"النواب السويدي" قد يستجوب وزير خارجية بلاده بشأن أوضاع حقوق الإنسان في البحرين

2013-11-23 - 9:48 م

مرآة البحرين (خاص): ألمحت لجنة حقوق الإنسان في البرلمان السويدي إلى إمكانية استجواب وزير الخارجية كارل بيلت بشأن دور الحكومة فيما يتعلق بضمان أوضاع حقوق الإنسان في البحرين.

اللجنة التي استمعت إلى شرح مفصل من منظمة سلام البحرين عن الأوضاع الحقوقية أكدت أنها رفعت خطابا عاجلا للسلطات لتوفير العلاج اللازم لزعيم تيار الوفاء الأستاذ عبدالوهاب حسين.

وكانت اللجنة قد استمعت من نائب رئيس منظمة سلام البحرين لحقوق الإنسان سيد محمد العلوي شرحا عن مستجدات الوضع الحقوقي، حيث عبر عن القلق العميق إزاء استمرار الانتهاكات الحقوقية رغم مرور عامين على صدور تقرير بسيوني، مؤكدا أن التوصيات لم تنفذ، "بل العكس وتيرة الانتهاكات ازدات بشدة من بعد صدور التقرير".

وأشار العلوي إلى تدهور الوضع الصحي للمعتقلين خصوصا وضع الأستاذ عبدالوهاب حسين والمواطن السويدي-البحريني الشيخ محمد حبيب المقداد، مؤكدا تعمد السلطات عدم توفير العلاج الصحي اللازم للمعتقلين مما قد يؤدي إلى تددهور صحتهم بشكل خطير.

وعرض العلوي بعض الاحصائيات للانتهاكات التي وقعت في الأربعة الأشهر الماضية، مشددا على أنها أظهرت أن النظام مستمر بتشديد القبظة الامنيه مما يتطلب من المجتمع الدولي أن يضغط على النظام في البحرين لوقف الانتهاكات.

كما لفت إلى وجود أنظمة تغطي الانتهاكات من خلال بيعها الأسلحه في إشارة إلي صفقة السلاح التي تمت بين البحرين والسويد في عام 2010 و كذالك صفقة 1.6 مليون عبوه من الغازات السامة المثيره مع كوريا الجنوبيه.

وتحدث عن تسيس القضاء و استغلاله من قبل السلطات في البحرين، مشيرا إلى أن عقوبة التعبير عن الرأي في البحرين تصل للسجن المؤبد  في حين أن عقوبة تعذيب معتقل حد الموت لا تتجاوز سبع سنوات و بعدها تخفض الي ستة اشهر.

وحذر العلوي من الاستهداف الطائفي الممنهج الذي يمارسه النظام ضد الطائفة الشيعية، مبينا أن أكثر من 35 دور عبادة تعرضت للهدم والتخريب، فيما تم فصل الآلاف من أعمالهم لانتمائهم للطائفة المستهدفة.

 وحضر الجلسة النائب أوللئ ثورل ممثلا عن حزب الديمقراطي الاجتماعي (ثاني أكبر حزب)،النائب أورلكا كارسون ممثلة عن الحزب المحافظ (الحزب الحاكم)، النائب بايه هالستروم (عضو لجنة العدالة) والنائب إسماعيل كمال ( عضو لجنةالعمال)

 النواب أكدوا على علمهم ومتابعتهم للوضع في البحرين وأن الانتهاكات مازلت مستمرة، مؤكدين  أنهم سيستمرون في متابعة أوضاع حقوق الإنسان.

وألمح النواب الي إمكانية استجواب وزير الخارجية مرة أخرى حيث سبق أن استجوبه النائب هانز لند بشأن أوضاع حقوق الإنسان في البحرين.

وأكد النواب أنهم رفعوا خطابا عاجلا موقع من قبل النواب المذكرون يطالبون فيه السلطات بتقديم العلاج الصحي اللازم للأستاذ عبدالوهاب حسين.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus