الظهراني يعلن تسلمه 150 مرئية بشأن الحوار.. وارتفاع وتيرة المسرحين في القطاع العام

2011-06-27 - 1:22 م

الظهراني يقود الحوار وسط استياء شعبي



مرآة البحرين (خاص):ركزت معظم الصحف الصادرة في البحرين اليوم الإثنين على زيارة الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى الحرس الملكي لشكره على "قيامه بالواجب" في الفترة الماضية، وأبرزت أيضاً لقاءه برئيس مجلس الأعيان الأردني طاهر المصري، وكذلك تسلُّم إدارة الحوار المرتقب 150 مرئية من المشاركين، فيما تبين أن عدد المسرحين من القطاع العام في ازدياد.

 وأوردت صحيفة "الوسط" إعلان رئيس مجلس النواب ورئيس حوار التوافق الوطني خليفة الظهراني أن إدارة الحوار تسلمت حتى مساء أمس الأحد أكثر من 150 مرئية أرسلتها الجهات والجمعيات والشخصيات المشاركة في الحوار.

وقال الظهراني "الجهات التي رفعت مرئياتها تمثل الجمعيات السياسية ومؤسسات المجتمع المدني والشخصيات العامة والصحافة والإعلام، من أجل ضمان المشاركة الفاعلة من قبل جميع مكونات المجتمع البحريني، بحيث تكون جل الاهتمامات والأفكار والرؤى ممثلة في الحوار".

وأوضح الظهراني أن "رئاسة الحوار ستقوم في الأيام المقبلة بتوزيع المرئيات والمواضيع المطروحة وتصنيفها بحسب المحاور التي أعلن عنها في وقت سابق وهي (السياسية، الاقتصادية، الحقوقية والاجتماعية)، وستدرج للمناقشة والتحاور بشأنها سعياً للوصول إلى توافق ما بين المشاركين من أجل مصلحة الوطن والمواطنين".
 
ازدياد المسرحين بالقطاع العام

 من جهة أخرى، تطرقت "الوسط" إلى ما شهدته الأيام الأخيرة من ارتفاع لوتيرة التسريحات العمالية في القطاع العام (الحكومي)، لافتة إلى أن عدد المسرحين في هذا القطاع بلغ بحسب بيانات الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين 268 في 22 مؤسسة ووزارة رسمية.

 وبحسب "الوسط"، احتلت وزارة البلديات والتخطيط العمراني مقدمة الجهات الرسمية من التسريحات إذ بلغ عددهم لديها 98 موظفاً بحرينياً (بمن فيهم مسرحو المجالس البلدية)، تلتها وزارة التربية والتعليم بـ59، ومن ثم وزارة الصحة بـ23 وكذلك هيئة شئون الإعلام بـ18، فيما سجل الاتحاد قيام 117 مؤسسة بالقطاع الخاص بتسريح 1754 عاملاً بحرينياً منذ نهاية شهر مارس/ آذار وحتى الآن، ليصبح مجموع المسرحين في القطاعين (العام والخاص) 2022 مسرحاً.
 
"باس" تخسر 30% بسبب الأحداث

وفي سياق تداعيات الأحداث الأخيرة في البحرين، نقلت "الوسط" عن نائب الرئيس التنفيذي في شركة خدمات مطار البحرين "باس" سلمان المحميد قوله، إن الشركة خسرت 30 في المئة من إيراداتها خلال الفترة الماضية من العام الحالي مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

 وأبلغ المحميد الصحافيين على هامش لقاء عن "صيف آمن" للموظفين ضمن "اسبوع باس" للسلامة، أن الشركة كانت تقوم بتوظيف "20 موظفا جديدا كل شهر، لكننا اوقفنا التوظيف في الوقت الحالي بسبب النقص في عدد المسافرين وعدد الرحلات الجوية".
 
رئيس "النقد" العربي: المستثمرون خائفون

وفي سياق متصل، انفردت "الوسط" بنشر حديث رئيس صندوق النقد العربي جاسم المناعي مع "رويترز" وتنبيهه من أن "المستثمرين الأجانب خائفون بسبب الاضطرابات، ويريدون التأكد من عودة الأوضاع الطبيعية في البحرين حتى يعودوا إلى أنشطة أعمالهم، لن يضخ أبداً أموالاً في ظل وضع غامض"، مشيراً إلى أنهم "يراقبون عملية الحوار وما سيسفر عنه من نتائج".

 وأكد المناعي أن اقتصاد دول الخليج العربية "سينمو بنسبة أربعة في المئة في المتوسط هذا العام بفضل ارتفاع أسعار النفط، لكن أداء البحرين سيكون دون مستوى أقرانها بسبب الاضطرابات السياسية التي تشهدها".

 وفي استطلاع أجرته "رويترز" مؤخراً، تبين أن الخبراء الاقتصاديين خفضوا تقديراتهم لنمو الناتج المحلي الإجمالي للبحرين هذا العام إلى 2.7 في المئة في المتوسط من 3.4 في المئة، حسبما كان متوقعاً في آذار/مارس الماضي. كما خفضوا توقعاتهم للنمو في 2012 إلى 3.3 في المئة من 3.6 في المئة.
 
الملك يشكر الحرس لـ"قيامه بالواجب"
 
من جهتها، ركزت صحيفة "أخبار الخليج" على إعلان الظهراني تسلم مرئيات الـ150 التي أرسلتها الجهات والجمعيات والشخصيات المشاركة في الحوار.
وتصدر أخبار الصحيفة زيارة الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى الحرس الملكي وتسليمه الرايات للوحدات والكتائب الجديدة، متوجها بالشكر إلى رجال الحرس الملكي "لما قام به الحرس خلال الفترة الماضية من واجبات وطنية سامية".

 كما أبرزت "أخبار الخليج" موافقة مجلس الوزراء في جلسته أمس على انشاء صندوق اجتماعي وطني يتضمن محافظ عدة منفصلة للطفولة والمعاقين والمسنين يتبع وزيرة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية ويختص بتنمية الطفولة، ورعاية المسنين وتأهيل وتعليم المعاقين.

وعلى صعيد اقتصادي، أشارت "أخبار الخليج" إلى أن المؤشر العام لسوق البحرين للأوراق المالية (البورصة)، استهل أسبوعاً جديدا من التداولات أمس متراجعا بأقل من نقطة مئوية واحدة عن مستويات إقفاله يوم الخميس، وأقفل التعاملات عند 1337,8 نقطة.
 
الملك يستقبل رئيس "الأعيان الأردني"

من ناحيتها، أبرزت صحيفة "الأيام" استقبال الملك في قصر الصافرية امس رئيس مجلس الاعيان الأردني طاهر المصري، الذي نقل الى جلالته تحيات الملك عبد الله الثاني.

واكد الملك "عمق العلاقات التاريخية المتميزة القائمة بين البلدين الشقيقين" و"حرص البحرين على تعزيزها في مختلف المجالات خدمة لمصالح البلدين الشقيقين".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus