صحافة محلية: البحرين في المرتبة الـ96 في "مؤشر العبودية" والعمل: عدم المساس باتفاقية عودة المفصولين..

2013-10-19 - 11:00 ص

مرآة البحرين (خاص): أبرزت صحيفتا "البلاد" و"أخبار الخليج" الصادرتان اليوم السبت حديث وزيرة الدولة لشؤون الإعلام والمتحدثة الرسمية باسم الحكومة سميرة رجب بأن "هناك تيارًا إسلاميًّا شيعيًّا في البحرين يسعى إلى جعل البلاد قضية أمام الرأي العام الدولي، للمقايضة في القضايا الإقليمية"، معتبرة أن "لإيران دورًا كبيرًا في هذا التوجه".

وقالت رجب لقناة "روسيا اليوم" أمس الجمعة إن المعارضة "لا تملك إرادة للدخول في حوار حقيقي مع الحكومة، لأن القرار يتخذ في مكان آخر"، مشيرة إلى أن الحكومة "تتمسك دائما بالقانون وتحاول حل جميع المشاكل بالحوار والتفاهم فقط، إلا أن هناك مجموعة تحاول جر البلاد إلى الطائفية".

وأضافت "لا يوجد في البحرين همٌّ سوى الهم الذي تحاول هذه الفئة أن تحافظ عليه لكي تؤجج مشاعر شريحة من الشباب والمواطنين ليخرجوا إلى الشارع، لكي تبدو القضية وكأنها قضية مطالبة بالديمقراطية".

من جهتها، اهتمت صحيفة "الوسط" بحديث وكيل وزارة العمل صباح الدوسري بأن "عدم مساس الاتفاقية الثلاثية التكميلية لعودة المفصولين إلى وظائفهم بسيادة مملكة البحرين شرط للتوقيع عليها"، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن اللجنة العليا للشئون القانونية في مجلس الوزراء "تدرس في الوقت الحالي مضمون الاتفاقية".

ورجّح الدوسري أن يتم التوقيع على الاتفاقية قبل موعد انعقاد أعمال الدورة الـ319 لمجلس إدارة المنظمة، قائلا "نريد إنهاء قضية المفصولين بأي طريقة".

من ناحيته، قال الأمين العام لاتحاد نقابات عمال البحرين سيدسلمان المحفوظ إنه "نظراً إلى كون نص الاتفاقية الحالي محل حوارات طويلة، فإننا متمسكون به تماماً ولا نرى أن هناك مبرراً حقيقياً لتغيير أية مفردة فيه، ولذلك بادرنا من جهتنا بالتوقيع من جانب واحد عليه أمام بعثة المنظمة، ضماناً لعدم تغيير المواقف من هذا النص".  وأردف "طلبنا أنه إذا كانت هناك نية للتوقيع بعد مغادرة بعثة المنظمة، فليكن بالأحرف الأولى على أن يكون التوقيع الكامل في جنيف برعاية وإشراف منظمة العمل الدولية".

ونشرت "الوسط" تقريرا لمنظمة "ووك فري فاونديشن" صنّف البحرين في المرتبة 96 في مؤشره العالمي للعبودية، مشيرا إلى وجود نحو 29.8 مليون شخص مستعبدين في العالم.

ويستند التقرير إلى مقاييس مجتمعية لثلاثة عوامل، منها تقدير انتشار الرق الحديث بالنسبة إلى إجمالي السكان، ومقياس زواج الأطفال ومقياس الاتجار بالبشر داخل وخارج بلد.

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة السبت:

 

  • "الوسط": "العمل" تُرجِّح التوقيع على "اتفاقية إرجاع المفصولين"... والمحفوظ: متمسكون بالنص الحالي
  • "الوسط": البحرين 96 عالمياً في "مؤشر العبودية"
  • "الوسط": "الداخلية" تمنع تظاهرات سعت للوصول إلى "تقاطع السيف"
  • "الوسط": قضية 25 رجل أمن نقلوا من "البحرين للتدريب"للمدارس أمام "التمييز"
  • "أخبار الخليج": سميرة رجب لقناة "روسيا اليوم": البحرين تسير في مسار ديمقراطي سليم ولكن هناك فئة تحاول جرّها إلى الطائفية!
  • "أخبار الخليج": الحبس سنة لمتهمين بحيازة المولوتوف في العكر الشرقي
  • "البلاد": البحرين في مسار ديمقراطي ومجموعة تحاول جر البلاد للطائفية... وزيرة الإعلام: هناك محاولة لجعل البحرين قضية قابلة للمقايضة إقليميًّا

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus