صحافة محلية: الحكومة تسلِّم ملف بناء المساجد المهدومة إلى «الجعفرية».. وكاظم يؤكد استمرار مقاطعة المعارضة لـ«الحوار»

2013-11-05 - 10:35 ص

مرآة البحرين (خاص): اهتمت معظم الصحف البحرينية الصادرة اليوم الثلاثاء بتصريح رئيس مجلس إدارة "الأوقاف الجعفرية" الشيخ محسن العصفور حول تحويل ملف الإشراف على بناء المساجد الواردة في اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق إلى عهدة إدارة الأوقاف الجعفرية، معلناً عن الجداول الزمنية لبنائها.

وقال العصفور إن "الحكومة وجهت باعتماد وتخصيص ميزانية إجمالية قدرها 3.389.840 ديناراً (ثلاثة ملايين وثلاثمائة وتسعة وثمانون ألف وثمانمائة وأربعون ديناراً بحرينياً) لإنجاز هذا الملف وفق التوجيهات الملكية بهذا الشأن"، لافتاً إلى أن هذه الميزانية "مستقلة وأنها لن تؤثر على وتيرة زيادة مشاريع بناء المساجد في مناطق البلاد كافة".

وأوضح العصفور أن "الأوقاف الجعفرية ستتولى عملية الإشراف من الآن مباشرة على المقاولين المتعاقد معهم حتى الانتهاء من إنجاز الإنشاءات طبقاً للعقود المبرمة، ووفق الأطر الزمنية المنصوص عليها في تلك العقود"، مردفا أنه "سيتم وضع لائحة لكل المواقع باسم الأوقاف الجعفرية وستتضمن هذه اللوحات الإرشادية اسم المسجد وتاريخ البدء في البناء وتاريخ الانتهاء واسم الشركة التي يتم التعاقد معها، وستقوم إدارة الأوقاف بزيارة لجميع المساجد، حيث سيشكل فريق عمل خاص للإشراف على سير عملية البناء".

وركزت صحيفة "الوسط" على تصريح المتحدث باسم فريق القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة سيد جميل كاظم بأن "الأسباب التي دفعت قوى المعارضة إلى تعليق حضورها لجلسات الحوار الوطني قائمة، وتزداد بسبب التصعيد الأمني والسياسي الذي تمارسه السلطة".

ونقلت الصحيفة عن كاظم قوله "في طاولة الحوار كان هناك طرف يمثل غالبية سياسية وهو قوى المعارضة وهي غائبة الآن والحكم كذلك غير ممثل، وبالتالي فإن أهم ركنين في أي حوار وطني غير موجودَين، فما الذي يمكن أن تتناقش عليه هذه الطاولة حالياً؟".

ونقلت الصحيفة عن رئيس المكتب السياسي لجمعية "ميثاق العمل الوطني"، إحدى جمعيات ائتلاف الفاتح المشاركة في حوار التوافق الوطني، أحمد جمعة، قوله إن "المهلة التي منحت للجمعيات الخمس، وهي التسمية التي تطلقها الأطراف المشاركة في الحوار على قوى المعارضة، "لا يجب أن تقرأ على أنها رسالة تعبر عن ضعف منا، بل على العكس من ذلك، فهي رسالة قوة، هدفها سحب الذرائع التي يمكن أن تدعيها بالإقصاء والتهميش لها مستقبلاً".

وأبرزت "الوسط" دعوة الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين سيد سلمان المحفوظ، تعليقا على قرار منظمة "العمل الدولية" القاضي بتأجيل نظر الدعوى العمالية ضد حكومة البحرين، إلى "إغلاق الملف والعمل على الإعداد لاحتفال التوقيع على الاتفاقية الثلاثية التكميلية، تنفيداً لما جاء في قرار مجلس إدارة المنظمة الأخير، والعمل على التطبيق الفعلي والكامل لنصوصها ومضمونها".

ونقلت الصحيفة عن المحفوظ قوله في أول تصريح له، بعد مشاركته في أعمال اجتماع مجلس إدارة المنظمة الذي انعقد في الفترة بين 20 و 31 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إن هذه الخطوات هي "الوسيلة الحضارية لمن ينشد الاستقرار والانسجام المجتمعي"، مشيرا إلى أنه "أجرى لقاءات عدة كان أهمها مع المدير العام للمنظمة غاي رايد، حيث أطلعه على آخر التطورات بشأن ملف المفصولين والشأن العمالي والنقابي"، ونقل عن رايد "أسفه لعدم توقيع الاتفاق الثلاثي بين أطراف الإنتاج من قبل الحكومة".

وأشار المحفوظ إلى أن رايد أبدى استعداده الكامل للوقوف مع عمال البحرين من خلال الاتحاد العام وأشاد "بدوره الفاعل وإعجابه بطريقة عمله ورقي أسلوبه"، مؤكداً "سعيه إلى خلق الأجواء المناسبة للتوصل إلى ما يعزز الحوار الاجتماعي والعدالة الاجتماعية".

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الثلاثاء:

  • "الوسط": المعارضة: أسباب تعليق مشاركتنا بالحوار لم تتغير... وجمعة: المهلة نهائية
  • "الوسط": نسعى لجمع كل الفنانين والمهتمين بالرسم تحت سقف واحد... ولا نهدف لجمع لوحات.. الحمر: 160 فناناً بحرينيّاً وأجنبيّاً يلوِّنون لوحات "المرسم الحسيني" في عاشوراء
  • "الوسط": العصفور: جدول زمني محدد للشروع في العمل.. قرار بتحويل مسئولية بناء المساجد المهدمة لـ"الأوقاف الجعفرية"
  • "الوسط": المحفوظ: ندعو لتنفيذ توصية "العمل الدولية" بإغلاق ملف المفصولين... ومستعدون للتفاوض
  • "الوسط": عائلة المعتقل مصطفى يحيى تطالب بتوفير العلاج له
  • "أخبار الخليج": رئيس مجلس الأوقاف الجعفرية: ملف بناء المساجد حُسم من قِبل الدولة.. هذا الملف يحظى باهتمام كبير من القيادة
  • "أخبار الخليج": اعتبروا مهلة الحوار فرصة ذهبية للجمعيات الخمس.. ممثلو السلطة التشريعية: وجود المعارضة بالحوار نجاح لها
  • "الأيام": لم نعد في ائتلاف الفاتح ولكننا ننسق معه.. واهتزاز قرار بعض الكتل أضعف "النواب". مراد: احتفاظ "الأصالة" بدوائرها شرط دخولنا في "قائمة الفاتح" في 2014
  • "الأيام": إعلان الجداول الزمنية لبنائها.. آل عصفور: تحويل الإشراف على "بناء المساجد" إلى "الجعفرية"
  • "البلاد": بتوجيهات ملكية... العصفور: تحويل ملف بناء المساجد إلى "الجعفرية"


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus