صحافة محلية: هيئة الدفاع عن المرزوق: المحكمة أعاقت عملنا.. وتمديد مرجَّح لمجلس إدارة غرفة تجارة البحرين

2013-10-25 - 11:08 ص

مرآة البحرين (خاص): أضاءت صحيفة "الوسط" الصادرة اليوم الجمعة على قرار المحكمة الكبرى الجنائية الثالثة أمس الخميس إخلاء سبيل مساعد الأمين العام لجمعية "الوفاق"، نائب رئيس مجلس النواب (سابقاً) خليل المرزوق، بضمان محل إقامته مع منعه من السفر، وتأجيل النظر في القضية حتى تاريخ 18 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، وذلك بحضور العديد من أعضاء ورؤساء الجمعيات السياسية وممثلين عن السفارات والمؤسسات الحقوقية.

وقالت الصحيفة "تعتبر جلسة محاكمة المرزوق، الذي أمضى في السجن 38 يوماً، طويلةً بالنسبة لباقي الجلسات التي تعقد، وخصوصاً أنها أولى جلسات المحاكمة والتي عادة ما تكون إجرائية"، مشيرة إلى أن المرزوق "شرع في أولى جلسات محاكمته بالحديث والدفاع عن نفسه، بعد أن تلا رئيس المحكمة القاضي إبراهيم الزايد التهم الموجهة له من قبل النيابة العامة، والتي نفاها المرزوق وشرع بالحديث عما جرى له منذ استدعائه حتى تحويل القضية إلى المحكمة".

وذكرت الصحيفة أن هيئة المحكمة استمعت إلى المرزوق الذي أكد أنه "مع السلمية" وأنه "مع الجمعيات السياسية التي نادت وتنادي بنبذ العنف"، موضحا أن "تلك الجمعيات أصدرت وثيقة ضد العنف"، وأنه كان في كل كلماته أو مقابلاته أو حديثه من خلال أية جهة لابد أن يؤكد على السلمية.

ونشرت الصحيفة بيان هيئة الدفاع عن المرزوق الذي أنكر ثلاث تهم وجهتها المحكمة له أمس، وهي: "الترويج لأعمال تكون جريمة، تحريض الغير على ارتكاب جرائم تنفيذاً لغرض إرهابي، استغلال إدارته لجمعية مرخصة ("الوفاق") في الدعوة إلى ارتكاب جرائم إرهابية المجرمة".

وأشارت هيئة الدفاع في بداية الجلسة إلى عدم تمكينها مجتمعة من الالتقاء بالمرزوق قبل الجلسة، مؤكدة أن عدم تزويدها وعدم تزويد المرزوق بنسخة من أمر الإحالة أي من لائحة الاتهام التي تحدد الجرائم التي يحاكم على أساسها، "قد حال دون تمكين هيئة الدفاع من القيام بدورها المطلوب كما أنه يتعارض مع حقه في إتاحة فرصة تقديم دفاع حقيقي عنه"، لافتة إلى أنها "حضرت المحاكمة من دون معرفة التهم على وجه التحديد".

واهتمت صحيفتا "الأيام" و"أخبار الخليج" بالاجتماع الذي عقد أمس في مبنى غرفة تجارة وصناعة البحرين، بين وزير الصناعة والتجارة حسن فخرو ورئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين عصام فخرو وعددٍ من أعضاء مجلس الإدارة.

وأوضحت الصحيفة "أَطلع الوزير رئيس وأعضاء الغرفة على الموافقة القانونية على تمديد عمل مجلس الإدارة الحالي إلى أن يتم الانتهاء من الإجراءات الأخرى المتعلقة بتنظيم انتخابات الغرفة المقبلة، كما أطلعهم على الإجراءات الجارية للانتهاء من إصدار اللائحة التنفيذية التي وافق عليها مجلس الوزراء مؤخراً". وأشار إلى "استقلالية القرارات التي تتخذها الغرفة في كل ما يتعلق بشئونها الخاصة والداخلية".

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الجمعة:

"الوسط": الإفراج عن المرزوق واستمرار محاكمته

"الوسط": المسرَّحون يقصدون "العمل" للاستفسار عن وضعهم القانوني.. طلبة "دلمون" يراجعون الجامعات الخاصة الأسبوع المقبل... وآخرون كشوفاتهم "مفقودة"

"الوسط": هيئة الدفاع: المرزوق أنكر 3 تهم وجهتها المحكمة له أمس

"الوسط": المحكمة تقرر استدعاء شرطيين بواقعة مقتل شرطي

"أخبار الخليج": خلال اجتماعه برئيس وأعضاء مجلس إدارة غرفة التجارة.. وزير الصناعة يبلغ الغرفة الموافقة القانونية لتمديد عمل مجلس إدارتها

"أخبار الخليج": أمر النيابة بإحالة المتهم خليل المرزوق إلى المحكمة الجنائية

"الأيام": الموافقة على تمديد عمل مجلس ادارة الغرفة حتى الانتهاء من إجراءات الانتخابات.. د.فخرو يجتمع بمجلس إدارة الغرفة ويؤكد على استقلاليتها

"الأيام": تأييد حبس متهم أدين بالتجمهر في كرزكان


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus