صحافة محلية: 3 منظمات دولية: البحرين أخفقت في حماية العمالة المنزلية.. ونواب يواصلون هجومهم على السفير الأميركي

2013-10-30 - 4:02 م

مرآة البحرين (خاص): أضاءت صحيفة "الوسط" الصادرة اليوم الأربعاء على تقرير أصدرته كل من "الشبكة الدولية للعمال المنزليين" (IDWN)، الكونفيدرالية الدولية للنقابات العمالية (ITUC) ومنظمة "هيومن رايتس ووتش"، وجاء فيه أن "البحرين أخفقت في التصدي لاستبعاد العمالة المنزلية من تدابير حماية أساسية، مثل الحد الأقصى لساعات العمل، وأيام الإجازة الأسبوعية، والحد الأدنى للأجر".

وأضاف التقرير بعنوان "المطالبة بالحقوق: حركات العمال المنزليين وأوجه التقدم العالمية على مسار إصلاحات حقوق العمال" الذي يقع في في 33 صفحة، أن "الشرق الأوسط يعتمد كثيراً على العمال المنزليين لكنه متأخر عن مناطق أخرى في تبني الإصلاحات اللازمة لحماية حقوقهم".

وبحسب التقرير، فإن العمال المنزليين في الشرق الأوسط "يتعرضون لطيف واسع من الانتهاكات، منها عدم تلقي الأجور والقيود على الخروج من البيوت التي يعملون بها، وساعات العمل المطولة بشكل مفرط دون كفالة أيام إجازة، ويواجه البعض انتهاكات نفسية أو بدنية أو جنسية ويمكن أن يُحاصروا في أوضاع عمل جبري، منها التعرض للاتجار بالبشر".

واهتمت "الوسط" بتجديد نواب مهاجمتهم للسفير الأميركي في البحرين توماس كراجسكي خلال جلسة النواب أمس الثلثاء، متهمين إياه بـ"العمل على الإضرار بمصالح البلاد".

وقال النائب حسن الدوسري في مداخلته خلال الجلسة "أنا أتبرأ من التواصل مع هذا السفير باسم مجلس النواب أو باسم شعب البحرين، والرد الحكومي على هذه الرسالة رد محبط ومهين للشعب البحريني ولم يتعرض هذا الرد بضوء ضئيل لوقف تدخلات السفير والإضرار بشعب البحرين"

ورأت النائب لطيفة القعود في مداخلتها أن "زيارات السفراء هي لبناء العلاقات وزيادة آفاق التعاون أما أن تكون هذه الزيارات فيها طلبات وإملاءات أو ما يسمونه نصحا وهو ليس بنصح فهذا غير مقبول"، متوجهة إلى بعض الوزراء "الذين يتواصلون مع هذا السفير" بالقول إن "أية طلبات أو إملاءات لا تحقق تطلعات الشعب البحريني لا نرضى بها".

وقال النائب عبدالحليم مراد في مداخلته "بعض الردود كنت أتمنى ألا تصل للمجلس، ومنها الرد على تدخلات السفير الأميركي وموضوع الاتحاد الخليجي، ورغم تعرض الخليج لثلاث حروب مازلنا في ردود الإشادة وصرح وأكد، ولكن الكونفدرالية لو صارت فلن تجرؤ إيران أن تقول ان البحرين المحافظة 14".

وإذ رأى النائب جواد بوحسين أن "تحركات السفير الأميركي مشبوهة ومخيفة وهو يسرح ويمرح في البلد ويقابل من يشاء"،قال النائب عباس الماضي "لا يمكن أن أجلس مع السفير الأميركي ولا نطلب منه أي مساعدة أو خدمة والبحرين بخير".

من جهتها، أبرزت صحيفة "الأيام" حديث مستشار الملك للشؤون الدبلوماسية ورئيس مجلس أمناء "مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة" محمد عبدالغفار، خلال "المؤتمر الاستراتيجي الخليجي" الذي نظمه المركز أمس، حيث قال "على الرغم من أنّ تلك التحوّلات التي تشهدها المنطقة تتفاعل معها القوى الكبرى، وفي مقدّمتها الولايات المتّحدة الأميركية وروسيا، فإنّ مواقف تلك القوى قد عكست مؤشّرات قلق واضطراب واضحين؛ ممّا يدلّ على أنّ مؤسّسات صنع القرار في تلك الدول، وبخاصّة في الولايات المتّحدة، لاتزال تضع التصوّرات لكيفيّة التعامل مع تحوّلات العالم العربيّ والشرق الأوسط، بما لا يراعي بالضرورة المصالح العليا لدولنا".

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الأربعاء:

  • "الوسط": نواب يهاجمون السفير الأميركي مجدداً... ومطالبات بـ"الاتحاد الخليجي"
  • "الوسط": 3 منظمات دولية: البحرين أخفقت في التصدي لاستبعاد العمالة المنزلية من تدابير حماية أساسية
  • "أخبار الخليج": معالي وزير الداخلية: البحرين تواجه بـ "مسيل الدموع" إرهابا منظما تستخدم فيه القنابل محلية الصنع وأسلحة الشوزن والزجاجات الحارقة
  • "الأيام":  التصورات الأمريكية لا تراعي بالضرورة مصالحنا العليا.. عبدالغفار في افتتاح المؤتمر الاستراتيجي الخليجي: منطقتنا تواجه مخاطر "غير تقليدية".. ودول توظف التحولات العربية ضد الخليج


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus