صحافة محلية: المعارضة: النظام يتهرب من الاستحقاقات السياسية بالتصعيد الأمني.. والقطان: البحرينيون ينشدون الإصلاح والتغيير

2013-11-02 - 1:07 م

مرآة البحرين (خاص): ركزت صحيفة "الوسط" الصادرة اليوم السبت على التظاهرة التي نظمتها الجمعيات السياسية المعارضة (الوفاق، وعد، القومي، الوحدوي، الإخاء) أمس الجمعة في قرية عالي، بعنوان "مطالبنا... عدل، مساواة، ديمقراطية" .

وأكدت القوى المعارضة، في بيانها الختامي للتظاهرة، أن "الجهات الرسمية تتهرب من الاستحقاقات السياسية المشروعة لشعب البحرين عبر الإمعان في المنهجية الأمنية، ما يزيد من انسداد الأفق السياسي ويقضي على فرص الحل السياسي"، مشددة على أن "أية حلول ترقيعية مرفوضة، ولا يمكن لأي حل لا يحقق مبدأ الشعب مصدر السلطات جميعاً، أن يخلق استقراراً سياسياً في البحرين".

وطالبت "بالإفراج الفوري عن جميع الرموز السياسية والوطنية المعتقلين وبقية السجناء ومعتقلي الرأي"، مشددة على أن "تأخير ومنع العلاج عن المعتقلين تتحمل السلطة المسئولية القانونية والأخلاقية والإنسانية عنه"، محملة السلطة "مسئولية تأخير علاج الناشط السياسي عبدالوهاب حسين الذي يعاني من أعراض صحية بحاجة إلى علاج عاجل، وكذلك تأخير علاج الناشط السياسي حسن مشيمع، وجميع المعتقلين الذين بحاجة للعلاج".

ورفضت القوى المعارضة "المساعي اللا إنسانية" لترحيل الشيخ حسين النجاتي، مؤكدة أنه "إجراء مرفوض ويمثل سابقة وتجاوزا على الحق الإنساني وانتقاما سياسيا واضحا من المواطنين بسبب مواقفهم وآرائهم المطالبة بالتحول الديمقراطي في البحرين". كما استنكرت قوى المعارضة اقتحام مقر جمعية "الوفاق" في القفول، وهدم متحف فني يمثل واقع الانتهاكات التي ارتكبتها السلطة".

وأبرزت "الوسط" خطبة الجمعة للشيخ عدنان القطان التي ألقاها أمس في جامع مركز أحمد الفاتح الإسلامي، حيث أكد أن "الجميع ينشد الإصلاح والتغيير والتطوير ولكن عبر الحوار والتوافق الوطني، والقنوات الدستورية المشروعة".

واهتمت صحيفتا "أخبار الخليج" و"البلاد" بحديث العضو في لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني سلمان بن حمد الشيخ، الذي دعا قادة مجلس التعاون إلى التنبه للتقارب الأميركي ـ الإيراني، معتبرا أنه سيكون "على حساب دول الخليج بالرغم من بقاء الملف النووي على حاله".

وأشار إلى أن دول الخليج "ليست بمأمن من خطورة الوضع الراهن في ظل تحركات السفير الأميركي (توامس كراجسكي) الذي لا يزال يؤلب "الوفاق" على الحكومة، حاشرا أنفه في الأوضاع الداخلية".

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة السبت:

  • "الوسط": المعارضة تتظاهر في عالي... وتؤكد: الحلول الترقيعية مرفوضة ولا تخلق استقراراً سياسياً
  • "الوسط": مُهندسا طيران يقودهما شبح البطالة للعمل بمطبخ
  • "الوسط": اعتبر أن ترحيل الشيخ النجاتي غير قانوني وبعيد عن مصلحة الوطن.. قاسم: لن يوقف الحراك الشعبي غير إصلاح فعلي يتوافق عليه الشعب والسلطة
  • "الوسط": القطان: ننشد المزيد من الإصلاح والتغيير بالحوار والقنوات الدستورية
  • "أخبار الخليج": النائب سلمان الشيخ: الخليج ليس بمأمن من خطة التقسيم
  • "الأيام": استبعدت قدرتها على تصنيع أسلحة نووية خلال سنة.. جونسون لـ"الأيام": 17 منشأة نووية في إيران تهدد أمن الخليج
  • "البلاد": الاتحاد الخليجي ضمان لأمن واستقرار الجميع... الشيخ: الخليج ليس بمأمن عن خطة خريطة تقسم المنطقة


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus