صحافة محلية: «فريدوم هاوس»: البحرين غير حرة في الإنترنت وتقمع المدونين.. ويعقوب: طلبات دور العبادة بـ«الشمالية» تعطّلها «الجعفرية»

2013-10-05 - 9:31 ص

مرآة البحرين (خاص): أضاءت صحيفة "الوسط" الصادرة اليوم السبت على تقرير صادر عن منظمة "فريدوم هاوس" أبقى البحرين ضمن قائمة الدول "غير الحرة" في الإنترنت بـ72 من 100 نقطة، في مؤشر المنظمة لحرية الإنترنت للعام 2013، متراجعة بذلك نقطة واحدة عن تقرير العام 2012.

وانتقدت المنظمة، في تقريرها الذي أطلقته أمس الأول الخميس بعنوان "حرية الإنترنت في العام 2013: تقييم حرية الإنترنت والإعلام الرقمي في العالم"، انتقدت "الهجمات الإلكترونية ومراقبة الحكومة على نحو متزايد نشاطات المعارضين البارزين عبر شبكة الإنترنت".

وبحسب التقرير، حلّت البحرين في الترتيب العاشر ضمن 11 دولة عربية شملها التقرير، والثالثة خليجياً بعد كل من السعودية والإمارات اللتين شملهما التقرير من دول الخليج.

وأضاف "الكثير من البحرينيين ينظرون إلى شبكة الإنترنت كمتنفس للتعبير عن الإحباطات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في البلاد. وللأسف أنه كلما نمت أهمية أدوات الإنترنت، تتزايد رغبة السلطات البحرينية في توسيع نطاق الرقابة على شبكة الإنترنت".

وأردف "على الرغم من وجود عدد من المواقع الإخبارية التي تعرض وجهات نظر تختلف عن تلك التي تعرضها وسائل الإعلام الحكومية البحرينية، إلا أن معظم هذه المواقع يتم حظرها من قبل الحكومة، وتتطلب استخدام أدوات للتحايل عليها للوصول إليها".

وأوردت المنظمة في تقريرها أن "حملة الحكومة ضد المواقع الإلكترونية بعد شهر مارس/آذار 2011، أجبرت العديد من مستخدمي الإنترنت لممارسة درجة أعلى من الرقابة الذاتية، وخصوصاً بعد التحقيقات التي أجرتها على أنشطة الناشطين إلكترونياً في مواقع العمل والجامعات، ما حدا بغالبية مستخدمي "تويتر" والمنتديات على الإنترنت، وحتى أولئك الذين يعلقون على المواقع الإلكترونية للصحف، لاستخدام أسماء مستعارة بسبب مخاوف استهدافهم من قبل السلطات".

واهتمت "الوسط" بتصريح العضو البلدي في المنطقة الشمالية رئيس لجنة الخدمات نادر يعقوب بأن المجلس "لديه مطالبات ومتابعات مع الأوقاف الجعفرية معطلة منذ ثلاث سنوات بخصوص بناء المساجد وترميم المقابر"، مؤكداً أن "المساجد الآيلة للسقوط وأسوار المقابر المتهالكة تشكل خطراً على المارة في ظل احتمال سقوطها في أي لحظة".

وذكر يعقوب أن "عدد الطلبات المرفوعة من العام 2010 إلى الآن تبلغ 164 طلباً، وتشمل مواضيع تسوير المقابر والمساجد المهدمة وإصدار شهادات مسح، بالإضافة إلى طلبات تخصيص أراضٍ لعمل مواقف سيارات وطلبات تطوير المقابر وترميم المساجد وطلبات بناء مساجد جديدة".

ولفت إلى أن "عدد الطلبات المرفوعة إلى الأوقاف الجعفرية لبناء مساجد جديدة خلال السنوات الثلاث الماضية بلغ 27 طلباً، بالإضافة إلى طلبات ترميم المساجد"، لافتا إلى أن "عدد طلبات تطوير المقابر وتسويرها بلغ 38 طلباً منذ العام 2010 إلى الآن".

وأبرزت صحف "الأيام" و"أخبار الخليج" و"البلاد" حديث رئيس "تجمع الوحدة الوطنية" عبد اللطيف آل محمود بأن "الأهداف المشتركة بين أميركا وإيران تتمحور حول تمزيق البلدان العربية إلى دويلات وتمزيق مجلس التعاون لدول الخليج، وإضعاف الدول العربية الإسلامية".

وقال المحمود، في خطبة الجمعة أمس في جامع عائشة أم المؤمنين بالحد، "الناس يتساءلون اليوم عما ظهر من العلاقة بين أميركا وإيران بخصوص بلادنا البحرين رغم ما يظهر من خلاف بينهما، حيث أشار لما ذكره في بداية الأزمة في فبراير/شباط 2011 من وجود علاقة كبيرة بينهما، وأهدافا مشتركة، لكن كثيرين لم يوافقوا على هذا الرأي ولم يصدقوه في ذلك الوقت، لكن الأيام كشفت الحقائق وما كان مستوراً وأكدت على ما لم يكن مستوراً".

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة السبت:

  • "الوسط": "فريدوم هاوس": البحرين "غير حرة" في الإنترنت
  • "الوسط": في عيد المعلم: 17 مفصولاً من "كلية المعلمين"... وتوجُّه لإنشاء نقابة
  • "الوسط": "الخارجية الأميركية": استمرار الحوار البحريني ضرورة... وناقشنا مع الحكومة قضية المرزوق
  • "الوسط": وفد من "العمل الدولية" يزور البحرين لبحث ملف المفصولين
  • "الوسط": النائب عبدالعال يشكو عدم تجاوب "الداخلية" لكشف مصير معتقل
  • "الوسط": يعقوب: طلبات دور العبادة بـ "الشمالية" معطلة لدى "الأوقاف الجعفرية" منذ 3 سنوات
  • "أخبار الخليج": د.عبداللطيف المحمود في خطبة الجمعة: أهداف مشتركة بين أمريكا وإيران لتـمـزيـق الــدول الــعـربــيــة وإشـعـال الفـتـنـة
  • "أخبار الخليج": د. عبدالعزيز آبل لـ"أخبار الخليج": باب الحوار الوطني مفتوح.. ووجود المعارضة في الداخل أفضل من الخارج
  • "أخبار الخليج": تأكيدا لما نشرته "أخبار الخليج" 27 أغسطس.. الإدارة الأمريكية تآمرت على البحرين ومصر
  • "أخبار الخليج": لرفعها بشكل جماعي.. رفض دعوى 25 موظفا تم إلغاء وظائفهم بالإعلام
  • "الأيام":  أكد وعي قيادة وشعب البحرين برد كيد الأعداء.. آل محمود: أمريكا وإيران اجتمعتا لتمزيق العرب
  • "البلاد": برئاسة جلالته ويضم رئيس التمييز والنائب العام ... مصادر "البلاد": أمر ملكي وشيك بتشكيل "الأعلى للقضاء"
  • "البلاد": بهدف تفتيت الدول العربية الإسلامي.. آل محمود: أهداف دنيئة مشتركة بين أميركا وإيران


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus