صحافة محلية: الدين العام يبلغ 5 مليارات دينار.. وكراجسكي «متفائل» بعودة الهدوء إلى البحرين

2013-11-26 - 1:54 م

مرآة البحرين (خاص): أبرزت صحيفتا "الوسط" و"الأيام" الصادرتان اليوم الثلاثاء البيانات الرسمية لمصرف البحرين المركزي التي نشرت أمس الاثنين، وأظهرت بلوغ الدَّيْن العام 5 مليارات دينار في الربع الثالث من العام الحالي.

وأشارت "الوسط" إلى أن هذا "هو أعلى مستوى يصل إليه حجم الدَّيْن العام بعد ثلاثة شهور من دعوة البنك الدولي البحرين إلى خفض مستوى القروض وتهدئة احتجاجات سياسية وإصلاح اقتصادها بشكل عاجل حتى لا تصبح أعباء الدَّيْن غير محتملة". كما دعا البنك الدولي البحرين إلى "المزيد من إجراءات التقشف فضلاً عن خفض مزمع للإنفاق بنسبة ستة في المئة في العام 2013".

من جهتها، تساءلت صحيفة "الأيام" أنه "مع طرق الدَّين العام للسقف الأعلى، كيف ستمول الحكومة العجز في ميزانية 2014 والمقدر بنحو 914 مليون دينار؟ وهل سنشهد رفعاً جديداً للسقف الذي لم يمض عام على رفعه أصلا؟".

من جهتها، أبرزت صحيفة "أخبار الخليج" حديث السفير الأميركي توماس كراجسكي بأن الاتفاق الذي تم عقده مع إيراني بشأن برنامجها النووي هو "في صالح الأطراف الدولية كافة، موضحا أن "البرنامج سيتوقف عند هذا الحد، في مقابل إشراف ورقابة دولية من خلال وكالة الطاقة الذرية، وهو أمر في مصلحة المنطقة بالكامل".

قال كراجيسكي، خلال زيارته العضو في لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني النيابية عيسى الكوهجي أمس، إن "الحوار" في البحرين "يحتاج كل الأطراف من دون استثناء على أن يكون الهدف الوصول إلى حل توافقي بشكل كامل، مبديا تفاؤله بأن الهدوء "سيعود إلى البحرين".

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الثلاثاء:

  • "الوسط": الدَّيْن العام يقفز إلى 5 مليارات دينار... وتراجع موجودات المصارف في الربع الثالث
  • "الوسط": البنعلي: نرفض التدخلات الخارجية بأي شكل من الأشكال.. الموسوي: إصرار السلطة على الحل الأمني أوصل الحوار لطريق مسدود
  • "الوسط": "الداخلية" تفصل نزلاء الفئة العمرية من 15 إلى 18 سنة عن غيرهم بسجن جو
  • "الوسط": الحبس سنتين بقضية حرق وصناعة "المولوتوف"
  • "أخبار الخليج": النيابة تأمر بحبس الخليجيين احتياطيا و توجيه لهما تهم التزوير ودخول البلاد بطريقة غير مشروعة
  • "أخبار الخليج": لدى التقائه النائب الكوهجي.. السفير الأمريكي: الحوار ضرورة.. واتفاق "جنيف" في مصلحة المنطقة بالكامل
  • "الأيام":  للمرة الأولى في تاريخ المملكة.. ويشكل 44% من الناتج المحلي.. الدَّين العام يلامس السقف الأعلى للاقتراض عند 5 مليارات دينار في سبتمبر


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus