صحافة محلية: وزير الخارجية: شيعة البحرين لديهم كل الحقوق ووصلوا لأعلى السلطات.. والمعارضة تجدد تمسكها بـ«وثيقة اللاعنف»

2013-11-08 - 2:18 م

مرآة البحرين (خاص): أبرزت الصحف البحرينية الصادرة اليوم الجمعة مقابلة وزير الخارجية خالد بن أحمد آل خليفة مع صحيفة "الكويتية"، حيثق قال إن "شيعة البحرين لديهم كل الحقوق، وهم يحصلون على حقوقهم كاملة في المجتمع البحريني، ووصلوا إلى أعلى السلطات".

وأضاف الوزير أن "مسألة عدم وصول الشيعة إلى مناصب قيادية في البحرين مردود عليها وواضحة، والمواطنون يحظون بحقوقهم كاملة"، مستدركا بالقول: "إن كان هناك بعض التهميش في الخدمات، كما يقولون، فذلك مقدور عليه، وقيل من قبل وتمَّ حله، ولكن أن يصل إلى اتهام البلد بأنها تتخذ مواقف عنصرية ضد شعبها، فهذا لا نقبله، ولا يقبله المواطن البحريني".

وشدد الوزير على أنه "لا أحد يستطيع القول إن هناك وضعاً طائفياً في البحرين كالموجود في دول أخرى بالمنطقة، وهناك من وضعنا في مجموعة واحدة مع العراق وسورية وهذا غير صحيح"، موضحا أنه "لم يقتل بحريني سني بحرينياً شيعياً على أساس طائفي، والعكس أيضاً صحيح".

وعن تقرير بسيوني، قال الوزير إنه "تم تطبيق الكثير من توصياتهمنها الإصلاح في القضاء وتطوير عمل الشرطة والأمن ومكتب الشكاوى والتظلمات... وهذه أشياء غير موجودة في المنطقة، لكن هناك توصيات تتعلق بالمصالحة الوطنية".

وأضاءت صحيفة "الوسط" على موقف قوى المعارضة بأن "وثيقة اللاعنف" التي أصدرتها الجمعيات الست (الوفاق، وعد، المنبر التقدمي، القومي، الإخاء، الوحدوي) هي "معتقد سياسي راسخ واستراتيجي، وليس تكتيكاً نتراجع عنه أو نغيره".

وأوضحت قوى المعارضة، في ندوة عقدت في مقر جمعية "وعد" في أم الحصم أمس الأول الأربعاء تحت عنوان "سيرة العنف المدمر"، بمناسبة مرور عام على إصدار الوثيقة المذكورة، أن "الملاحقات القانونية ليست ما ستجعلنا أن نغير موقفنا من اللاعنف، ونحن متمسكون باللاعنف ليس كمجرد عناوين فارغة، بل لأنها عقيدة سياسية نعتقد بها كمنهج سياسي".

واهتمت "الوسط" بما نشرته صحيفة "فايننشال تايمز" أمس الخميس بأن رئيس مجلس إدارة شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) محمود الكوهجي، سيقدِّم شهادته الأسبوع المقبل في المحكمة الجنائية في منطقة ساوثوارك في العاصمة البريطانية لندن.

وبحسب "فايننشال تايمز"، فإن السلطات البريطانية "أمرت رجل الأعمال المقيم في بريطانيا والمتهم بقضايا فساد "ألبا - ألكوا" بتغيير محاميه، بعد أن اكتشفت أنهم تدخلوا في مسار عمل الكوهجي، وبذلك عطلوا انعقاد جلسة للمحكمة في أبريل/ نيسان 2013". ويواجه رجل الأعمال (المتهم الأول) ثماني اتهامات بالفساد والتآمر وغسل الأموال في دعوى رفعها مكتب مكافحة جرائم الاحتيال الخطيرة في بريطانيا.

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصاردة الجمعة:

  • "الوسط": الكوهجي يقدِّم شهادته الأسبوع المقبل في المحكمة بلندن بخصوص فساد "ألبا - ألكوا"
  • "الوسط": "المعارضة" بعد عام من إطلاقها: "وثيقة اللاعنف" معتقد سياسي استراتيجي
  • "الوسط": وزير الخارجية: شيعة البحرين لديهم كل الحقوق ووصلوا لأعلى السلطات
  • "الوسط": "اتحاد النقابات": الحكومة تتفرد بتغيير قانون "التأمين"... وتريد إقصاءنا من "الهيئة"
  • "أخبار الخليج": يناقش مجموعة من الموضوعات الساخنة أبرزها تثبيت الرئيس التنفيذي.. مجلس الغرفة يدعو إلى اجتماع عاجل الاثنين القادم لتحديد موعد ومكان الانتخابات
  • "أخبار الخليج": وزير الخارجية في حديث صحفي: إذا خطت إيران نحونا خطوة.. سنخطو خطوتين.. طالما أنهم أعلنوا صفحة جديدة.. فنحن نرحب بها
  • "الأيام": وزير الخارجية في حديث صحفي: إذا خطت إيران نحونا خطوة.. سنخطو خطوتين.. طالما أنهم أعلنوا صفحة جديدة.. فنحن نرحب بها
  • "البلاد": الأهم لإيران أن تصلح علاقاتها مع دول الجوار
  • "البلاد": 3 يتنافسون على رئاسة لجنة الانتخابات ... مصادر ل"البلاد": حسم موعد انتخابات "الغرفة" الإثنين

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus