تضارب الأنباء حول سحب القوات السعودية من البحرين: انسحاب أم إعادة تموضع؟

2011-06-28 - 2:41 م

مرآة البحرين (وكالات): نقلت وكالة أنباء "رويترز" عن مصدر في الحكومة البحرينية قوله إن السعودية ستسحب أغلب قواتها الأمنية من البحرين بدءا من يوم الاثنين. وهو ما يؤكد صحة الأنباء التي نقلها مواطنون خلال اليومين الماضيين عن مشاهدتهم عشرات الآليات العسكرية تقوم بمغادرة البحرين عبر جسر الملك فهد. كما نقلت عن مصدر آخر تأكيده صحة نبأ الانسحاب، لكنه استدرك "إن الانسحاب لن يتم دفعة واحدة". 

وأضاف مدير الأبحاث والتطوير بمركز انيجما لأبحاث الشرق الأوسط تيودور كاراسيك  إن "خفض القوات السعودية بالبحرين يشير إلى أن قوات الجيش والشرطة البحرينية تستطيع الآن تأمين الوضع بمفردها" موضحاً بأن "البحرين تمكنت من تدعيم قواتها في الشهرين الماضيين". غير أن وكالة أسوسيتدبرس نقلت عن نبيل بن يعقوب الحمر، مستشار ملك البحرين للشؤون الإعلامية ، قوله إن القوات الخليجية بقيادة السعودية في البحرين سوف تعيد تموضع وحداتها داخل الأراضي البحرينية.

ولم يصدر أي تأكيد سعودي أو بحريني رسمي بشأن هذه الخطوة. كما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مسؤول سعودي قوله إن القوات الخليجية المنتشرة في البحرين سوف "يعاد انتشارها". وأكد أن "هذه القوات لن تنسحب دفعة واحدة".

ويبلغ عدد العسكريين السعوديين المشاركية في قوة الجزيرة في البحرين نحو 1000 عسكري. وكان الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة قائد قوات دفاع البحرين قد أكد الشهر الماضي أن "قوات درع الجزيرة ستبقى في البحرين بعد انتهاء فترة السلامة الوطنية (حالة الطوارئ) تحسبا لمواجهة أي خطر خارجي".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus