قضية، وأكثر من 70 محكوماً بالسجن لمدة 10 سنوات في 13 قضية.

وأبرزت "الوسط" حديث قال المحامي عبدالله الشملاوي، ردا على الاتهامات الموجهة إلى "المجلس الإسلامي العلمائي" بُعيد انتهاء جلسة المحكمة، قال "الإجراءات موجهة إلى حل كيان تنكر الحكومة وجوده، وبالتالي كان يفترض توجيه الإجراءات إلى أشخاص بعينهم بزعم أنهم رئيس وأعضاء مجلس إدارة هذا الكيان غير متوافق وصحيح القانون".

ونقلت الصحيفة عن الشملاوي قوله "أهلية التقاضي لا تتحقق إلا للأشخاص الطبيعيين أو الأشخاص القانونيين؛ وكل ذلك ضمن اشتراطات واعتبارات حددها القانون"، مضيفاً "بما أن المجلس غير معترف به ككيان قانوني من قبل الدولة فإن الدعوى ضده أشبه بحرب الطواحين أو ملاحقة الأشباح، فضلاً عن أن ما قدم من أدلة يتكلم عن رئاسة المجلس من قبل أشخاص آخرين غير الذين تم اختصامهم".

وعن الأدلة التي أرفقها جهاز قضايا الدولة بخصوص مواقف المجلس، أجاب الشملاوي "لو صح هذا القول فهو يدخل ضمن دائرة حرية التعبير التي نص عليها الميثاق ووعد المواطنين بسلوك نهج الديمقراطيات العريقة".

وأبرز معظم الصحف حديث رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة حول "أهمية التعاون والتنسيق الإعلامي الخليجي ووضع استراتيجية إعلامية خليجية"، داعيا إلى أن "يكون هذا التعاون والتنسيق أعلى وأكثر فعالية للتصدي لمن يحاول الانتقاص من المكتسبات الخليجية، وأن يكون الخطاب الإعلامي الخليجي أكثر قوة ووحدة ويعكس الموقف المشترك".

وقال رئيس الوزراء، خلال استقباله أمس وزراء الإعلام في دول مجلس التعاون الخليجي، :من حقنا كدول خليجية أن نبني خطا إعلاميا يتجاوز مرحلة ردة الفعل إلى المبادرة، في ظل ما تتعرض له دولنا من محاولات إعلامية مغرضة لقلب الحقائق والتحريض على إشاعة السلوكيات والمفاهيم الغريبة على مجتمعاتنا بما يؤثر في النسيج الاجتماعي".

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الأربعاء:

"الوسط": أحكام قضائية تصل للسجن 15 عاماً بحق 497 بحرينياً منذ انطلاق الحوار في فبراير

"الوسط": في مقابلة مع صحيفة "الحياة"... أكد أن البحرين تتطلع إلى علاقة جيدة مع إيران.. وزير الخارجية: من الصعب تقبُّل تشبيه أوباما الوضع في البحرين مع سورية والعراق

"الوسط": محامون يطالبون بتمكينهم من حضور جلسات التحقيق وضمان حقوق المعتقلين

"الوسط": بدء محاكمة 14 بحرينياً بتهمة التخابر مع إيران والتدريب مع الحرس الثوري وحزب الله العراقي

"أخبار الخليج": رئيس الوزراء: الترسانة الإعلامية ضرورة لحماية الإنجازات.. يجب التصدي لمحاولات الانتقاص من المكتسبات الخليجية

"البلاد": سموه يدلي بحديث ل "الوطن" القطرية يتضمن رؤاه بشأن مجمل المستجدات الدولية... رئيس الوزراء: التطورات الإقليمية تحتم الإسراع في تطبيق الاتحاد الخليجي


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus