1253 انتهاكا خلال أكتوبر بينهما 151 اعتقالا و22 مداهمة و21 حالة تعذيب

2013-11-09 - 6:34 م

مرآة البحرين (خاص): سجّلت دائرة الحريات وحقوق الإنسان في جمعية "الوفاق" خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي أكثر من 1253 انتهاكاً ارتكبتها السلطات البحرينية عبر أجهزتها الأمنية والعسكرية، وتوزعت على 9 أنواع.

وبلغ عدد حالات الاعتقال 151 حالات 142 منها للرجال و9 للأطفال، 79 منها خلال مداهمة المنازل و39 حالة من الشارع العام، حيث ذكر الأهالي أنه في جميع المداهمات لم تعرض قوات الشرطة ورجال الأمن أي سند أو إذن قضائي، وعمدت إلى اقتحام غرف النوم عنوة بينما كانت النساء بملابس النوم أو من دون حجاب.

وبحسب الدائرة، فقد بلغت حالات إتلاف ممتلكات المواطنين الخاصة المصاحبة لعمليات المداهمة أو غير المصاحبة نحو 22 حالة، توزعت بين رمي عبوات الغاز المسيل للدموع داخل المنازل وتسبب تلفيات في الأرضيات والأثاث، أو تحطيم نوافذ السيارات بالطلق العشوائي أثناء قمع الاحتجاجات أو الاصطدام بها بشكل متعمد.

وأشارت الدائرة إلى أنه في إحدى المداهمات لأحد المنازل فإن رجال الشرطة تسلقوا الحائط لاقتحام المنزل وتوجهوا إلى الطابق الأول، وحينما حاول الأب منعهم من دخول الغرف، حيث كانت النساء بلا ستر أو حجاب، قاموا بضربه وركله.

وذكّرت الدائرة باقتحام قوات النظام مقر جمعية "الوفاق" في القفول يوم 30 أكتوبر/تشرين الأول، ومنع دخول مسئولي الجمعية ومحاميها أو الحديث مع عضو النيابة العامة المشرف على عملية الاقتحام، ومصادرة جميع مقتنيات المتحف بالإضافة إلى وثائق وأجهزة حواسيب وأقراص صلبة خارجية.

وفي شأن انتهاك المعاملة القاسية والتعذيب، رصدت الدائرة نحو 21 حالة كانت أغلبها اعتداءً بالضرب المبرح، وذلك بالتزامن مع قمع الاحتجاجات المناطقية أو محاولة منعها أو أثناء عمليات الاعتقال، مشيرة إلى حالة لطفل يبلغ 17 عاماً تعرض للضرب المبرح أمام منزل جده، ما أدى إلى كسر في يده وإصابات في مختلف أنحاء جسمه.

وعلى صعيد الاحتجاجات المناطقية والعقاب الجماعي، سجلت الدائرة شهدت 410 احتجاجاً في مختلف مناطق وقرى البحرين خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لافتة إلى أنقوات الشرطة ورجال الأمن واجهت 181 من تلك الاحتجاجات بالقمع والاستخدام المفرط للقوة "الشوزن"، وإغراق المناطق بالغاز المسيل للدموع، ما أدى إلى جُرح حوالي 69 فرداً.

وفي شأن الانتهاكات الدينية، فقد رصدت الدائرة خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول 6 حالات، واحدة منها استهداف بعبوات الغاز المسيل للدموع، إحداها لمسجد وتسببت فيه بتلفيات، والأخرى لمأتم كان يشهد فعالية دينية للنساء. كما رصدت 4 حالات مختلفة أخرى، وهي: الأولى مداهمة مأتم بشكل عشوائي، والثانية استدعاء لخطيب حسيني والتحقيق معه على خلفية خطابه الديني في أحد المحافل الدينية، والثالثة نزع "السواد" في منطقة النويدرات والحالة الأخيرة اقتحام مسجد الشيخ مؤمن في قرية سفالة/ سترة وسرقة مبالغ مالية وحصالات تبرع تابعة للمسجد، وتمزيق صور بعض الفقهاء والعلماء.

ولفتت دائرة الحريات وحقوق الإنسان في "الوفاق" أن حالات الإفراج في أكتوبر/تشرين الأول بلغت نحو 102، 31 منها لمعتقلي الشهر الماضي البالغ عددهم 151.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus