صحافة محلية: الموسوي: أبلغت «التحقيقات» أن ضحايا التعذيب لا يشتكون خوفا على حياتهم.. ووزير الداخلية: نواجه "إرهابا" بالغازات

2013-10-31 - 1:13 م

مرآة البحرين (خاص): اهتمت صحيفة "الوسط" الصادرة اليوم الخميس بحديث القيادي في جمعية "الوفاق" سيدهادي الموسوي، بأنه أبلغ "وحدة التحقيق الخاصة" في النيابة العامة أن التعذيب في البحرين "ليس أمراً جديداً وأنه لم يتوقف"، مشيرا إلى أن "ضحايا التعذيب يرفضون تزويد الجهات الرسمية بأسمائهم لأنهم لا يأمنون على أنفسهم من الاستهداف، وخصوصا في ظل الواقع الذي يعطي إشارات سلبية".

وقال الموسوي، في مؤتمر صحافي عقده أمس الأربعاء في مقر الجمعية في الزنج، "قلت لرئيس الوحدة إنكم إذا أردتم ألا يشتكي أحد من التعذيب فعليكم بتجريم كل من يقوم بالتعذيب، ونحن اليوم نحدد مكان التعذيب وأكثر مكان ترد الشكاوى من التعذيب فيه هو مركز التحقيقات الجنائية". وأكد أن "الجمعية لن تتوقف عن كشف أي انتهاك يجري في أي مكان في البحرين وهذه مسئولية شرعية وإنسانية وأخلاقية"، معتبرا أن "عدم السماح لمقرر التعذيب بزيارة البحرين وتأجيل زياراته باستمرار دليل على وجود التعذيب".

وتابع الموسوي "وجهت الوحدة سؤالا عن لماذا لا نوجه هؤلاء المشتكين إلى تقديم شكوى في الوحدة الخاصة للتحقيق في النيابة العامة؟ فكان ردي أننا ننصح أي شخص بتقديم شكوى لدى الجهات المعنية ومنها وحدة التحقيق وإدارة التظلمات"، مضيفا "إلا أنهم يوجهون لنا سؤالا هل تضمنون لنا سلامتنا إذا قدمنا شكوى لدى الجهات المعنية؟، ونحن لا نسألهم عن سبب ذلك لأن هناك من قدم شكوى وأصبح محل الاستهداف، وقلت ذلك لوحدة التحقيق الخاصة".

وركزت صحيفتا "الأيام" و"الوسط" على إمهال المشاركين في جلسة "الحوار" أمس الأربعاء الجمعيات المعارضة شهرا لتحديد مصيرها النهائي من مشاركتها في جلسات "الحوار"، وذلك بعد أن علَّقت مشاركتها في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي.

واتهمت الأطراف الثلاثة، في بيان عقب اجتماعهم، الجمعيات الخمس "الوفاق، وعد، التقدمي، القومي، الإخاء" بـ"تعطيل الحوار عبر وضع اشتراطات مسبقة وتسببات مختلَقَة والتي امتنعت بموجبها صراحةً عن الدخول في جدول الأعمال".

وقرَّرت الأطراف الثلاثة المشاركة في "الحوار" وهي الحكومة، السلطة التشريعية وائتلاف "جمعيات الفاتح" تحويل الجلسات حتى تاريخ 3 ديسمبر/ كانون الأول المقبل إلى جلسات تشاورية، على أن تعقد جلسة الحوار في 4 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وركزت صحيفتا أخبار الخليج" و"الأيام" على تصريح وزير الداخلية راشد بن عبدالله آل خليفة، بأن "ما تواجهه مملكة البحرين ليس بمظاهرات، بل إرهاب منظم تستخدم فيه القنابل محلية الصنع وأسلحة الشوزن والزجاجات الحارقة (المولوتوف)".

وقال الوزير، خلال لقائه أمس مع مدير "معهد السلام الدولي" تيري رود لارسن، إن "الشرطة تواجه هذه الأعمال الإرهابية من خلال استخدام الغاز المسيل للدموع، بهدف احتواء الوضع الأمني وتجنب التصعيد مع هذه المجموعات الإرهابية".

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الخميس:

"الوسط": "الوفاق": الشرطة تُحاصر مقرَّ الجمعية بالقفول...والنيابة العامة تتهمها بـ"إهانة الشرطة"

"الوسط": وزير الخارجية البريطاني بعد لقائه ولي العهد: اتفقنا على أن إجراء حوار شامل وبناء هو الطريق الوحيد للاستقرار في البحرين

"الوسط": "العمل الدولية" توصي بتأجيل قرار قبول الشكوى ضد حكومة البحرين إلى مارس المقبل

"الوسط": تعليق الحوار مجدَّداً... وإمهال المعارضة شهراً لتحديد مصيرها النهائ

"أخبار الخليج": وزير الداخلية يبلغ مدير معهد السلام الدولي: نواجه إرهابا منظما بـ"مسيل للدموع"

"الأيام": تستخدم فيه القنابل محلية الصنع وأسلحة الشوزن والزجاجات الحارقة.. وزير الداخلية: البحرين تواجه بـ"مسيل الدموع" إرهاباً منظماً

"الأيام": بريطانيا تساند الخطوات الإيجابية للإصلاح بالبحرين

"الأيام": طاولة الحوار هي المكان الوحيد لتحقيق التوافقات.. وتعليق الحضور يثبت عدم الجدية.. الأطراف الثلاثة تمهل "الخماسي" إلى 3 ديسمبر للرجوع إلى طاولة الحوار

"البلاد": "النووي" والجرائم الإلكترونية تهيمنان على ثاني أيام المؤتمر الإستراتيجي... مشاركون: لا تمرير لصفقة أميركية - إيرانية على حساب أمن الخليج


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus