صحافة محلية: القضاء يرفض طلب دفاع المرزوق رفع حظر سفره.. واستدعاء منسّق «المرصد» للتحقيق بشأن مؤتمر صحافي

2013-11-19 - 11:57 ص

مرآة البحرين (خاص): ركزت صحيفتا "البلاد" و"الأيام" الصادرتان اليوم الثلاثاء على موافقة مجلس الشورى أمس الإثنين على مشروع قانون "تغليظ العقوبة ضدّ جرائم إهانة الذات الملكية أو علم الدولة وشعارها الوطني".

ونصّ المشروع على أن "يُعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تجاوز سبع سنين وبالغرامة التي لا تقل عن ألف دينار ولا تجاوز عشرة آلاف دينار من أهان بإحدى طرق العلانية ملك مملكة البحرين أو علمها أو شعارها الوطني، ويعد ظرفًا مشددًا إذا وقعت الجريمة في حضور الملك".

وقال رئيس اللجنة الخارجية والأمن والدفاع الوطني النيابية خالد آل خليفة إن "هذا التشديد جاء بهدف سد ثغرة في التشريعات القانونية الحالية، وذلك لمواكبة تغير الأوضاع الأمنية والسياسية في البلاد، وما صاحبها من تطور الكثير من الجرائم"، معتبرا أن ذلك "يتطلب الاتجاه صوب التشديد، بغية تحقيق المزيد من الردع وفرض هيبة القانون".

وأبرزت صحيفة "الوسط" قرار المحكمة الكبرى الجنائية الثالثة أمس برفض طلب تقدمت به هيئة الدفاع عن القيادي في جمعية "الوفاق" خليل المرزوق لرفع منع السفر المفروض عليه، وحددت المحكمة جلسة 12 ديسمبر/ كانون الأول المقبل لاستدعاء شاهدي الإثبات المبين أسماؤهما في قائمة الأدلة.

ونقلت "الوسط" عن مسئول ملف الحريات الدينية في "المرصد البحريني لحقوق الإنسان" الشيخ ميثم السلمان قوله إن "الجهات الأمنية استدعت المنسق العام للمرصد المحامي محمد التاجر إلى مركز شرطة الحورة، على خلفية عقد مؤتمر صحافي للمرصد في مكتبه مساء أمس الإثنين".

وأضاف أن "المؤتمر الصحافي الذي تم استدعاء التاجر بسببه يتحدث عن الانتهاكات التي طالت الحريات الدينية في البحرين خلال موسم عاشوراء الحالي".

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الثلاثاء:

"الوسط": المحكمة ترفض رفع منع السفر عن خليل المرزوق وتستدعي الشهود

"الوسط": "بلدي الشمالية" يخاطب الحكومة بشأن تحويل "بلدية الغربية" لمركز أمني

"الوسط": السلمان: استدعاء المحامي التاجر لمركز شرطة الحورة

"الأيام": الجشيّ: القانون تأخّر.. الشيخ خالد: سيسد ثغرة قانونية.. أبل: السب ضد الأخلاق وحقوق الإنسان.. توافق شوري نيابي على تغليظ العقوبة ضد إهانة الذات الملكية

"الأيام": صدر منذ العام 2011.. وقد تبعه مرسوم برفع الدين لـ 5 مليارات!.. "الشورى" يوافق على رفع سقف الدين إلى 3.5 مليار

"البلاد": الحبس 7 سنوات وغرامة 10 آلاف دينار تشديد عقوبة إهانة الملك أو العلم


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus