«مركز البحرين لحقوق الإنسان» يبدي قلقه على صحة المعتقل يونس حاضر المصاب بالصرع

2013-10-24 - 11:11 ص

مرآة البحرين: أعرب "مركز البحرين لحقوق الإنسان" عن قلقه على صحة وسلامة المعتقل يونس علي حاضر (22 سنة)، الذي تعرض للتعذيب المبرح لانتزاع اعترافات منه واتهم بجرائم عدة من بينها الشروع في القتل والتجمهر.

وأشار المركز، في بيان، إلى أن يونس الذي اعتقلته قوات الأمن يوم 19 ديسمبر/كانون الأول من مكتب حكومي في المنامة عندما كان يجدد جواز سفره، نفى التهم الموجهة إليه وعرض في اليوم التالي على النيابة العامة في حضور اثنين من المحامين، وتم استجوابه بتهمة الحرق العمد"، مشيرا إلى أن المحامين أكدوا بأنه كان يحضر تدريبات لكرة القدم في نادي "الاتفاق" الرياضي في وقت وقوع الجريمة المزعومة، فيما قامت النيابة العامة بحبسه لمدة 45 يوما على ذمة التحقيق".

وتابع "نقل يونس إلى عنبر 10في سجن "الحوض الجاف" وساءت حالته الصحية وعرض مرات عدة على القضاء وتم تجديد حبسه، كما طالبت عائلته بالإفراج عنه بسبب حالة الصرع الخطيرة والمضايقات التي يواجهها من قبل المسئولين في السجن، الذين يمنعون عنه الأدوية والعلاج في المستشفى عندما تسوء حالته"، لافتا إلى أن "حاله الصحية ساءت بسبب عدم كفاية الرعاية الصحية التي يتلقاها وضعفت لديه الرؤية، ويعاني من ألم قوي جدا يمنعه من الوقوف أثناء الزيارات العائلية".

وذكر أن يونس فقد الوعي مؤخرا في السجن ونقل إلى "المستشفى العسكري" حيث أجريت له عدة فحوصات وأعطيت له تغذية وريدية، ثم فقد الوعي مجددا يوم 8 أكتوبر/تشرين الأول الحالي ونقل إلى مستشفى السلمانية حيث التقاه شقيقه ولاحظ أنه منهك للغاية وشاحب اللون، وأكد شقيقه أن يونس غير قادر على المشي من دون مساعدة ولديه صعوبة في رفع رأسه، ويعاني من تنمل الأطراف المؤلم المستمر ويفقد الإحساس في ساقيه، ويعاني أيضا من ازدواج وعدم وضوح الرؤية".

وأكد المركز أنه "على الرغم من سوء حالة يونس الصحية إلا أنه أعيد إلى السجن ثانية، مؤكدا أن شقيقه نقل مجددا إلى مستشفى السلمانية حيث أجريت له بعض الفحوصات وأعيد بعد ذلك إلى السجن"، مضيفا "اتصل يونس بعائلته وأخبرهم بأن صحته في تدهور مستمر, وليس هناك أي تحسن في حالته، إذ لم يتمكن من الحضور إلى أول موعد للزيارة العائلية المقررة يوم 17 أكتوبر/تشرين الأول بسبب وضعه الصحي. يونس"، مشيرا إلى أن القاضي رفض الإفراج عن يونس خلال جلسة محكمة يوم الحد الماضي وأجل الجلسة إلى يوم 8 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وطالب "مركز البحرين لحقوق الإنسان" "بالإفراج الفوري وغير المشروط عن يونس حاضر وجميع السجناء السياسيين في البحرين، وتوفير العلاج الصحي الفوري لهم والتوقف فورا عن ممارسة التعذيب كسياسة لانتزاع الاعترافات, والسماح للمقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالتعذيب بزيارة البحرين".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus