خليل: الرئيس التنفيذي لـ«ألبا» اعترف أمام المحكمة البريطانية بفضائح تسقط حكومات

2013-11-16 - 5:46 م

مرآة البحرين: قال رئيس كتلة "الوفاق" المستقيلة عبدالجليل خليل إن الرئيس التنفيذي لشركة "ألبا" بروس هول اعترف أمام المحكمة البريطانية يوم الثلاثاء الماضي "بفضائح تسقط حكومات، والسلطات في البحرين كلها في صمت مطبق".

وأوضح خليل على حسابه على "تويتر" أن هول قال للمحكمة إن عيسى بن علي آل خليفة، أحد افراد العائلة الحاكمة، طلب منه أن يوقع فاتورة وهمية بمبلغ 3 مليون دولار، موضحا أن محامي فيكتور دهدله، وهو رجل أعمال ووكيل شركة "ألكوا" الأميركية من أصول أردنية يحمل الجنسيتين البريطانية والكندية متهم بدفع أموال بشكل غير قانوني بلغت 40 مليون جنيه استرليني (63 مليون دولار) إلى مسئول كبير سابق في "ألبا"، أكد المحامي أن المبالغ "الرشاوى" التي دفعت لتمرير الصفقة يعلم بها عيسى بن علي آل خليفة.

وتابع خليل "هول أكد كلام محامي دهدله بأن مجلس إدارة "ألبا" لا يناقش العقود الكبيرة وإنما يقرها من هو فوق مجلس الإدارة"، لافتاً إلى أن محامي دهدله "يجادل ما إذا كانت الرشاوى أُقرت من قبل صاحب الشأن مثل عيسى بن علي آل خليفة أو من هو أرفع منصبا منه، وهو ما حدث في البحرين، فلا تعتبر جريمة حسب القانون البريطاني السابق".

وأضاف هول "أي عقد يزيد عن 100 ألف دينار يجب أن يوقع عليه عيسى بن علي آل خليفة للموافقة والكل يعلم بذلك، وبعد انهيار مفاوضات بيع 26 في المئة من أسهم "ألبا" إلى "ألكوا" استلمنا رسالة من فوق تطلب منا توقيع العقد مع دهدله وليس "الكوا".

وكشف خليل صورة من رسالة تعترض فيها "سابك" على توقيع عقد 3.6$ مليار في ليلة واحدة مع دهدله، موضحاً بأن هول "اعترف أنه استلم رشاوى بعد تجديد العقد وهي جزء من الاتفاقات التي تمت بين دهدله وعيسى بن علي آل خليفة".

وأردف "اعترف هول بأن العقد مع دهدله تم توقيعه من دون الالتزام بالإجراءات المتبعة، للالتفاف على عرض شركة "غلينكور"، قدم دهدله عرضه بسعر اقل لكمية خمسمئة ألف طن وبسعر أغلى من الذي قدمته "غلينكور" بكمية 1.1 مليون طن، مؤكداً أن هول اتهم عيسى بن علي آل خليفة بتسريب الفاكس السري إلى دهدله وفيه انسحاب المنافس "غلينكور" حتى يرفع سعره، كما اتهم هول عيسى بن علي آل خليفة ووزير المالية السابق عبدالله سيف بمنعه من البحث عن بدائل من أجل توقيع العقد مع دهدله.

وأشار خليل إلى أن "سابك" أرسلت رسالة إلى عيسى بن علي آل خليفة "تعترض على فتح مظاريف المناقصة من دون علمها في اليوم نفسه الذي ألغي اجتماع لها".

وذكر خليل أن محمود الكوهجي سيكون الشاهد الثاني حيث ستستمع إليه المحكمة الأسبوع المقبل، خصوصاً أنه شارك في كل الاجتماعات.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus