صحافة محلية: المعارضة: الخيار الأمني واستيراد السلاح سيعقِّد الوضع.. و«البحرينية لحقوق الإنسان»: 68 طالبا محروماً من الدراسة

2013-10-26 - 11:32 ص

مرآة البحرين (خاص): ركزت صحيفة "الوسط" الصادرة اليوم السبت على التظاهرة الحاشدة التي نظمتها قوى المعارضة البحرينية أمس الجمعة على شارع البديع، وسارت من دوار كرانة وصولاً إلى دوار الشاخورة.

وحمل المشاركون في التظاهرة أعلام البحرين وصوراً للمعتقلين ورددوا الشعارات المطالبة بالإفراج عنهم. وأكدت الجمعيات السياسية المعارضة (الوفاق، وعد، القومي، الوحدوي، الإخاء)، في البيان الختامي للمسيرة، أن "آفاق الحل السياسي مغلقة بسبب تمسك الجهات الرسمية بالتعامل باللغة الأمنية فقط".

وجددت التذكير بأن "وثيقة المنامة" "تمثل مشروعاً سياسيّاً منصفاً، يمكن أن يُشكل الحل القادر على توفير الاستقرار السياسي للبحرين"، محذرة من أن "أي حديث عن حلول ترقيعية أو ظالمة غير مقبول، ولن يكون قادراً على توفير الاستقرار أو القبول الشعبي".

وأوضحت أن "كل مساعي الخيار الأمني بما فيها زيادة وتيرة الاعتقالات وتلفيق التهم للمواطنين واجراء المحاكمات بعيداً عن الإجراءات السليمة، واستيراد أعداد ضخمة من السلاح والعتاد لمواجهة المواطنين به ومحاولة محاصرة حراكهم السلمي، كل ذلك لن يجر على البحرين إلا مزيداً من تعقيد المشهد السياسي".

ونشرت "الوسط" إحصاءات لـ"الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان" تظهر أن 68 طالبا ما زالوا محرومين من الدراسة، ما بين معتقلين ومفرج عنهم، بينهم 39 طالباً في المرحلتين الإعدادية والثانوية، و29 طالباً في المرحلة الجامعية.

وبحسب الإحصاءات، فإن 34 من مجموعة الطلبة المعتقلين كانت تُهَمُهم هي التجمهر وأعمال الشغب، و12 طالباً منهم كانت تُهَمُهم حيازة مواد متفجرة أو "مولوتوف" أو سلاح، فيما تراوحت الأحكام الصادرة بحق 23 من الطلبة بين الحبس ستة أشهر ولمدة 15 عاماً، كما يستمر إيقاف عدد من الطلبة على ذمة التحقيق.

من جهتها، أبرزت صحيفة "الأيام" تصريح وكيل وزارة الخارجية عبدالله عبداللطيف بأن الأزمة السورية وتداعياتها ستتصدر القمة المزمع عقدها المزمع عقدها في شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل، بعنوان "حوار المنامة".

ونقلت "الأيام" عن عبداللطيف قوله إن "الدعوات لحضور القمة والترتيبات المتعلقة بها هي من مهام "المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية"، من دون أن ينفي أو يؤكد تمثيل إيران في القمة.

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة السبت:

  • "الوسط": المعارضة تُسيِّر تظاهرة حاشدة....وتنتقد غياب آفاق الحل السياسي
  • "الوسط": "البحرينية لحقوق الإنسان": 68 حالة لطلاب محرومين من الدراسة
  • "الوسط": قاسم: الشعب لا يبتغي إلا الإصلاح دون ظلم أحد أو استباحة دم حرام
  • "الوسط": السجن 7 سنوات لمتهمَين بحرق دورية شرطة
  • "الوسط": تأييد حبس متهمين بقضية تجمهر
  • "أخبار الخليج": وفد عسكري برئاسة وزير الدولة للدفـاع يـجـري مباحثات مهمة مع حلف الناتو في بروكسل
  • "الأيام": نرد على التقارير الحقوقية وإن كانت تحمل معلومات غير دقيقة وكيل الخارجية لـ "الايام".. حضور متميز لـ"حوار المنامة" هذا العام ولا تأكيدات أو نفي حول تمثيل إيراني
  • "الأيام":  تركيبة المجلس الحالية تجعله غير قادر على تفعيل الرقابة بالشكل المطلوب... النائب الأول لرئيس النواب: للأسف.. تصريحات النواب عن تفعيل الرقابة جعجعة بلا طحين
  • "البلاد": "الداخلية" تتعامل مع مجموعة إرهابية وفق القانون

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus