الصحف العربية: تضييق الخناق على النشاط الإلكتروني الذي احرج السلطة ... واجتماع وزاري لـ "التعاون" و"الأسيان" في المنامة

2013-11-27 - 2:31 م

مرآة البحرين (خاص): عرضت الصحف العربية والخليجية أمس الثلثاء 26 نوفمبر/ تشرين الثاني بعضاً من الأخبار المتعلقة بالقضية البحرينية منها افتتاح وزارة الاتصالات البحرينية "إدارة السلامة الالكترونية" لمتابعة المواقع الالكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي كما تحدثت عن الاجتماع الوزاري الثالث لدول مجلس التعاون ورابطة أمم جنوب شرق آسيا (الآسيان) في المنامة واخبار أخرى.

وقد نشرت صحيفة "السفير" اللبنانية خبراً موسعاً قالت فيه أنه "من أجل المزيد من تضييق الخناق على النشاط الإلكتروني، دشّنت وزارة الدولة لشؤون الاتصالات قبل أيّام، ما عرف "إدارة السلامة الالكترونية"، بموافقة رئيس مجلس الوزراء. وتهدف الإدارة إلى "متابعة المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي، والحيلولة دون إساءة استغلالها في التحريض على العنف والإرهاب أو بثّ الأكاذيب والمغالطات في ما يهدّد أمن البلاد واستقرارها"، حسب ما جاء في بيان صادر عن الوزارة.

وأضافت الصحيفة أن وزير الدولة لشؤون الاتصالات فواز آل خليفة شدد على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية والفنية لمكافحة الاستخدام "غير الشرعي لشبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي". وقال إنّ الإدارة المستحدثة تأتي "تنفيذاً لتوصيات المجلس الوطني، وما تفرضه المواثيق الدولية من قيود وضوابط على حرية الرأي والتعبير كضرورة للحفاظ على الأمن القومي وحظر أي دعوات تحريضية على العنف والإرهاب".

وأشار إلى أنّ "إدارة السلامة الالكترونية" باشرت مهامها، مع اكتمال المركز المختصّ بمتابعة شبكات التواصل الاجتماعي وتجهيزه بكافة الإمكانات الفنيّة والتقنيّة، وسيتمّ إنجاز المزيد من المشاريع التكميلية لذلك خلال الأسابيع المقبلة. كما أشار آل خليفة إلى أن وزارته تقوم بالتنسيق مع الجهات المعنيّة المختلفة، لإصدار تشريع جديد لمكافحة الجرائم المعلوماتية وتجريم كلّ من يسيء استغلال المواقع الالكترونية ووسائل التواصل أو أي وسيلة تقنية حديثة، بهدف إنشاء مواقع أو حسابات لصالح جماعات إرهابية أو الترويج لأنشطتها وأفكارها المتطرّفة أو بثّ دعايات كاذبة".

ونقلت "السفير" عن رئيس "جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان" محمد المسقطي أن "السلطات البحرينية ترى أن الإعلام الاجتماعي لا يمكن التحكم فيه أو إغلاقه بسبب الضجة الإعلامية التي ممكن أن يسببها ذلك، لهذا تعتقد أن الوسيلة الأفضل مراقبة ما ينشر باسم حماية المجتمع".

أما الناشط الإلكتروني البحريني، مؤسس موقع "بحرين أونلاين" علي عبد الإمام الذي يعيش في بريطانيا فقال: "يأتي خبر تشكيل غرفة التجسس الذي أعلن عنه رسميا فواز آل خليفة المسؤول عن شؤون الاتصالات في الدولة بعد سلسلة إخفاقات قامت بها السلطة على مدى العشرين سنة الماضية من أجل السعي للسيطرة على فضاء الانترنت الذي أصبح واضحا تأثيره على تشكيل وصياغة الرأي العام. فبعدما كان الإعلام حكراً على الدولة دخل الانترنت ليغيّر من هذه المعادلة". ويلفت عبد الإمام إلى أنّ الدولة في البحرين، قامت بعدّة خطوات في هذا الإطار سابقاً، بدءاً من حجب المواقع المعارضة، إلى اعتقال المدوّنين والتجسس عليهم.

ويرى عبد الإمام أنّ "إدارة السلامة الإلكترونيّة" ستفشل، لإيمان الناس بحريّتهم، ولأنّ النشطاء باتوا ظاهرة فاعلة في المجتمع، ولديهم عدّة طرق للتخفّي على الشبكة. ويضع الناشط البحريني تلك الخطوة في إطار عبر تخويف الناس من إبداء آرائهم أو حتى تصفح الانترنت بحرية عبر إبراز نظرية "الأخ الأكبر"... "لكنّها خطوة إلى زوال ولن تفلح كل الأموال التي تصرفها الدولة على مثل هذه الأفكار".

اجتماع "وزاري" لدول "التعاون" "ورابطة الآسيان" في المنامة

من ناحيتها قالت صحيفة "الخليج " الاماراتية أن المنامة تستضيف (الثلاثاء) الاجتماع الوزاري الثالث لدول مجلس التعاون ورابطة أمم جنوب شرق آسيا (الآسيان)، ويشارك في الاجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الست ووزراء خارجية رابطة أمم جنوب شرق آسيا، وتضم "إندونيسيا، ماليزيا، تايلند، الفلبين، بروناي دار السلام، كمبوديا، لاوس، فيتنام، سنغافورة وميانمار".

ولفتت الصحيفة إلى أن الاجتماع هو "من أجل بناء شراكة اقتصادية بين المجموعتين اللتين تتميزان بتوافر الموارد البشرية، والتكنولوجيا العالية، ورؤوس الأموال، والأسواق مما يحقق التكامل الاقتصادي بأبعاده الشاملة بين هاتين المجموعتين اللتين تركزان على المجالات الاقتصادية، والثقافية، والعلمية، والاجتماعية تعزيزاً لمفهوم التواصل التجاري والحضاري الآسيوي، وهو المفهوم الذي تناولته رؤية الملك حمد بن عيسى آل خليفة التي طرحها عام 2009 على إخوانه قادة دول مجلس التعاون" وفي ما جاء في خبر "الخليج" .

وأضافت الصحيفة الاماراتية أن وزير الخارجية خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، افتتح في المنامة، الاجتماع الوزاري الثاني عشر لحوار التعاون الآسيوي (ACD)، الذي تستضيفه مملكة البحرين في الفترة من 23-25 نوفمبر 2013 . وأكد وزير الخارجية خلال كلمته الافتتاحية في الاجتماع، ضرورة تفعيل ومتابعة مسيرة التكامل الاقتصادي الآسيوي، ومراجعة لما سبق اتخاذه من قرارات ومبادرات وخطط عمل، لتكون منطلقا أساسيا للمضي قدماً في البناء، وتحقيق الأهداف المنشودة . مشيراً إلى أن مملكة البحرين قد طرحت فكرة في ورقة المفاهيم Concept Paper التي تم اعتمادها خلال اجتماع العمل الوزاري السنوي لوزراء خارجية الدول الأعضاء بالحوار الذي عقد في نيويورك على هامش اجتماعات الدورة 68 للجمعية العامة للأمم المتحدة حول تعزيز السياحة البينية بين الدول الأعضاء بحوار التعاون الآسيوي من خلال إطلاق "مدينة السياحة الآسيوية" والتي تهدف إلى إيجاد طرق جديدة لتوثيق أواصر التعاون ولتشجيع الاستثمار في قطاعات جديدة وفتح باب التبادل الثقافي والسياحي .

من ناحيتها ، قالت صحيفة "الشرق الاوسط" السعودية أن  نائب وزير الخارجية السعودي الأمير عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز، ترأس وفد بلاده في الاجتماع الوزاري للحوار الآسيوي. 

وكان الأمير عبد العزيز بن عبد الله وصل إلى المنامة الليلة قبل الماضية، حيث كان في استقباله وزير الدولة للشؤون الخارجية البحريني غانم أبو العينين، وعدد من المسؤولين، ورياض الخنين القائم بأعمال السفارة السعودية في البحرين، وأعضاء السفارة.

منحة 1000 دينار لكل اسرة بحرينية بمناسبة العيد الوطني

إلى ذلك قالت صحيفة"الوطن" الكويتية أن مجلس النواب البحريني أحال للحكومة اقتراح بصفة الاستعجال لصرف 1000 دينار لكل اسرة بحرينية بمناسبة العيد الوطني والذي يصادف 16 ديسمبر المقبل. 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus