البحرين توقع على معاهدة الأمم المتحدة لتجارة الأسلحة

2013-11-23 - 10:40 ص

«بنا»: وقعت البحرين على معاهدة الأمم المتحدة لتجارة الأسلحة. وتشكل المعاهدة، التي وقعها السفير جمال فارس الرويعي المندوب الدائم للبحرين لدى الأمم المتحدة في مقر توقيع المعاهدات في نيويورك، الآلية الدولية الأولى التي تعني بتنظيم التجارة الدولية بالأسلحة التقليدية دون الإخلال بمبدأ الحق السيادي للدول في تنظيم الأسلحة داخل أراضيها فضلا عن حقها في الحصول على ما يلزمها من أنواع الأسلحة التقليدية لغرض الدفاع عن النفس وحماية أمنها القومي والإقليمي ووفقا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقرارات والاتفاقيات ذات الصلة، ويشمل نطاقها الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة فضلا عن الذخائر وقطع الغيار والمكونات.

وذكرت وكالة أنباء البحرين «بنا» أن المعاهدة تشدد على ضرورة منع الإتجار غير المشروع بالأسلحة التقليدية والقضاء عليها ومنع تسريبها إلى السوق غير المشروعة بغرض عدم استخدامها بصورة غير مأذون بها من قبل أشخاص غير مأذون لهم باستخدامها لكي لا تكون وسيلة لارتكاب أعمال إرهابية.

وتعترف المعاهدة بمصالح الدول السياسية والأمنية الاقتصادية والتجارية المشروعة في التجارة الدولية في الأسلحة التقليدية وتؤكد الحق السيادي لكل دولة في تنظيم ومراقبة الأسلحة التقليدية داخل إقليمها عملا بالنظام القانوني أو الدستوري لكل دولة.

واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في الثاني من شهر نيسان (أبريل) من هذا العام معاهدة تجارة الأسلحة إذ يتعين مصادقة 50 دولة عضو على الأقل لتدخل حيز التنفيذ.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus