صحافة محلية: الاتحاد الأوروبي يدعو البحرين إلى المساءلة ومكافحة الإفلات من العقاب.. والمحفوظ: عملية إعادة المفصولين «مشلولة تماما»

2013-11-27 - 1:21 م

مرآة البحرين (خاص): ركزت صحيفتا "الأيام" و"الوسط" الصادرتان اليوم الأربعاء على تصريح الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون، بأن على حكومة البحرين "القيام بالكثير على صعيد المساءلة ومكافحة الإفلات من العقاب".

ودعت أشتون، في بيان أصدره المتحدث باسمها أمس الثلثاء، حكومة البحرين إلى "الذهاب إلى ما هو أبعد من التوصيات الواردة في تقرير لجنة تقصّي الحقائق، وإلى تنفيذ التوصيات التي قبلت بها البحرين بصورة كلية أو جزئية الصادرة عن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في إطار آلية الاستعراض الدوري الشامل".

واعتبرت أن "نجاح هذه العملية يعتمد إلى حدٍّ كبير على التعاون البنّاء بين الحكومة والمعارضة وجميع المواطنين البحرينيين، وحثت مرة أخرى جميع الأطراف للانخراط في الحوار السلمي من دون شروط مسبقة، وإلى رفض العنف بجميع أشكاله من أجل تحقيق مصالحة دائمة".

من جهة أخرى، نقلت "الوسط" عن مصادر دبلوماسية مطلعة في المنامة قولها إن طهران تسلّمت دعوة البحرين إلى المشاركة في "حوار المنامة" وهي "قيد الدراسة من الجانب الإيراني"، موضحة أن "موضوع المشاركة لم يحسم بعد".

واهتمت "الوسط" بحديث الأمين العام لـ"الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين" سلمان المحفوظ بأن عملية إرجاع المفصولين على خلفية الأحداث السياسية التي شهدتها البلاد في العام 2011 "أصبحت مشلولة تماماً"، موضحا أن "أعمال اللجنة الثلاثية توقفت كلياً مع أن الحكومة كانت هي التي سعت في جلسة 319 إلى مجلس إدارة "منظمة العمل الدولية" لقرار يجعل من العمل المحلي بين أطراف الانتاج بديلاً عن تدخل المنظمة".

وأكد المحفوظ، في بيان بمناسبة الذكرى الثانية لصدور تقرير بسيوني، إن "ما نشهده بعد مرور عامين على إصدار التقرير النهائي للجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، هو اتجاه معاكس لمسألة تنفيذ التوصيات، وأن هناك انتهاكات صارخة ضد العمل النقابي وتمييز فاقع بينها، إضافة لمحاربة مبدأ التعددية النقابية".

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الأربعاء:

 

  • "الوسط": "الاتحاد الأوروبي": على حكومة البحرين القيام بالكثير على صعيد المساءلة ومكافحة الإفلات من العقاب
  • "الوسط": وزير الخارجية: القانون فوق كل شيء... وملتزمون بتنفيذ توصيات "تقصّي الحقائق"
  • "الوسط": البحرين تدعو إيران للمشاركة في "حوار المنامة"...ومصادر دبلوماسية: طهران لم تحسم قرارها بعد
  • "الوسط": أعمال "اللجنة الثلاثية" توقفت كليةً.. المحفوظ: عملية إرجاع المفصولين أصبحت مشلولة تماماً
  • "الأيام": في تنفيذ توصيات لجنة تقصي الحقائق.. أشتون تشيد بجهود حكومة البحرين
  • "الأيام":  اختتام الاجتماع الوزاري لدول الخليج والآسيان.. وزير الخارجية: دعوة إيران للمشاركة في "حـوار المنامة"

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus