بان يصف الأحكام بحق المتهمين السياسيين بـ"القاسية".. و2012 مسرحاً حتى اليوم

2011-06-24 - 2:38 م



الفقر والبطالة من محركات 14فبراير الذي صار مفصل الحراك السياسي البحريني اليوم


مرآة البحرين (خاص): تناولت الصحف الصادرة في البحرين اليوم الجمعة أخباراً ومواضيع متفرقة تضمنت وصف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون للأحكام الصادرة بحق 21 متهماً سياسياً بأنها "قاسية"، وهو الوصف نفسه الذي أطلقته عليها جمعية العمل الوطني الديموقراطي "وعد"، معتبرة أنها شكلت "صدمة" ولا تمهد للحوار.

وتصدر أخبار صحيفة "الوسط" حديث بان الذي أبدى قلقه بشأن الأحكام التي وصفها بـ "القاسية" والتي أصدرتها محكمة السلامة الوطنية في البحرين أمس الأول الأربعاء بحق 21 متهماً سياسياً، والتي تضمنت السجن المؤبد بحق 8 متهمين إلى جانب السجن لمدة تتراوح بين 5 و15 عاماً.

ودعا بان السلطات البحرينية إلى "السماح للمتهمين بممارسة حقوقهم في الاستئناف أمام المحكمة، وذلك بما يتناسب والالتزامات الدولية لمملكة البحرين في مجال حقوق الإنسان، بما فيها حقهم بمحاكمة عادلة".

وأمل بان في أن "تقوم السلطات البحرينية بما في وسعها لخلق بيئة مواتية لبدء حوار وطني جاد والذي أعلنه عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة"، مشدداً على ضرورة أن يكون الحوار "حقيقياً وشاملاً ويؤدي إلى نتائج ملموسة تحقق التطلعات المشروعة لجميع البحرينيين".


"الوفاق" تستنكر محاكمة الكوادر
إلى ذلك، استنكرت جمعية "الوفاق" الوطني الإسلامية محاكمة الكوادر والطاقات الوطنية المبدعة، مبينة أن "الحل الأمني الذي تنتهجه السلطة في معالجة القضايا السياسية والمطالب الشعبية شمل بضرره النشطاء والأطباء والممرضين والمحامين والمعلمين والطلبة والموظفين والعمال والتجار وغيرهم. كما لم يستثنِ هذا الخيار الصحافيين والرياضيين".

وأوضحت الوفاق أنه "في الوقت الذي يجرى فيه تكريم الكوادر الإعلامية من صحافيين ومصورين في مختلف بقاع العالم لدورهم الريادي في نقل الوقائع وتنوير الرأي العام بالحقائق، فإن القضاء في البحرين يشهد محاكمة عدد من هؤلاء الصحافيين لمجرد تعبيرهم عن آرائهم وممارستهم لحقوقهم الإنسانية الطبيعية.

وتابعت الجمعية أنه "على الجانب الآخر يصدر القضاء أحكاماً بالسجن بحق الرياضيين واللاعبين البحرينيين بعد اتهامهم على خلفية تعبيرهم عن آرائهم".


"وعد": الأحكام قاسية لا تمهد للحوار

بدورها، اعتبرت جمعية العمل الوطني الديموقراطي "وعد" الحكم الصادر أمس الأول الأربعاء عن محكمة السلامة الوطنية الابتدائية بحق الأمين العام للجمعية إبراهيم شريف السيد وعدد من الرموز والشخصيات الوطنية، "قاسياً ولا يمهد لتعبيد الطريق أمام حوار وطني جاد ومجدٍ يرنو إلى كتابة مستقبل البحرين ويعيد لها الاستقرار الاجتماعي والسلم الأهلي".

واعتبرت الجمعية بعد اجتماع استثنائي عقدته أمس أن الأحكام "شكلت صدمة وخصوصاً ضد السيد بسجنه خمس سنوات، وذلك، باعتبار أن الموقوفين أصحاب رأي".


وفي السياق نفسه، نقلت صحيفة "أخبار الخليج" عن وزيرة حقوق الانسان والتنمية الاجتماعية القائم بأعمال وزير الصحة فاطمة محمد البلوشي، قولها إن قرار النائب العسكري إحالة ملفات القضايا المتبقية لمتهمي الأحداث الأخيرة، الذين لم تعرض قضاياهم على محاكم السلامة الوطنية إلى محاكم القضاء العادي "لا يدع مجالاً للشك في مدى حرص المملكة على تطبيق أعلى المعايير الحقوقية والقانونية".

واعتبرت البلوشي أن الإحالة "تأتي في إطار تهيئة الأجواء المناسبة لإتمام مسيرتها الإصلاحية المقبلة بقيادة جلالة الملك".


2012 مسرحاً حتى اليوم

وفي آخر إحصاء يتعلق بالمسرحين والمفصولين، ذكرت "الوسط" أن 139 شركة في القطاع الخاص ومؤسسة رسمية (حكومية) سرحت حتى يوم أمس 2012 بحرينيّاً من العمل منذ نهاية شهر آذار/مارس الماضي.

ونقلت "الوسط" عن الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين تأكيده أن وتيرة التسريحات العمالية تتصاعد بشكل يومي وأن العدد يتزايد، إذ بلغت قائمته المعنية بتسريح العمالة الوطنية نتيجة الأحداث الأخيرة التي شهدتها البحرين 1962 مفصولاً عن العمل؛ غالبيتهم من القطاع الخاص، بالإضافة إلى 50 مفصولاً من شركة "طيران الخليج" لم يسجلوا بعدُ من أصل 210 مسرحين أعلنتهم الشركة، ليصبح المجموع الكلي للمسرحين 2012.

وقال الاتحاد: "إن العدد الذي يتحدث عنه يمثل فقط الذين سجلوا، ولا يمثل العدد الكامل للمفصولين، إذ لا تزال عمليات الفصل مستمرة".


تكنوقراط يعتزمون تأسيس تجمع

في غضون ذلك، أعلنت مجموعة من التكنوقراط البحرينيين عزمها تأسيس تجمع سياسي يطرح حلولاً اقتصادية واجتماعية لمعالجة المطالب الوطنية المشروعة، التي تصدرت الساحة البحرينية خلال الفترة الأخيرة وتعزيز العدالة والتنمية في مملكة البحرين.

ونقلت "الوسط" عن المشرف على المبادرة رجل الأعمال كاظم السعيد قوله إن المؤسسين "أجروا اتصالات مع وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف لمباشرة إجراءات التسجيل وفق قانون الجمعيات السياسية، ونأمل استكمال الإجراءات في القريب العاجل لتقوم الجمعية الوليدة بدورها المنشود في التنمية السياسية وتقريب وجهات النظر والمشاركة الفاعلة برفد الحوار الوطني الذي دعا إليه جلالة الملك والتركيز على المعالجات السليمة للظواهر والقضايا المطروحة على الساحة الوطنية".


ملحقيات إعلامية جديدة بواشنطن ولندن

وذكرت صحيفة "أخبار الخليج" أن رئيس هيئة شؤون الإعلام الشيخ فواز بن محمد آل خليفة أعلن أمس تدشين استراتيجية جديدة للإعلام للفترة بين عامي 2012 ـ 2016.

وقال رئيس الهيئة، خلال لقائه مع رؤساء التحرير وممثلي الصحافة البحرينية أمس، إن هذه الاستراتيجية "ستضمن تطوير الأداء الإعلامي وتطوير الكوادر البشرية، بما يحقق مصلحة البحرين، ويضمن مواجهة الحملات الإعلامية التي تتعرض لها".

واضاف: "تمت الموافقة على زيادة الميزانية السنوية للإعلام الخارجي، من 150 ألف دينار سنويا إلى خمسة ملايين دينار، وكذلك الموافقة على فتح ثلاث ملحقيات إعلامية في سفاراتنا في كل من واشنطن ولندن والقاهرة".


إيطاليا تدعم الحوار البحريني

وانفردت صحيفة "الأيام" بالإشارة إلى إعلان الحكومة الايطالية امس دعمها لانطلاق حوار التوافق الوطني المرتقب بين مختلف القوى السياسية البحرينية مطلع الشهر المقبل.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الايطالية ماوريتسيو ماساري: "إن ايطاليا تدعم انطلاق الحوار بين مختلف مكونات المجتمع في البحرين"، مبدياً أمله في أن "يشارك الجميع في الحوار".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus