الصحف العربية: الشرطة تقتحم مقر جمعية "الوفاق".. والأخيرة تؤكد تورط النظام في الاستهداف السياسي للمعارضين

2013-10-31 - 1:10 م

مرآة البحرين (خاص):ركزت معظم الصحف العربية والخليجية الصادرة اليوم على اقتحام قوات الشرطة البحرينية لمقر جمعية "الوفاق" خلال إقامة الجمعة معرضاً عن الانتهاكات ضد المواطنين منذ انطلاق الاحتجاجات. كما عرضت بعض الصحف موقف جمعية الوفاق التي اعتبرت أن هذا الاقتحام دليل على تورط النظام في استهداف المعارضين.

وقد نشرت صحيفة "اليوم السابع" المصرية خبراً قالت فيه إن السلطات البحرينية أغلقت معرضا فنيا عن الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية، نظمته جمعية الوفاق المعارضة قائلة، إنه ينتهك القانون ويذكي الكراهية.

وتابعت الصحيفة المصرية إن معرض (متحف الثورة) اغلق أمس، الأربعاء، بعد يومين من افتتاحه فى أحد مقرات جمعية "الوفاق"، وعرضت فيه عينات من الذخيرة المستخدمة من جانب شرطة مكافحة الشغب ولوحات وقطع فنية تمثل الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية.

وقالت وكالة الأنباء البحرينية اليوم، الخميس: "تمكنت مديرية شرطة محافظة العاصمة، وانطلاقا من الصلاحيات القانونية، من ضبط تجاوزات ومخالفات يعاقب عليها قانون العقوبات، وذلك في مبنى قامت جمعية الوفاق بتحويله إلى (موقع) لتكريس الكراهية من خلال المواد التي تم عرضها".

وأضافت "أوضح مركز الإعلام الأمني بوزارة الداخلية أن الشرطة باشرت إجراءاتها بشأن الواقعة، حيث تم استدعاء القائمين على هذا العمل واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم".

وأشارت الصحيفة المصرية إلى أنه عرض في المعرض صور فوتوغرافية عن احتجاجات عام 2011 التي استلهمت انتفاضات الربيع العربي في دول عربية أخرى، حين اعتصم متظاهرون بحرينيون في ساحة اللؤلؤة طوال أسابيع قبل أن تفض السلطات اعتصامهم وتزيل نصب اللؤلؤة نفسه.

كما عرض في المعرض تمثال بالحجم الطبيعي لضابط شرطة مسلح ومقتنيات شخصية لمتظاهرين قتلتهم قوات الأمن وعبوات فارغة لقنابل مسيلة للدموع استخدمت في فض الاحتجاجات.

وقالت الوفاق، في بيان، إن المبنى به عدد من الإدارات والوحدات، بالإضافة إلى متحف يوثق انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبها النظام، كما وثقتها اللجنة البحرينية المستقلة لتقصى الحقائق.

ولفت الصحيفة المصرية إلى أن لجنة تقصي الحقائق التي شكلتها حكومة البحرين ورأسها محامي الأمم المتحدة لحقوق الإنسان شريف بسيوني نشرت تقريرا عام 2011 جاء فيه أن قوات الأمن استخدمت قوة مفرطة على نطاق واسع منها انتزاع الاعترافات بالتعذيب.

الوفاق: اقتحام المعرض جريمة

كما أوردت صحيفة "السفير" اللبنانية خبر اقتحام المعرض وقالت أن قوات الأمن البحرينية اقتحمت أمس، مقراً لـ"جمعية الوفاق الإسلامية" في منطقة القفول.

وأشارت صحيفة السفير إلى أن قوات الامن بقيت في المقر لساعات طويلة، ومنعت القياديين من دخول المقر، والعاملين في الجمعية من المغادرة أو السماح لهم بالاطلاع على ما تقوم به القوات من عمليات تفتيش، بالإضافة إلى منع محامي الجمعية والصحافة من التواجد بالقرب من المقر.

ووصفت "الوفاق" اقتحام مقرها في العاصمة بـ"الجريمة"، وشددت على أن الحل في البحرين في الديموقراطية وبناء دولة العدالة واحترام حقوق الإنسان، وليس بسلطة تطويع القانون واستخدام النفوذ.

وأضافت أن "ما حدث من جريمة يكشف تورط النظام في عمليات الاستهداف السياسي للمعارضين، وهو الأمر الذي طالما نشط فيه النظام عبر محاربة كل نشاط سياسي لا يتوافق مع رأيه ويخالف توجهاته ويحارب نفوذ أصحاب السلطة".

إلى ذلك اكتفت صحيفة "الخليج " الامارتية بعرض الخبر بشكل مقتضب تحت عنوان "البحرين: ضبط "تجاوزات" بأحد مقرات جمعية الوفاق !

ونقلت الصحيفة الاماراتية عن مدير عام مديرية شرطة محافظة العاصمة أن المديرية "قامت بضبط تجاوزات يعاقب عليها قانون العقوبات في فعالية بأحد مقار جمعية الوفاق، وعليه تم استدعاء القائمين على هذا العمل واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم" .

وأضاف أنه "تم إخطار النيابة العامة بالواقعة وملابساتها، حيث قامت بالمعاينة وأصدرت أمرا بالتحفظ على ما تتضمنه من مواد تحريضية، ومن بينها مجسمات وصور ومواد تشكل جرائم إهانة هيئة نظامية، والموثمة بموجب قانون العقوبات" 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus