انتقادات شديدة من قراء "الغارديان" تعليقا على تقرير البرلمان البريطاني: كاميرون رجل دون مبادئ والحكومة تفتقد إلى الأخلاق

2013-11-22 - 5:45 م

مرآة البحرين (خاص): حظيت تغطية صحيفة "الغارديان" البريطانية لتقرير لجنة التحقيق البرلمانية في سياسة بريطانيا مع السعودية والبحرين، بردود فعل واسعة من القراء.

وحملت تعليقات القراء انتقادات شديدة للحكومة البريطانية واتهمتها بدعم الديكتاتوريات في قمع شعوبها من أجل المصالح والمكاسب على حساب حقوق الإنسان.

وكان التقرير الختامي للجنة الشئون الخارجية بمجلس العموم البريطاني قد صدر مساء أمس بعد عام من التحقيق المستمر الذي أفضى إلى انتقادات واسعة لسياسة الحكومة البريطانية في البحرين والسعودية.

ولاقت تغطية صحيفة الغارديان البريطانية أكثر من 300 تعليق من القراء، أثاروا فيها جدلا كبيرا حول نتائج التحقيق، وطالبوا بإيقاف تسليح الدول الديكتاتورية معتبرين الاستمرار في ذلك خطرا كبيرا على مستقبل العالم.

وقالت التعليقات إن الحكومات البريطانية تفتقد إلى الأخلاقيات، كما انتقدوا اعتبار التقرير أن لا فائدة من إيقاف تسليح السعودية والبحرين، وربطوا ذلك بقمع المواطنين الشيعة في القطيف ومشاركة السعودية في قمع الانتفاضة في البحرين، مستنكرين الإصرار على اعتبارهما شريكين وحليفين لبريطانيا.

تعليقات أخرى استنكرت استمرار الترحيب بحكام البحرين في داوننغ ستريت، معتبرين ذلك مشاركة في قتل المتظاهرين، ومتهمين رئيس الوزراء البريطاني بأنه رجل دون مبادئ.

وكانت صحيفة الغارديان قد سلطت الضوء على ما جاء في التقرير، معتبرة أن بعض فقراته قد تثير سخط المسئولين في السعودية.

وأشارت الغارديان إلى إقرار النواب بأن تعامل القوات الأمنية مع احتجاجات دوار اللؤلؤة عام 2011 "بطريقة عدوانية" ألحق أضرارا بسمعة البحرين، كما لفتت إلى اعتبار التقرير فشل حكومة المنامة تنفيذ إصلاحات "معقولة" اقترحتها اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق بأنه "لا يمكن تفسيره". 

 

هامش:

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus