باحثة أسترالية: النزاع بين إيران والبحرين استراتيجي وليس طائفيا

2013-11-25 - 3:15 م

مرآة البحرين (خاص): قالت الباحثة الأسترالية في شؤون الشرق الأوسط زوي هولمان إن "التعامل العقلاني والعملي بين إيران والدول الغربية والبحرين طوال الأربعين عاما الماضية تدعم القول بأن النزاع الحالي بين البحرين وإيران ليس طائفيا بقدر ما هو استراتيجي".

وأضافت زوي، في دراسة بعنوان "إيران والسؤال البحريني: طائفية أم استراتيجية؟" نشرها "مركز البحرين للدراسات في لندن"، أضافت أنه "على الرغم من محاولات حكام الخليج تأطير وتصوير الاضطرابات في البحرين كمؤامرة شيعية، فإن السياق التاريخي يوضح أن الخلاف هو خلاف قائم من أجل المشاركة في السلطة وليس خلافا بسبب الإيديولوجيا أو الأفكار".

وتشير الباحثة في دراستها، التي ضمنتها قراءة في الوثائق البريطانية عن البحرين والمنطقة، إلى أن "الوثائق الرسمية البريطانية تكشف عن أن الكلام عن العلاقات البحرينية ـ الإيرانية كانت سمة أساسية من سمات السياسة الداخلية لكلا الحكومتين، وكذلك محاوريهم الغربيين، منذ فترة طويلة قبل استقلال البحرين عام 1971".

واعتبرت أن "ظهور وصعود الحكومة الشيعية في إيران أدت بلا شك إلى تغيير ديناميكية السياسة الداخلية في البحرين، من علاقات متبادلة بين آل خليفة والشاه قبل الاستقلال".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus