يساري عراقي: التمييز والتركة الاستعمارية استهدفا الشيعة في البحرين

2013-11-25 - 2:44 م

مرآة البحرين: قال الباحث العراقي هاشم نعمة أنه "بالرغم من الجذر الاجتماعي والاقتصادي لانتفاضة البحرين الناجم عن البطالة والفقر والتهميش وسط الشيعة خصوصا، فإنها ألبست لبوسا طائفيا نتيجة حرص النظام على تأكيد هذا الجانب للقول بأن هذه الانتفاضة "تهدد وحدة المجتمع البحريني".

وأضاف جمعة، في مقال نشره موقع "الحزب الشيوعي العراقي"، إن "ثلاثة عقود من التمييز في عهد الاستقلال إضافة إلى التركة الاستعمارية أدت إلى تكريس الانقسام الطائفي بين السنة والشيعة، مع شعور ترسخ لدى الشيعة بأنهم مهمشون وضحية التمييز، بالإضافة إلى قمع السلطة لليسار طوال السبعينات والثمانينات، مما أدى إلى تراجعه".

وتابع "أفرزت هذه الوضعية قوى سياسية وقيادات دينية تستند إلى الطائفة، بل حتى إلى المدرسة الفكرية في الطائفة نفسها. ومن هنا عندما دشنت المرحلة الجديدة، بعد تولي الملك الحالي للسلطة عام 1999، تشكلت التنظيمات السياسية الرئيسية استنادا إلى الطائفة أو الخط الفكري في الطائفة". وأضاف "انعكست حدة الاستقطاب الطائفي سلبا على مجمل الحركة الجماهيرية وعلى مجمل حركة المعارضة، في تبني مشروع وطني ديمقراطي عابر للطوائف، يهدف إلى بناء دولة مدنية ديمقراطية".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus