صحافة محلية: «العمل الدولية» ترجئ البت بالشكوى العمالية ضد البحرين.. و«إستراتيجية أمنية جديدة» ضد المعارِضة

2013-11-01 - 3:33 م

مرآة البحرين (خاص): أبرزت صحيفتا "الوسط" و"البلاد" الصادرتان اليوم الجمعة قرَّار مجلس إدارة منظمة "العمل الدولية"، في اجتماعه في جنيف أمس الخميس، إرجاء النظر في قبول الشكوى التي تقدم بها عدد من ممثلي الوفود العمالية المشاركة في مؤتمر العمل الدولي في يونيو/ حزيران 2011 ضد حكومة البحرين، على أن يتم النظر فيها خلال اجتماعه المقبل المقرر في مارس/ آذار 2014.

ودعا المجلس في قراره إلى "إتاحة المزيد من الوقت لتحقيق التوافق بين أطراف الإنتاج الثلاثة في البحرين، واستمرار تعاونهم لاستكمال معالجة أية قضايا متصلة بهذه الشكوى على المستوى المحلي في البحرين".

وركزت صحيفة "البلاد" على كلمة وزير العمل رئيس وفد البحرين المشارك في اجتماعات مجلس إدارة المنظمة، جميل حميدان، حيث أشار إلى "عدم وجود مبررات لاستمرار وجود الشكوى على جدول أعمال المجلس"، مؤكداً "استمرار الحكومة في التعاون الإيجابي مع أطراف الإنتاج الأخرى ومع مجلس الإدارة ومنظمة العمل الدولية".

وأعرب حميدان عن ثقته في "التوصل خلال المرحلة القريبة المقبلة إلى قناعة مشتركة لاستبعاد وشطب الشكوى نهائيا".

وأضاءت صحيفة "أخبار الخليج" على حديث نائب رئيس مجلس الوزراء خالد بن عبدالله آل خليفة، خلال لقاء عمل بين الحكومة والسلطة التشريعية عقد أمس، بأن السلطة التنفيذية "تتعامل مع الملف الأمني بكل حزم وجدية، وقريبا سيتم تطبيق المزيد من الإجراءات التي تكفل صون المجتمع من أي شرور محدقة به، وفق توصيات "المجلس الوطني".

من جهتهم، أكد النواب "تفعيل الآليات والمواثيق الدولية ضد تدخلات السفير الأميركي (توماس كراجسكي) أو غيره من السفراء"، مشيرين إلى أن الحكومة "كشفت عن استراتيجية حكومية أمنية جديدة قيد الدراسة وإجراءات جديدة سوف تتخذ ضد الجمعيات السياسية المخالفة أو المسيرات التي ترتكب أعمال عنف وتخريب".

واهتمت صحيفة "الوسط" بنتائج التقرير السنوي الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي (دافوس) الذي وضع البحرين في الترتيب 112 عالمياً والثانية خليجياً وعربياً في مؤشر الفجوة الجندرية للعام 2013، متراجعة بذلك ترتيباً واحداً عن العام الماضي.

ويقيس المؤشر العام، أربعة مؤشرات فرعية، تتمثل في المشاركة والفرص الاقتصادية (المشاركة في القوة العاملة، والمساواة في الأجور لعمل مماثل، وتقدير الدخل المكتسب، والمشرعون وكبار المسئولين والمديرون، والعمال الفنيون والتقنيون)، والتحصيل العلمي (معدل معرفة القراءة والكتابة، والقيد في التعليم الابتدائي، والالتحاق بالتعليم الثانوي، والتسجيل في التعليم العالي)، والصحة (نسبة المواليد بين الجنسين، ومتوسط العمر المتوقع)، وأخيراً التمكين السياسي (النساء في البرلمان، والنساء في المناصب الوزارية، وسنوات تولي المرأة رئاسة الدولة).

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الجمعة:

  • "الوسط": "العمل الدولية" تتبنى "حلاً وسطاً" لملف المفصولين... وتؤجل الشكوى ضد حكومة البحرين إلى 2014
  • "الوسط": قانونيون: إسقاط جنسيات 31 بحرينياً يخالف دستور البحرين 
  • "الوسط": البحرين الثانية خليجياً وعربياً بمؤشر "دافوس" لـ"الفجوة الجندرية"
  • "الوسط": "متمردو الوحدوي": مستعدون لقبول نتيجة صندوق الاقتراع ولو أعادت عباس
  • "أخبار الخليج": استراتيجية أمنية جديدة تعدها الحكومة.. خالد بن عبدالله: نتعامل مع الملف الأمني بحزم.. وإجراءات جديدة قريبا
  • "البلاد": "العمل الدولية" ترجئ النظر في القضية... حميدان: واثقون من شطب الشكوى ضد المملكة نهائياً

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus