الصحف العربية: المعارضة تتضامن مع "التجمع الوحدوي" المهدد بالحل... واعتقال 3 بتهمة إحراق سيارة

2013-10-30 - 7:23 م

مرآة البحرين (خاص): ركزت بعض الصحف العربية والخليجية الصادرة اليوم على تهديد وزارة العدل بحل جمعية "التجمع الوطني الديمقراطي الوحدوي" بحجة مخالفات قانونية فيما اعتبرت الجمعيات أن هذا التهديد بمثابة انتقام سياسي نتيجة مواقف الجمعية السياسية .كما تحدثت صحف أخرى عن اعتقال ثلاثة اشخاص بتهمة احراق سيارة فضلاً عن اخبار اخرى .

وقد تناولت صحيفة "السفير" اللبنانية خبر اعلان الجمعيات السياسية البحرينية المعارضة، أمس، تضامنها ورفضها لتهديدات وزارة العدل الموجهة ضد "جمعية التجمع الوطني الديموقراطي الوحدوي"، واصفة إياها بـ"الانتقام السياسي نتيجة مواقف الوحدوي السياسية"، واعتبرت انها تأتي في سياق "استهداف الأجهزة الرسمية لجمعيات المعارضة والتضييق عليها والعمل على محاصرتها سياسياً وأمنياً".

وأشارت صحيفة "السفير" إلى أن رد فعل المعارضة جاء بعد يوم من تهديدات وجهتها وزارة العدل لـ"التجمع الوحدوي" لعقد جمعية عمومية عاجلة أو تجميد الجمعية أو حلها، فيما دعت الجمعيات المعارضة الوزارة إلى التوقف عن لغة التهديد والوعيد والتدخل في العمل الداخلي للجمعيات السياسية.

وجاءت تهديدات الوزارة بعد التدقيق في كشوفات عضوية الجمعية، التي أثبتت في ما بعد، بحسب ما أفاد "مكتب شؤون الجمعيات السياسية" في الوزارة، أن كشوف الحضور وتسديد الاشتراكات وانعقاد المؤتمر العام تتضارب بين ما يقدمه الأمين العام للجمعية فاضل عباس ونائبه حسن مرزوق، وأن المؤتمر العام الاستثنائي، الذي دعا إليه نائب الأمين العام في شهر تموز الماضي، لم يعقد بالطرق القانونية المتبعة في النظام الأساسي.

وقال "مكتب شؤون الجمعيات السياسية" التابع للوزارة إن انعقاد المؤتمر العام الاستثنائي ليس مكتمل الشروط القانونية والنصاب، وعليه يعتبر كأنه لم يكن هو والعدم سواء وقراراته باطلة طبقا للنظام الأساسي وقانون الجمعيات السياسية، مطالباً الجمعية بضرورة عقد مؤتمر عام خلال مدة لا تتجاوز ثلاثين يوماً من تاريخه بغية تصحيح هذه المخالفات وبما يتوافق مع متطلبات القانون.

وأكد بيان المكتب السياسي لـ"جمعية التجمع الوطني الديموقراطي الوحدوي" أن "قيادة ("الوحدوي") ملتزمة بسجل عضوية الجمعية الموجود في مقرها وفقاً للقانون"، موجها الاتهام إلى وزارة العدل بالتلاعب بعضوية "الوحدوي" وأنها أنشأت سجلا آخر غير سجل الجمعية بعضويات مفبركة تخالف القانون.

وقال البيان إن وزارة العدل والشؤون الإسلامية وضمن خططها التآمرية التي تستهدف الانتقام السياسي من "الوحدوي"، نتيجة مواقفه السياسية الداخلية والخارجية، عملت على تغيير تركيبة المؤتمر العام للجمعية عبر إضافة عضويات جديدة إلى الجمعية لم تسلك طريقها الصحيح وفقاً للنظام الأساسي، على الرغم من إبلاغ قيادة "الوحدوي" الوزارة رسمياً رفضها لهذا الأمر، وهو عمل تستهدف من خلاله الوزارة السيطرة على الجمعيات المعارضة وتشكيل قيادات موالية أو مهادنة للنظام. كما أوضح المكتب السياسي لـ"الوحدوي" أن الوزارة كانت قد أقرت المؤتمر العام للجمعية في العام 2012.

اعتقال 3 بتهمة إحراق سيارة في البحرين

من ناحيتها أشارت صحيفة "الاتحاد" الاماراتية إلى أن مدير عام الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية البحرينية، أعلن أن عناصر إدارته "اعتقلت 3 إرهابيين بتهمة إحراق سيارة وتفجيرها". ونقلت وكالة أنباء البحرين الرسمية عن المصدر قوله "إن الأشخاص الـ 3 كانوا قد قاموا بإحراق وتفجير سيارة في 25 أكتوبر الحالي"، وأضاف أن "مجموعة من الإرهابيين قاموا بإشعال النار في سيارة خاصة مسروقة ووضعوا أسطوانة غاز بداخلها مما أدى إلى احتراق السيارة وانفجار الأسطوانة".

"جسر المحبة" بين قطر والبحرين

إلى ذلك قالت صحيفة "السياسة" الكويتية أن الدوحة تستضيف اليوم اجتماعاً لبحث تنفيذ مشروع بناء جسر بين قطر والبحرين فوق مياه الخليج العربي، يعرف باسم "جسر المحبة". ونقلت الصحيفة الكويتية عن وكيل وزارة المالية البحرينية عارف خميس أن الاجتماع مخصص لبحث الأمور المتعلقة بتنفيذ المشروع مشيراً إلى أن الاجتماع هو ثمرة النتائج المثمرة التي تمخضت عن الزيارة لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة.

كما عرضت الصحيفة الكويتية لمحة عن المشروع واهميته ولفت وكيل وزارة المالية الى ان المشروع استكمل المرحلة الخاصة بالتصاميم الهندسية الأساسية وتحديد مسار الجسر بين البلدين. ويبلغ طول الجسر40 كيلو مترا، وبكلفة تبلغ 4 مليارات دولار،

وتم الإعلان عن المشروع للمرة الأولى في العام 1999، ووقع البلدان في يونيو 2006 اتفاقية بشأن إنشاء مؤسسة جسر قطر - البحرين، على أن تتولى إنشاء وإدارة وصيانة الجسر، وتم تحديد أكثر من موعد لبدء العمل فيه، إلا أنه لم يتم العمل فيه حتى الآن, لأسباب غير معروفة.

وزيرة الثقافة تروج للسياحة المصرية على أنغام أم كلثوم!

وفي خبر لها، قالت "اليوم السابع" المصرية أن وزيرة الثقافة البحرينية مي بنت محمد آل خليفة اعلنت عن موافقة تلفزيون مملكة البحرين بث الفيلم الترويجي المصري حكاية مصرية، لمدة أسبوع دعما من المملكة للقاهرة من أجل عودة السياحة العربية مجددا، إلى ليالي القاهرة الساهرة مضيفة أن هناك أسبوع ليالي الثقافة المصرية سيبدأ بعد غد الخميس بمملكة البحرين، منوهة أن هناك خططاً مشتركة بين البلدين، سوف يتم العمل عليها بهدف تنشيط الحركة السياحية في كلا البلدين.

وجاء هذا الاعلان ذلك على هامش المؤتمر الصحفي المشترك بين وزيرة الثقافة ووزير السياحة هشام زعزوع.

ومن جانبه توجه زعزوع إلى قيادة وشعب مملكة البحرين بالشكر الجزيل على الموقف المشرف للملكة ودعمها لثورة التصحيح المصرية، مشيرا أن مملكة البحرين أولى الدول التى أيدت ثورة 30 يونيو وكان السفير المصري بالمنامة أول سفير لنا تلقينا منه اتصالا بالدعم البحريني.

وأشارت الصحيفة المصرية في خبرها إلى أن وزير السياحة في أكد في لقاء على عشاء وأنغام موسيقى سيدة الغناء العربي أم كلثوم، أن الهجوم الإعلامي الغربي ساهم في انخفاض عدد السياح لمصر!

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus