«رويترز»: شرطة البحرين تغلق معرضا فنيا عن الحركة المُطالبة بالديمقراطية

2013-10-31 - 3:04 م

مرآة البحرين: رويترز - أغلقت السلطات البحرينية أمس الأربعاء معرضا فنيا عن الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية نظمته جمعية "الوفاق" المعارِضة، قائلة إنه "ينتهك القانون ويذكي الكراهية".

ويأتي إغلاق معرض "متحف الثورة" بعد يومين من افتتاحه في أحد مقرات "الوفاق"، حيث عرضت فيه عينات من الذخيرة المستخدمة من جانب شرطة مكافحة الشغب ولوحات وقطع فنية تمثل الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية.

وتشهد البحرين اضطرابات منذ أن قادت الأغلبية الشيعية احتجاجات مطالبة بالإصلاح ونصيبا أكبر في إدارة شؤون المملكة التي تحكمها أسرة آل خليفة السنية.

وقالت وكالة الأنباء البحرينية "بنا" اليوم الخميس: "تمكنت مديرية شرطة محافظة العاصمة وانطلاقا من الصلاحيات القانونية من ضبط تجاوزات ومخالفات يعاقب عليها قانون العقوبات، وذلك في مبنى قامت جمعية "الوفاق" بتحويله إلى موقع لتكريس الكراهية من خلال المواد التي تم عرضها".

وأضافت "أوضح مركز الإعلام الأمني في وزارة الداخلية أن الشرطة باشرت إجراءاتها بشأن الواقعة حيث تم استدعاء القائمين على هذا العمل واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم".

وعرضت في المعرض صور فوتوغرافية عن احتجاجات عام 2011 التي استلهمت انتفاضات الربيع العربي في دول عربية أخرى، حين اعتصم متظاهرون بحرينيون في "دوار اللؤلؤة" طوال أسابيع قبل أن تفض السلطات اعتصامهم وتزيل النصب في الدوار نفسه.

كما عرض في المعرض تمثال بالحجم الطبيعي لضابط شرطة مسلح ومقتنيات شخصية لمتظاهرين قتلتهم قوات الأمن وعبوات فارغة لقنابل مسيلة للدموع استخدمت في فض الاحتجاجات.

وقالت "الوفاق"، في بيان، إن "المبنى فيه عدد من الإدارات والوحدات بالإضافة إلى متحف يوثق انتهاكات حقوق الانسان التي ارتكبها النظام ووثقتها اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق".

ونشرت اللجنة التي شكلتها حكومة البحرين ورأسها محامي الأمم المتحدة لحقوق الإنسان شريف بسيوني تقريرا عام 2011، جاء فيه أن قوات الامن استخدمت قوة مفرطة على نطاق واسع منها انتزاع الاعترافات بالتعذيب.

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus