صحافة محلية: الخارجية الأميركية: قلقون من تعرُّض «خلية 14 فبراير» لسوء معاملة.. ولندن تلغي تأشيرة «الخروج النهائي» للنجاتي

2013-10-03 - 12:18 م

مرآة البحرين (خاص): أبرز معظم الصحف البحرينية الصادرة اليوم الخميس "الأجواء الإيجابية" التي شهدتها جلسة "الحوار" أمس الأربعاء، والتي غابت عنها الجمعيات السياسية الخمس احتجاجا على استمرار الانتهاكات والاعتقالات الأخيرة.

وقالت صحيفة "الأيام" إن "غياب الجمعيات الخمس وللمرة الثانية في حوار التوافق الوطني لم يشكل عائقا أمام الأطراف المتحاورة الأخرى ممثلة في (الحكومة، السلطة التشريعية، ائتلاف جمعيات الفاتح) عن الاستمرار في عقد اجتماعات الحوار ومناقشة البنود المعدة على جدول أعمال الجلسات".

وأضافت "واصل خلاله المتحاورون مناقشة ورقة الثوابت والمبادئ والقيم التي خلص إليها الفريق المصغر للحوار، والتي تشمل كافة النقاط المطروحة من قبل الأطراف الأربعة"، مشيرة إلى أن "المشاركين اتفقوا على توقف جلسات الحوار إلى تاريخ 30 أكتوبر/تشرين الأول".

من جهتها، أبرزت صحيفة "الوسط" تصريح المتحدث باسم "الحوار" عيسى عبدالرحمن، خلال مؤتمر صحافي عقده أمس الأربعاء في "مركز عيسى الثقافي" عقب الجلسة التشاورية الثانية، بأن الأطراف الثلاثة في الحوار (الحكومة، المستقلين، ائتلاف جمعيات الفاتح)، ستستمر في تشاوراتها بشأن الثوابت والمبادئ والقيم، من دون التوافق بشأنها، وذلك لغياب أحد أطراف الحوار، في إشارة إلى الجمعيات الخمس التي تمثل المعارضة، مستبعداً في الوقت نفسه الدخول في جدول الأعمال في ظل استمرار تغيب المعارضة.

من جهة أخرى، اهتمت "الوسط" بتصريح المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جين بساكي بأن وزارة الخارجية قلقة من التقارير التي تفيد بتعرض محكومي قضية "خلية 14 فبراير" إلى سوء معاملة.

وأوضحت بساكي، خلال المؤتمر الصحافي اليومي لوزارة الخارجية الذي عُقد يوم الثلثاء الماضي، "ليس لدينا المزيد من التفاصيل بشأن هذه القضية... وأنا أعلم أن هناك بعض الادعاءات الأخرى ذات العلاقة باحترام حقوق المعتقلين في محاكمة عادلة وإجراءات قضائية شفافة".

وتابعت "كانت هناك تقارير من قبل بعض المتهمين تفيد بتعرضهم لسوء معاملة أثناء الاحتجاز، وبالتأكيد، لدينا قلق بشأن هذه الادعاءات، ولكنت ليس لدينا معلومات أكثر من ذلك".

وكشفت "الوسط" أن السلطات البريطانية ألغت التأشيرة التي كانت قد منحتها للشيخ حسين النجاتي لمغادرة البحرين إلى لندن، وذلك بعدما اتضح للسلطات أن مغادرة النجاتي عبر تأشيرة سياحية كانت مقررة أن تكون رحلته الأخيرة من البحرين الى الخارج.

وكانت الصحيفة قد نقلت عن مصدر مُقرَّب من النجاتي قوله إن وزارة الداخلية "أبلغت النجاتي وجوب مغادرته البحرين بموعد أقصاه 15 سبتمبر/ أيلول الحالي ، وإلا سيتعرض للترحيل القسري وبالإكراه".

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الخميس:

"الوسط": "الخارجية الأميركية": قلقون من ادعاءات تعرض محكومي "خلية 14 فبرايرط لإساءة المعاملة

"الوسط": لا توافقات في "الحوار" بغياب المعارضة...وإيقاف الجلسات حتى 30 أكتوبر

"الوسط": بريطانيا تُلغي تأشيرة النجاتي بعد اتضاح أنها رحلته الأخيرة من البحرين للخارج

"الوسط": مباحثات بحرينية - إيرانية في نوفمبر لعودة الرحلات الجوية

"أخبار الخليج": توجيه "المصرف المركزي" بتتبع تمويل الإرهاب.. رئيس الوزراء: العنف يفقد المسيرات المرخص بها مشروعيتها

"أخبار الخليج": النعيمي: الحوار يقترب من الدخول في جدول الأعمال والباب مفتوح أمام الجمعيات الخمس

"أخبار الخليج": رفض دعوى قضائية لإيقاف الشيخ عيسى قاسم عن الخطابة

"الأيام": سموه يترأس اجتماعاً لمتابعة تنفيذ توصيات المجلس الوطني.. رئيس الوزراء: المسيرات المرخصة التي تنتهي بإرهاب ليست سلمية

"الأيام": وزير الداخلية لـ" الايام": لدينا منهجية عمل واضحة لمكافحة الإرهاب ولا عشوائية

"الأيام": احترام النظام الملكي ومبدأ الحكم الوراثي ونظام المجلسين من ثوابت الحوار.. توقف الجلسات حتى 30 أكتوبر.. وفتح التواصل خلال الإجازة

"الأيام": لن نسمح للخماسي بفرض شروطه على الجميع.. جمعة: الحوار سيستمر وقدمنا مطالبنا للحكومة

"البلاد": "المرخصة" المنتهية بإرهاب لا يمكن اعتبارها سلمية... رئيس الوزراء: إعادة النظر في توقيت وأماكن إقامة المسيرات


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus