صحافة محلية: المُسقَطة جنسيتهم: معاملاتنا في جميع الدوائر الحكومية موقوفة.. والادعاء البريطاني يكشف تفاصيل خطيرة بفساد «ألبا - ألكوا»

2013-11-06 - 11:39 ص

مرآة البحرين (خاص): أضاءت صحيفة "الوسط" الصادرة اليوم الأربعاء على قضية الـ31 بحرينيا المسقطة عنهم جنسيتهم، ونقلت عن عدد منهم قولهم إن القرار "تسبب في الكثير من المعاناة لنا"، مؤكدين أن "لا وجه قانونياً لهذا الإجراء التعسفي الذي يتعارض مع حقوق الإنسان".

وأضافوا "الإجراء تسبب في سلب حقوقنا كمواطنين، فمواطنتنا وانتماؤنا إلى البحرين لا يمكن سلبه بقرار أو بسحب أوراق، ومعاملاتنا في جميع الدوائر الحكومية موقوفة"، مشيرين إلى أن "الأمر وصل إلى إقالته من العمل، كما أن إدارة الجنسية والجوازات وصل بها الحال إلى الطلب من أحدنا تصحيح أوضاعه لكن ما هو التصحيح؟ لا أحد يعلم".

ونقلت الصحيفة عن المحامي محمد التاجر قوله إن "الوضع القانوني للمسقطة جنسيتهم هو أنهم أصبحوا عديمي الجنسية، وأصبحوا في الوضع ذاته الذي كان منتشراً في الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي والذي كانت تعاني منه فئة كبيرة من البحرينيين".

وأبرزت "الوسط" نقلا عن صحيفة "فايننشال تايمز" الصادرة أمس الثلثاء بأن الادعاء العام البريطاني وجّه إلى رجل أعمال يعيش في بريطانيا، تهماً خطيرة تتعلق بفساد مالي كبير في شركة ألمنيوم البحرين "ألبا".

وبحسب "فايننشال تايمز"، انعقدت جلسة في المحكمة الجنائية في لندن أمس في محاكمة تتعلق بقضية "فساد ألبا - ألكوا"، إذ قال الادعاء العام إن لديه شهادة من الرئيس التنفيذي السابق للشركة، الذي وافق على تقديم شهادة ضد رجل الأعمال المذكور. ولفتت الصحيفة إلى أن المحكمة استمعت إلى لائحة الاتهام التي قال فيها الادعاء إن رجل الأعمال دفع رشاً قدرها 40 مليون جنيه استرليني (64 مليون دولار) إلى مسئول في الشركة بين عامي 1998 و2004، من أجل أن يفوز بمناقصة توريد مادة "الألومينا" لمدة 10 سنوات، وتبلغ قيمتها 3 مليارات دولار.

وأشارت إلى أن الادعاء البريطاني اتهم رجل الأعمال (المتهم الأول في القضية) بأنه دفع للرئيس التنفيذي السابق لـ"ألبا" رشاً في العام 2004 في ثلاث مناسبات مختلفة، مضيفة أن المحكمة استمعت إلى تفاصيل ذكرها الادعاء العام، من بينها أن توظيف الرئيس التنفيذي السابق الذي تعتبره المحكمة شاهداً تم توظيفه بعد مقابلة أجريت له في 2002 في منزل رجل الأعمال المقيم في لندن، وأن رجل الأعمال نفسه قال للرئيس التنفيذي إنه سيدفع له 100 ألف دولار إضافية لمعاشه من جيبه الخاص. وتابعت "عقّب المدعي العام أن هذا "الكرم" ليس مجاناً، لأن العائد من حجم الفساد الكبير يتمثل في عمولات تقدر بعشرة في المئة من عقود التوريد لشركة "ألبا".

واهتم معظم الصحف بلقاء الملك حمد بن عيسى آل خليفة أمس في قصر القضيبية مع وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل، الذي نقل إلى الملك رسالة من نظيره السعودي عبدالله بن عبدالعزيز تتعلق بـ"آخر التطورات والمستجدات السياسية على الساحتين الاقليمية والدولية".

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الأربعاء:

"الوسط": 31 بحرينياً بعد إسقاط جنسياتهم قبل عام: نعيشُ معاناة سلب حقوق المواطنة

"الوسط": "الادعاء البريطاني" يذكر تفاصيل لفساد كبير يتعلق بـ"ألبا - ألكوا" في محكمة بلندن

"الوسط": إدانة متهم وبراءة آخرين من إتلاف سيارة لـ"الداخلية" والتجمهر

"الوسط": الحبس 6 أشهر لمتهم اشترك في تجمهر

"أخبار الخليج": رسالة إلى الملك من خادم الحرمين ينقلها سعود الفيصل.. جلالته يعرب عن تقديره للمواقف المشرفة والدور الرائد للسعودية

"الأيام": الأمير سعود الفيصل ينقل لجلالته رسالة من خادم الحرمين الشريفين.. الملك: نقدر المواقف المشرفة للسعودية ودعمها المستمر للبحرين

"البلاد": جلالته استعرض مع الفيصل مجمل التطورات والأحداث المستجدة... العاهل: نقدر المواقف المشرفة لخادم الحرمين ودعمه المستمر للبحرين


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus