صحافة محلية: الأمطار تخلّف أضرارا وتكشف تقاعس الدولة.. و«شؤون الإعلام» لـ«واشنطن بوست»: تكرّسون المفاهيم الخاطئة

2013-11-21 - 12:19 م

مرآة البحرين (خاص): أضاءت الصحف البحرينية الصادرة اليوم الخميس على الأضرار التي سببتها الأمطار الغزيرة التي سقطت أمس الأربعاء لليوم الثالث على التوالي، وخلفت مستنقعات وبحيرات كبيرة في أغلب المناطق والقرى.

وذكرت صحيفة "الوسط" أن مياه الأمطار الغزيرة "أدت إلى عرقلة حركة سير السيارات بعد تشكل العديد من المستنقعات المائية أمام مداخل المدارس والمستشفيات، وبالرغم من محاولة الجهات المختصة توفير العديد من صهاريج شفط الماء فإن مجلس بلدي الشمالية دعا الشركات الخاصة لتوفير الصهاريج لشفط مياه الأمطار من القرى، وذلك بسبب ما وصفه بتلكؤ وزارة البلديات".

ونقلت الصحيفة عن مواطنين شكواهم من تكبدهم خسائر كبيرة إثر تسرب مياه الأمطار الغزيرة الى داخل منازلهم، ما أسفر عن تلف الأجهزة الإلكترونية وقطع الأثاث.

ونقلت صحيفة "الأيام" عن نائب رئيس المجلس البلدي الشمالي سيد أحمد علوي قوله إن أولياء أمور الطلبة "واجهوا صعوبة في إيصال أبنائهم للمدرسة والتي من بينها مدرسة أبوصيبع الابتدائية للبنين التي أحاطتها المياه".

وأوضح أن المجلس "يعمل على شفط المياه من خلال 13 صهريجاً خلافاً للاتفاق الذي تم عقده مع وزارة البلديات بتوفير ما يفوق 30 صهريجاً لمواجهة غرق الشوارع وانسدادها بمياه الأمطار"، مشدداً على أن "هناك مسؤولية واضحة على وزارة البلديات التي تعهدت بتزويد البلديات بالصهاريجط.

وذكرت صحيفة "أخبار الخليج" أن الأمطار خلفت "بعض الأضرار في عدد من المناطق من بينها شارع عام عالي/ بوري الذي تمّ الانتهاء من تطويره مؤخراً، حيث انفجرت أغطية قنوات الصرف الصحي متسببة في حدوث فيضانات أربكت حركة السير في الشارع المحاذي للنفق".

من جهة أخرى، نشرت "الوسط" رد "هيئة شئون الإعلام" على المقال المنشور في صحيفة "واشنطن بوست" بعنوان: "البحرين تكثف حملتها الأمنية والولايات المتحدة تتراجع": فقالت الهيئة: "إن صحيفتكم لاتزال تكرس المفاهيم الخاطئة بشأن الوضع في مملكة البحرين. وإننا نحثكم على نشر هذا الرد في صحيفتكم بصورة منصفة".

وأضافت الهيئة "موقف الإدارة الأميركية تجاه البحرين ليس تراجعاً، لكنه يعكس ما هو موجود على أرض الواقع"، معتبرة أن البحرين "قامت بتنفيذ عدد كبير من الإصلاحات البارزة، وأخذت في الاعتبار حقوق الإنسان من خلال إصلاح الجهاز الأمني بالكامل".

وأشارت إلى أن "أحد أبرز المبادرات الأخيرة التي قامت بها الدولة، هي إنشاء الأمانة العامة للتظلمات، والتي بدأت بالفعل التحقيق في الشكاوى المتعلقة بسوء المعاملة من قبل عناصر وزارة الداخلية، ناهيك عن مراقبة السجون ومراكز الاحتجاز للتأكد من تماشيها مع المعايير الدولية".

وذكرت "الوسط" أن المحكمة الكبرى الجنائية الثانية قررت أمس تجديد حبس متهم بالتجمهر ووضع قنبلة وهمية في منطقة الدير لمدة 30 يوماً على ذمة التحقيقات.

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الخميس:

"الوسط": ولي العهد يؤكد استمرار العلاقة مع أميركا على الاحترام المتبادل ومراعاة المصالح المشتركة

"الوسط": ردّاً على صحيفة "واشنطن بوست".. "هيئة الإعلام": موقف أميركا من البحرين يعكس ما هو موجود على أرض الواقع

"الوسط": "الوطنية لحقوق الإنسان": سنتابع حالة عبدالوهاب حسين مع العائلة والنيابة و"الداخلية"

"الوسط": أسرٌ بحرينية تشكو تسرب المياه لمنازلها... أما الشوارع فحدّث ولا حرج

"الوسط": تجديد حبس متهم بوضع قنبلة وهمية وتجمهر لمدة شهر

"أخبار الخليج": أضرار كبيرة بالبنيـة التحتية جراء الأمطار

"أخبار الخليج": السجن 5 سنوات لمتهم بالهجوم على شرطة النعيم

"الأيام": الأمطار تقرع جرس الإنذار والبنية التحتية "تستنجد".. بلديون: الأمطار تغرق الأبنية والشقق وتستبيح 4 منازل في البديع

"الأيام": 3 سنوات للغسرة في تجمهر ليصل مجموع أحكامه 45 سنة

"البلاد": دعت المواطنين لعدم مخالفة الإرشادات والبنود القانونية... "الإسكان": تسربات الأمطار بالمشاريع الحديثة ناتجة عن أعمال التوسعة العشوائية


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus