صحافة محلية: وزير الداخلية لنظيره الفرنسي: نواجه «إرهابيين» لا متظاهرين.. والمتهم الأول بفساد «ألبا - ألكوا»: «الواسطة» مسموحة في البحرين

2013-11-20 - 11:32 ص

مرآة البحرين (خاص): اهتمت صحيفتا "الوسط" و"أخبار الخليج" الصادرتان اليوم الأربعاء بتصريح وزير الداخلية راشد بن عبدالله آل خليفة، خلال لقائه نظيره الفرنسي مانويل فالس أمس الثلاثاء في باريس، بأن "حرية التعبير ومبادئ حقوق الإنسان مرعية في البحرين، فقد كفلها الدستور"، قائلاً: "الشرطة البحرينية لا تواجه متظاهرين وإنما تتعامل مع أشخاص يرتكبون أعمال شغب وتخريب وإرهاب".

واعتبر أن البحرين "اعتمدت النهج الديمقراطي منذ تولي الملك مقاليد الحكم"، مردفا "إننا في البحرين مواطنون نعمل لكل أبناء المملكة، لكننا ضد التطرف الذي يتعارض مع ديننا الإسلامي ولا يخدم تحقيق الأمن والاستقرار".

وأبرزت "الوسط" قرار المحكمة الكبرى الثالثة أمس الثلثاء تأجيل قضية مهاجمة مركز شرطة سترة، والمتهم فيها 32 شخصاً، من بينهم المصوِّر أحمد حميدان (25 سنة)، وذلك حتى 19 ديسمبر/ كانون الاول المقبل للمرافعة، مشيرة إلى وجود تصريح بنسخة من مستند صادر من الوحدة الخاصة للتعذيب تنفي وجود شكوى تعذيب في القضية.

ونقلت الصحيفة عن المحامي سيد محسن العلوي قوله إنه "يطلب مخاطبة النائب العام بسبب عدم تنفيذ قرارات المحكمة، من بينها ضم شكوى تعذيب وتحقيق في سوء المعاملة"، لافتا إلى أن "المحكمة ذكرت أن الوحدة الخاصة بالنيابة العامة الخاصة بالتحقيق بشكوى التعذيب نفت وجود شكوى لديها في هذه القضية". بدوره، أكد المحامي سيدهاشم صالح أن لديه أوراقا تثبت رقم الشكوى ومجريات التحقيق.

وذكر المحامي سيد هاشم الوداعي أن موكله "ليس عليه إلا اعتراف متهمين مطالب باستجوابهما، وبالفعل تم استجواب متهم بيّن أنه لا يعرف المتهم لا سابقا وحتى الآن وأنه أجبر على توقيع أوراق لا يعرف محتواها، بينما رفض متهم اخر الشهادة لذات المتهم، وذلك بعدما تم التشاور بينه وبين محاميه عبدالهادي القيدوم".

وأضاءت "الوسط" على ما نشرته صحيفة "ميتال بوليتون" بأن المتهم الأول (وهو رجل الأعمال المقيم في لندن) في قضية فساد "ألبا - ألكوا" قد دفع ببراءته، معتبراً أن ما قام به في البحرين يعتبر أمراً طبيعياً، ولذا لا يمكن محاسبته بحسب قانون بريطانيا الذي يعتبر ذلك نوعاً من الفساد الكبير.

وجاء ذلك أثناء جلسة الاستماع في المحكمة الجنائية في منطقة ساوثورك في العاصمة البريطانية لندن أمس الأول الإثنين، وأشار المتهم الأول إلى أن نظام "الواسطة" والدفوعات التي تأتي معه هو النظام المعتمد في بلد مثل البحرين، رافضاً التهم التي وجهها إليه مكتب مكافحة جرائم الاحتيال الخطيرة في بريطانيا (SFO)، والذي قدم أدلة مدعومة بشهادة الرئيس التنفيذي السابق لشركة ألمنيوم البحرين "ألبا".

وقال المتهم الأول إن ما تعتبره بريطانيا فساداً ليس سوى "رسوم معاملة"، وذلك بعد أن اطلعت المحكمة على أدلة بأن المتهم الأول ومن معه كانوا يفرضون 18 دولاراً لكل طن من مادة الألومينا كان يتم توريدها إلى "ألبا"، لافتا إلى أن "هذه الدفوعات تذهب إلى الوسطاء بعلم الجميع، وهي البديل عن نظام الضرائب المعتمد في بريطانيا".

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الأربعاء:

"الوسط": "الخارجية الأميركية" تدعو الأطراف البحرينية لاتخاذ مواقف شجاعة من أجل المصالحة والحوار الحقيقي

"الوسط": المتهم الأول في فساد "ألبا - ألكوا": لستُ فاسداً لأن نظام "الواسطة" مسموح به في البحرين

"الوسط": وزير الداخلية: الشرطة البحرينية لا تواجه متظاهرين وإنما تتعامل مع أشخاص يرتكبون أعمال شغب

"الوسط": عائلة تطالب "سجن جو" السماح لعمّها المسجون حضور مراسم تعزية وفاة شقيقه

"الوسط": العلوي: توجد شكوى تعذيب... والوحدة الخاصة تنفي للمحكمة وجودها

"أخبار الخليج": وزير الداخلية يجري مباحثات مع نظيره الفرنسي ويؤكد: البحرين اعتمدت النهج الديمقراطي

"الأيام": التقى العاهل الأردني.. سمو ولي العهد: العلاقات البحرينية الأردنية أسهمت بتحقيق التنسيق المشترك

"الأيام": سموه لدى لقاءه الرئيس المصري.. ولي العهد: ندعم خارطة الطريق التي رسمتها الحكومة المؤقته

"البلاد": بحث القضايا العربية الراهنة مع الرئيس المصري... ولي العهد: البحرين تدعم الجهود الإيجابية التي يبذلها منصور لتفعيل خارطة الطريق

"البلاد": مباحثات أمنية مع فرنسا لبحث التطورات في المعدات والتجهيزات... وزير الداخلية: الشرطة البحرينية لا تواجه متظاهرين بل تخريب وإرهاب


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus