نعوم تشومسكي يتضامن مع حملة «أوقفوا_الشحنة»

2013-11-01 - 3:22 م

مرآة البحرين: قالت منظمة "بحرين ووتش" إن حملتها التي أطلقتها لوقف شحنة ضخمة من مسيلات الدموع قادمة إلى البحرين، أظهرت تضامناً منقطع النظير من قبل الإعلام ومنظمات دولية وغيرها، من بينهم المفكر الأميركي نعوم  تشومسكي.

وتستهدف حملة "أوقفوا_الشحنة" المُصدّرين الحاليين للغاز المسيل لحكومة البحرين وهم: شركة "رينميتال دينيل" للذخائر الألمانية و الجنوب أفريقية، بالإضافة إلى شركة "دايكوينغ" للكيماويات وشركة "سي إن أو" للتقنية من كوريا الجنوبية.

وأكدت المنظمة، في بيان، إنها علمت عبر صحافيٍ كوري قام بمراسلة دائرة الجمارك بالحكومة عن شحنة الغازات المخطط تصديرها للبحرين، بأن هيئة رخص التصدير تناقش موضوع إصدار الرخصة مع وزاة الخارجية الكورية في الوقت الحالي.

ولفتت إلى أن صحيفة "فايننشال تايمز" تحدثت مع أحد كبار المسؤولين في شركة "دايكوينغ" والذي أكّد أن الشركة قد قامت بتزويد حكومة البحرين بمليون عبوة غاز مسيل للدموع بين العامين 2011 و 2012.

وبحسب المنظمة، قام عدد من النشطاء والأكاديمين والصحافيين بدعم الحملة من ضمنهم المفكر الأميركي نعوم تومشسكي، واستخدم المشاركون موقع الحملة لإرسال أكثر من 34 ألف رسالة عبر البريد الإلكتروني إلى شركات تصنيع الغاز المسيل للدموع وسلطات إصدار رخص التصدير في كوريا الجنوبية طالبين منهم وقف بيع مسيلات الدموع لحكومة البحرين، وقام المغردون على تويتر بإرسال أكثر من 13 ألف تغريدة على #أوقفوا_الشحنة و #StopTheShipment .

وقد قامت الحملة ضد تجارة الأسلحة، وهي شريكة رسمية لحملة "أوقفوا_الشحنة"، بتنظيم تظاهرتين أمام سفارة كوريا الجنوبية في لندن: الأولى كانت بتاريخ 18 أكتوبر/تشرين الأول الحالي والثانية بتاريخ 25 أكتوبر/تشرين الأول.

وتابعت "بعث الاتحاد الكوري العام لنقابات العمال خطاب شكوى إلى هيئة  إصدار رخص التصدير في كوريا الجنوبية، المسؤولة عن تنظيم صادرات الغاز المسيل للدموع، مطالبا إياها برفض منح رخصة تصدير للشحنة المخطط لها"، مشيرة إلى أن الفرع الكوري في منظمة "العفو الدولية" أطلق حملة للكوريين ليقوموا بإرسال رسائل إحتجاج إلى وزارة الخارجية الكورية لمطالبتها بحظر تصدير الغاز المسيّل للدموع إلى البحرين. كما أعلن نشطاء كوريون للسلام عن تنظيمهم لمؤتمر صحافي الأسبوع المقبل لإعلان رفضهم تصدير مسيلات الدموع إلى البحرين.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus