أمين عام الوفاق يقول إن الحل في البحرين سيكون إقليميا إذا استمر تعطيل الحل المحلي

2013-11-26 - 8:26 م

مرآة البحرين (خاص): قال أمين عام الوفاق الشيخ علي سلمان إن الحل في البحرين سيكون إقليمي ودولي إذا استمر غياب الحلول المحلية، داعيا النظام إلى احترام الإرادة الشعبية وتدارك الأمور مثلما فعل المغرب وعمان.

سلمان الذي كان يتحدث في حوار المنامة الذي تبثه قناة "اللؤلؤة" ويديره الصحافي حسين خلف، أكد أن تقرير لجنة تقصي الحقائق فشل في وضع حلول ملزمة،  مشيرا إلى أن أميركا أخطأت فيما يتعلق بوضع آلية لتنفيذ تقرير اللجنة التي جاءت بضغوط دولية.

وفي سؤال عما إذا كان الحديث مستمر عن حل محلي في البحرين أجاب إذا كان هناك احترام لشعب البحرين فإن البحرين لا زالت لديها القدرة على إنتاج حل محلي، متابعا "إذا كانت النية موجودة والأفق موجود فإن ذلك يمكن أن يحدث".

لكنه أضاف "أما إذا كان الأفق هو الذي عشناه في 14 فبراير فإن الحل سيكون إقليمي ودولي على حساب المحلي، موضحا "لا يمكن أن نقول اليوم بأن الحلول في مصر وتونس وغيرها اليوم محلية، لأنه لم يكن هناك حلول".

وبين سلمان "في المغرب وعمان لم يكن هناك حديث عن حلول دولية لأنهم تداركوا الأمر، مضيفا "فالنظام في المغرب عدل الدستور بناء على المطالبات".

وعن تقرير بسيوني أوضح سلمان "الفكرة أن تقرير بسيوني ولجنة بسيوني هي نتيجة ضغوطات غربية هذا صحيح، وهناك أكثر من تسريب حول هذا الأمر"، معلقا "ولكن لأن اللجنة لم تتابع تنفيذ التوصيات ولم تكن أيضاً هناك متابعة دولية أصبح هذا الأمر خطئا أمريكيا".

وعلق سلمان "بسيوني شخص غير اعتيادي، قضى عمره في المجتمع الدولي، ولكن في موضوع الخروج بحلول ملزمة فقد فشل التقرير في إصدار ذلك.، بعد التقرير كان لابد أن لا تبقى الحكومة ساعة واحدة".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus