الصحف العربية: السجن 15 عاما لـ17 معارضا بتهمة مهاجمة الشرطة... وتأجيل محاكمة المرزوق

2013-11-19 - 5:09 م

مرآة البحرين (خاص): عرضت الصحف العربية والخليجية عدداً من الاخبار المتعلقة بالأزمة البحرينية منها تأكيد محكمة الاستئناف احكاماً بالسجن 15 عاماً لسبعة عشر مواطناً بتهمة مهاجمة الشرطة ،وكذلك تأجيل النظر بقضية القيادي في جمعية الوفاق خليل المرزوق، إلى جلسة تعقد في 12 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وفي خبر لها، قالت صحيفة "اليوم السابع" المصرية "أن محكمة استئناف في المنامة أكدت أحكاما بالسجن لمدة 15 عاما على 17 مواطنا شيعيا أدينوا بتهمة مهاجمة الشرطة في مملكة البحرين التي تشهد اضطرابات منذ 2011، وفق ما علم الثلاثاء من مصدر قضائي". 

وأشارت الصحيفة المصرية إلى أن "المحكمة التي أصدرت أحكامها الاثنين، خففت إلى سبع سنوات أحكاما بالسجن صدرت بحق ثلاثة متهمين آخرين في القضية ذاتها"، بحسب المصدر ذاته. 

وأضافت "أن محاكمة أفراد المجموعة جرت بتهمة محاولة القتل مع سابقية الإضمار بحق شرطيين وحرق إجرامي لسيارات الشرطة والتسبب في اضطرابات وحيازة زجاجات حارقة"، بحسب محضر الاتهام.

وتم توجيه الاتهام إليهم بعد هجوم بالزجاجات الحارقة في شباط/فبراير 2012 على مفوضية شرطة قرية سترة الشيعية قرب المنامة وأصيب فيه شرطي بجروح إضافة إلى حرق واجهة مفوضية الشرطة، بحسب وزارة الداخلية.

كما اشارت "اليوم السابع" إلى أن "البحرين تشهد منذ فبراير 2011 حركة احتجاج يقودها الشيعة الذين يشكلون الأغلبية في المملكة التي تحكمها أسرة آل خليفة السنية" حسب تعبير الصحيفة المصرية .

وأضافت:" إزاء استمرار حركة الاحتجاج التى تطالب بالخصوص بإقامة ملكية دستورية، شدد النظام الأحكام بحق مرتكبي أعمال العنف كما جعل عقوبة العنف الذي يؤدي إلى قتلى أو جرحى الإعدام او السجن المؤبد. كما حظرت السلطات التظاهر في العاصمة المنامة. وقتل 89 شخصا فى البحرين منذ بداية حركة الاحتجاج، بحسب الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان".

تأجيل محاكمة المرزوق

من ناحيتها قالت صحيفة "الخليج" الاماراتية أن محكمة بحرينية قررت أمس، تأجيل النظر بقضية القيادي في جمعية "الوفاق" خليل المرزوق، إلى جلسة تعقد في 12 ديسمبر/كانون الأول المقبل، لكنها مدّدت قرارها منعه من السفر إلى خارج البلاد .

وطالبت هيئة الدفاع عن المرزوق خلال الجلسة، رفع قرار منعه من السفر، وذلك "بصفته شخصية عامة ومعروفة، خصوصاً أن التحقيقات في القضية انتهت" . غير أن النيابة العامة رفضت ذلك، وبرّرته بـ"خطورة القضية" . 

المعارضة :محاكمة المرزوق "سياسية" 

إلى ذلك قالت "صحيفة "الوطن" الكويتية أن المعارضة في البحرين طالبت بوقف محاكمة المرزوق، واعتبرت ان التهم الموجهة اليه تتنافى مع سياسية جمعيات المعارضة ومواقفها المعلنة في البلاد. وقالت المعارضة في بيان مشترك عشية مثول المرزوق أمام المحكمة "إن التهم الموجهة له تتنافى مع كل أدبيات وأبجديات الجمعيات السياسية المعارضة ومواقفها المعلنة". 

وأضاف البيان ان "محاكمة المرزوق هي محاكمة للعمل السياسي في البلاد، ومن مصلحة البحرين ان تغلق ملفات هذه المحاكمة السياسية"، معتبرة "أنها تنبئ وتشير بشكل فاقع لاستهداف كل سياسي وكل صاحب رأي".

وتابع "أن سياسة القوى المعارضة التي تتبنى علم البحرين كعلم وحيد في مسيراتها واعتصاماتها، ورفض رفع أي علم آخر بما فيها أعلام القوى الديموقراطية المعارضة نفسها، مستمرة في هذه الاستراتيجية وأي خروج على ذلك هو خارج ارادة القوى المعارضة وخارج استراتيجيتها".

 وذكر البيان "أن ما حصل خارج عن إرادة المنظمين في فعالية 6 سبتمبر بما يخص إسقاط راية غير راية الوطن في يد المرزوق في ثوان معدودات كما تظهرها لقطات الفيديو، من قبل شخص مجهول تسلل الى المنصة، على الرغم من ان المرزوق فور إسقاط الراية في يده انتظر لأحد المنظمين لأخذه فوراً". 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus