صحافة محلية: توجه نيابي للتحقيق بقضية فساد «ألبا - ألكوا».. و«اتحاد نقابات العمال» يطالب بوقف الحملة على نقابة «يوكوجاوا»

2013-11-07 - 3:35 م

مرآة البحرين (خاص): ركزت صحيفة "الوسط" الصادرة اليوم الخميس على تصريح نائب رئيس كتلة المستقلين رئيس لجنة الشئون المالية والاقتصادية النيابية محمود المحمود، بإنه سيبدأ "مشاورات نيابية لفتح تحقيق في قضية فساد (ألبا - ألكوا)، التي تنظرها المحاكم في بريطانيا وأميركا".

وتوقع أن "غالبية النواب لن يصمتوا عن هذا الموضوع، إذ لابد أن تكون هذه القضية من القضايا الرئيسية التي تهتم بها السلطة التشريعية، فهي أصبحت قضية دولية، ولابد أن تكون قضية رأي عام في البحرين"، مطالبا النيابة العامة بـ"تحريك دعوى جنائية ضد المشتبه بهم في القضية".

وكانت صحيفة "فايننشال تايمز" قد كشفت أمس الأول الثلثاء أن "الادعاء العام البريطاني وَجَّهَ إلى رجل أعمال يعيش في بريطانيا، تُهماً خطيرة تتعلق بفساد مالي كبير في شركة ألمنيوم البحرين (ألبا)".

وأبرزت "الوسط" دعوة "الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين" إلى عقد اجتماع رباعي بين نقابة وإدارة شركة "يوكاجاوا ميدل إيست"، بحضور الاتحاد العام ووزارة العمل، وذلك "لوضع خريطة طريق وصفحة جديدة للعمل بين الطرفين بعد الانتهاكات المتواصلة للحقوق والحريات النقابية بالشركة، كما عبر الاتحاد".

وقال الاتحاد، في بيان الأربعاء، إن "نقابة عمال شركة "يوكوجاوا" تتعرض إلى حملة شرسة من إدارة الشركة التي تعمل جهاراً على محاربة الحريات النقابية وتتدخل بشكل فظ في صميم عمل النقابة، وتمارس التهديد والوعيد لأعضاء مجلس الإدارة ولأعضاء الجمعية العمومية، تحت طائلة تأثر امتيازاتهم وحقوقهم العمالية ما لم يتركوا النقابة".

وأكد أنه خاطب وزارة العمل أكثر من مرة بشأن هذه الانتهاكات وغيرها وخاصة التمييز بين العاملين على أساس الانتماء النقابي، داعياً الوزارة للتدخل الحاسم في هذا الموضوع بصفتها المسئول الأول عن توفير احترام معايير العمل الدولية والحريات النقابية"

من جهتها، أبرزت صحيفة "البلاد" على صفحتها الأولى مقابلة أجرتها مع رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني النيابية عبدالرحمن بومجيد، الذي طالب بـ"فتح سفارات جديدة خصوصا بدول الاتحاد الأوروبي"، معللا ذلك بأن "طاقم السفراء في أوروبا شحيح ولا يلبي الاحتياج، الأمر الذي يدعونا إلى أن نطالب برفع طاقم السفارات البحرينية بالخارج بكوادر شابه ومؤهلة".

وأوضح أن "إدانة 47 دولة بجنيف للملف الحقوقي البحريني يدفعنا للتساؤل بكيفية إيصال المعلومة إليهم، وتدفقها بظل الوضع القائم للسفارات، ونقص الكوادر بها، وانعدام وجودها بدول أوروبية مهمة".

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الخميس:

  • "الوسط": المحمود: توجُّه نيابي لفتح تحقيق في فساد "ألبا - ألكوا"
  • "الوسط": "اتحاد النقابات" يدعو لعقد اجتماع رباعي يوقف الانتهاكات النقابية بشركة "يوكاجوا"
  • "الوسط": استئناف الرحلات الجوية بين البحرين وإيران في 15 ديسمبر
  • "الوسط": السفير البريطاني: الاستثمارات البحرينية في بريطانيا نحو ملياري جنيه إسترليني
  • "الأيام": الأمير سعود الفيصل يغادر البحرين.. وزير الخارجية يشيد بالمواقف السعودية تجاه البحرين
  • "البلاد": مساءلة الوزراء المعنيين بتنفيذ توصيات "الوطني" أبرز الأولويات... بومجيد: فتح سفارات جديدة في "الأوروبي" للدفاع عن المملكة

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus