صحافة محلية: رفض دعوى لإعادة 25 مفصولا إلى «شؤون الإعلام»..و«البحرينية لحقوق الإنسان»: للجنة حيادية تحقق بوفاة «النشمي»

2013-10-15 - 1:42 م

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مرآة البحرين (خاص): أبرزت صحيفة "الوسط" الصادرة اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر/ تشرين الأول قرار المحكمة الكبرى الإدارية برفض دعوى رفعها 25 موظفاً في قسم الديكور والماكياج في "هيئة شئون الإعلام"، طالبوا فيها بإلغاء قرار إداري بالاستغناء عن وظائفهم، وذلك بحجة "رفع الدعوى بشكل جماعي برغم اختلاف مراكزهم القانونية وعدم وجود مصلحة جماعية مشتركة على نحو يفرض قانوناً توجيه الخصومة في صورة جماعية بلائحة واحدة".

ونقلت الصحيفة عن المدعين قولهم إنهم "كانوا يعملون في قسم الديكور والماكياج في الهيئة بوظائف مختلفة ولمدد مختلفة تتجاوز في بعضها 35 عاماً، وفي تاريخ 24 يوليو/ تموز 2011 فوجؤا بقيام مدير الموارد البشرية والمالية في الهيئة بإرسال خطابات إليهم يفيدهم فيها بإلغاء وظائفهم بالهيئة اعتباراً من 1 أغسطس/ آب 2011، ما حدا بهم إلى إقامة دعواهم".

واهتمت الصحيفة بدعوة "الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان" إلى "تشكيل لجنة متخصصة وحيادية للتحقيق في ظروف وفاة الشاب المحتجز يوسف النشمي؛ لتحديد مدى المسئولية التي تتحملها جهة الحجز وتقصيرها في توفير مستلزمات الرعاية الصحية له، حسبما ينص على ذلك قانون السجون البحريني للعام 1965 والقوانين والاتفاقيات الدولية".

وقالت الجمعية، في بيان أمس الاثنين، إن "وفاة النشمي بعد إطلاق سراحه أمر لا يعفي الجهات المعنية باحتجازه من المسئولية القانونية والأخلاقية، حيث إن أي محتجز أو سجين يكون في عهدة تلك الجهات وهي مسئولة مسئولية تامة عن سلامته وصحته وتمتعه بالحريات التي كفلها له القانون والاتفاقيات الدولية".

من جهتها، ركزت صحيفة "أخبار الخليج" على رد الحكومة على الاقتراح النيابي بشأن توجهها نحو "وقف تدخلات السفير الأميركي (توماس كراجيسكي) في الشأن المحلي، ووقف لقاءاته المتكررة مع مثيري الفتنة في البحرين".

وقالت الحكومة إنها تتابع "مجريات النشاط الدبلوماسي بغاية الاهتمام وإنها لا تتوانى عن اتخاذ الاجراء المناسب في هذا الشأن إزاء أي تجاوز، حرصاً على المصلحة العليا للبلاد".

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الثلاثاء:

  • "الوسط": الملك يعفو عن 208 نزلاء بمناسبة عيد الأضحى
  • "الوسط": القضاء يرفض دعوى 25 موظفاً استغنت عنهم "شئون الإعلام"
  • "الوسط": "البحرينية لحقوق الإنسان" تدعو لتشكيل لجنة للتحقيق في وفاة المحتجز النشمي
  • "الوسط": تجديد حبس متهمين بحيازة عبوات قابلة للانفجار
  • "أخبار الخليج": الحكومة تلوّح باتخاذ إجراءات إزاء السفير الأمريكي.. أبلغت "النواب" بتصرف آخر إذا واصل لقاءاته بمثيري الفتنة
  • "أخبار الخليج": تأييد حبس متهمين بالتجمهر ثلاثة أشهر
  • "الأيام": الملك يعفو عن 208 نزلاء بمناسبة العيد

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus