"الظهراني" يدعم مشاركة الشباب في الحوار.. و"زار" التسريحات يطال مديرات المدارس والمعلمات

2011-06-20 - 2:56 م


سيارات الشرطة أثناء مداهمة سابقة لمدرسة يثرب الاعدادية للبنات



مرآة البحرين (خاص): اهتمت الصحف البحرينية الصادرة اليوم الإثنين بجلسة مجلس الوزراء أمس الأحد، في موازاة إبرازها ما أعلنه رئيس "تجمع الوحدة الوطنية" الشيح عبد اللطيف المحمود من أن التجمع "ليس حكرا على طائفة أو دين". كما برز في الصحف ترحيب "التجمع" وجمعية "الوفاق" الوطني الإسلامية بعودة جمعية العمل الوطني الديموقراطي "وعد" إلى العمل السياسي، في وقت كشف فيه صحيفة "الوسط" تسريح مديرين ومعلمين بتهم مشاركتهن في إضرابات واعتصامات ومسيرات مدنية.

 وذكرت صحيفة "الوسط" أن مجلس الوزراء أكد، خلال جلسته أمس الأحد في قصر القضيبية برئاسة رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة، أن "الحريات الأساسية في مملكة البحرين محفوظة ومصانة بحكم الدستور والقانون".

 وجدد المجلس التأكيد على "استمرار التزام مملكة البحرين بالحفاظ على حقوق الإنسان وحمايتها والتزامها بنهج الإصلاح وتعزيز دولة المؤسسات والقانون واحترام حرية التعبير وفقاً لما كفله الدستور والقانون ونصت عليه الاتفاقيات والمواثيق الدولية".

 ودعا المجلس المجتمع الدولي إلى "ضرورة تحرِّي الدقة واستيفاء المعلومات من مصادرها الرسمية، عند تناول الموضوعات الحقوقية والعمالية وغيرها، نظراً إلى أهميتها وتجنباً لبناء آراء وتكوين وجهات نظر بناء على معلومات مغلوطة أو منقوصة تفقد بعض الجهات حياديتها ومصداقيتها".
 

المحمود: "التجمع" ليس طائفياً

 إلى ذلك، نقلت "الوسط" عن رئيس "تجمع الوحدة الوطنية" الشيخ عبد اللطيف المحمود قوله "من حق كل الأطراف أن يحصل على ربح في الحوار الوطني المقبل، ولكن بالطريق المشروع"، مشدداً على ضرورة أن "يحترم بعضنا بعضاً، لأننا لا يمكن بأي حالٍ من الأحوال أن نلغي ونقضي على الفكر الآخر أو أية جمعية أخرى نختلف معها".

 وأوضح المحمود في ندوة له في مجلس الدوي في المحرق أمس الأول السبت، رداً على سؤالٍ بشأن مدى استقلالية "التجمع" عن الجهات الرسمية في البلاد، أننا "ذكرنا للقيادة منذ أول تجمع بعد أن رفعت صورهم، نحن أحرار ومستقلون، وقلنا لهم لا نريد أن نرفع الصور، نحن نريد أن نكون أحراراً، وقالوا لنا "لكم ذلك"، وقلت لهم مراراً: "إن الأحرار هم من يدافعون عن الوطن، وسنستمر في هذا الطريق، ولا أحد يدفع لنا لنقوم بما نقوم به الآن".
 وجدد المحمود تأكيده أن "التجمع" ليس حكراً على فئة أو جمعية أو طائفةٍ أو دين"، مضيفاً "لا نريد الطائفية، وسنعالج الأمور الطائفية ونداوي الجروح، يجب علينا أن نغير فكرنا ونتقبل الآخر".
 
 
"الوفاق" ترحب بعودة "وعد"

 في سياق آخر، أوردت "الوسط" أن جمعية "الوفاق" الوطني الإسلامية رحبت أمس بعودة جمعية العمل الوطني الديمقراطي "وعد" إلى العمل السياسي بعد رفع قرار الحظر عن نشاط الجمعية.

 وقالت الوفاق، في بيان: "نحن على علم تام ومفصَّل بالضغوط التي مورست على جمعية "وعد" ودفعتها إلى اتخاذ بعض المواقف، وإننا على ثقة بأن تاريخ "وعد" النضالي سيستمر في رفد مسيرة العمل الوطني ومسيرة "وعد" المستقبلية، "ليعبر عن وعد" التي عرفها شعب البحرين".
 كذلك نقلت صحيفة "أخبار الخليج" عن "تجمع الوحدة الوطنية" ترحيبه بالبيان الصادر عن "وعد" والذي أعلنت فيه عودتها إلى الساحة السياسية الداخلية، معتبرة أنه "يؤكد الثوابت الوطنية المتمثلة في شرعية نظام الحكم تاريخيا ودستوريا، وعروبة البحرين ورفض التدخلات الإيرانية السافرة في الشأن البحريني وتأكيد مبدأ الوحدة الوطنية، إلى جانب سحب البيان الصادر في 3/4/2011 وإلغائه من أدبيات ونشرات الجمعية".
 

تسريح مديرات ومعلمات

 وفي جديد تسريح الموظفين، نقلت "الوسط" عن مصادر وصفتها بالموثوقة قولها إن عدداً من المدرسات ومديرات المدارس تم فصلهن أمس الأحد بتهم مختلفة تدور حول الإضراب، الاعتصام أمام المدارس والمشاركة في مسيرات مؤسسات المجتمع المدني.
 
 وذكرت المصادر أن وزارة التربية والتعليم استدعت عدداً من المدرسات ومديرات المدارس يوم الخميس الماضي لتسلم قرار وضعهن الوظيفي وتم إبلاغهن شفهيّاً بقرار الفصل، مشيرة إلى أن المفصولات لم يتسلمن قرار الفصل بشكل مكتوب وقيل لهن إنه ستتم صياغته والاتصال بهن لتسلمه فيما بعد.
 

"الفنادق الوطنية" تسرح أجانب

 وانفردت "الوسط" بنشر ما قاله الرئيس التنفيذي لشركة الفنادق الوطنية في البحرين عبد الرحمن مرشد إن الفنادق البحرينية اضطرت لتسريح من 40 إلى 50 في المئة من موظفيها بسبب خسائر الأزمة السياسية التي شهدتها البحرين مؤخراً، موضحاً أن التسريحات طالت الموظفين الأجانب فقط "خشية أن تتسبب تسريحات العمالة الوطنية في المزيد من تأزم الوضع السياسي".

 وأضاف مرشد أن نسبة الإشغال الفندقي في البحرين "تشهداً تراجعاً كبيراً بعد الأزمة السياسية الشديدة التي لم تشهد مثلها البحرين من قبل".
 

الظهراني: لمشاركة الشباب بالحوار

 وأبدى رئيس مجلس النواب خليفة بن أحمد الظهراني دعمه لمشاركة الشباب البحريني في حوار التوافق الوطني "باعتبارهم ركنا رئيسا وأساسيا في المجتمع".
ونقلت "أخبار الخليج" عن الظهراني قوله إن دور الشباب البحريني هو "التسلح بالعلم والمعرفة، والمشاركة العلمية والثقافية في مختلف المجالات من أجل الإعداد والتجهيز المناسبين للمستقبل الذي يتطلب شباباً واعيا ومثقفا ومتعلما، ويؤمن بقضايا وطنه ويسهم في معالجة التحديات والمشكلات كافة".


عباس يؤيد الإجراءات الأمنية بالبحرين

 من حهة أخرى، ذكرت صحيفة "الأيام" أن الملك حمد بن عيسى آل خليفة تلقى رسالة شفوية من رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس، سلمها عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" جبريل الرجوب إلى وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، وتتعلق بدعم مملكة البحرين وتأييده لـ"الإجراءات كافة للحفاظ على أمنها واستقرارها وتأكيده على وقوف دولة فلسطين جنباً إلى جنب مع مملكة البحرين".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus