صحافة محلية: متهمان بقضية «تمرد البحرين» يؤكدان تعرضهما للتعذيب.. و«التعاون» يقر إنشاء «إنتربول» خليجي

2013-11-29 - 12:01 م

مرآة البحرين (خاص): أبرزت صحيفة "الوسط" الصادرة اليوم الجمعة تصريح وزير الداخلية راشد بن عبدالله آل خليفة، خلال الاجتماع الـ32 لوزراء الداخلية في دول مجلس التعاون الخليجي أمس الخميس في المنامة، الذي أكد فيه أن الاتفاق المبدئي بين إيران والدول الكبرى بشأن ملفها النووي "يجعلنا نتوقع من تلك الدول أن توضح لقادة وشعوب المنطقة أن ما تم التوصل إليه من اتفاق إنما يخدم تحقيق الاستقرار الأمني الإقليمي، وألا يكون على حساب أمن أي دولة من دول المجلس".

وأضاءت "الوسط" على بدء المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة أمس النظر في قضية 9 متهمين وجهت إليهم اتهامات تتمثل في "الدعوة إلى مسيرات والترويج لتغيير النظام السياسي"، وذلك على خلفية الدعوات لما عرف بحركة "تمرد البحرين"، حيث قررت المحكمة أمس تأجيل القضية إلى يوم 22 ديسمبر/ كانون الأول المقبل للاطلاع والرد.

وذكرت الصحيفة أنه خلال الجلسة حضر متهمان اثنان محبوسان من أصل تسعة متهمين في القضية مازالوا هاربين، كما حضرت هيئة الدفاع عنهم، واشتكى المتهمان من تعرضهما للتعذيب وأنكرا الاتهامات الموجهة إليهما.

ونقلت الصحيفة عن أحدهما قوله: "منذ أربعة أشهر وأنا أقبع في سجن "الحوض الجاف"، إذ لا أتلقى الرعاية الصحية وخصوصاً أنني أعاني من مرض في القلب، ولا أنقل إلى مجمع السلمانية الطبي إلا بعد أن يغمى عليّ، ويشهد بذلك أطباء السلمانية وعيادة التوقيف"، مشيرا إلى أنه "في المرة الأخيرة تم صرف أدوية لي، إلا أنني أعاني من نقص في الأدوية ولا أحصل عليها إلا بعد معاناة وآلام شديدة، كما أنني أنكرت جميع الاتهامات الموجهة لي، وقد تعرضت للتعذيب".

من جهته، قال المتهم الآخر: "تعرضنا للتعذيب في مبنى التحقيقات الجنائية وعلى مدى أربعة أيام لم نذق النوم، كما أنني من آلام شديدة في ظهري، ولم يسمح لنا آنذاك بتوكيل محامٍ لنا".

واهتمت صحيفتا "الأيام" و"أخبار الخليج" بإقرار وزراء الداخلية في دول مجلس التعاون الخليجي في اجتماعهم الـ32 أمس إنشاء جهاز للشرطة الخليجية، ومن المقرر أن ترفع توصية بهذا الشأن إلى القمة الخليجية في الكويت خلال شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل، والتي ستعرض عليها أيضا الاتفاقية الأمنية بين دول المجلس والتي صدَّق عليها الملك حمد بن عيسى آل حليفى بعد استكمال الإجراءات التشريعية.

ونقلت "الأيام" عن الأمين العام للمجلس عبداللطيف الزياني تأكيده موافقة وزراء الداخلية على "التوصيات كافة التي انتهت إليها اجتماعات وكلاء وزرات الداخلية الخليجيين خلال الفترة الماضية، حول مواجهة مصالح وأنشطة "حزب الله" في الخليج العربي".

وأضاف "الهدف من تأسيس الشرطة الخليجية هو تحقيق تنسيق أكثر وتبادل المعلومات بين دول المجلس، هناك مهام شبيهة بمهام الشرطة الدولية "الانتربول" من حيث التركيز على أنواع الجرائم التي تهدد المنطقة سواء كانت جرائم منظمة أو عابرة للحدود والتنسيق مع "الانتربول" كمنظمة دولية".

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الجمعة:

  • "الوسط": وزير الداخلية: البحرين تتوقع من الدول الكبرى طمأنتها أمنياً بخصوص الاتفاق مع إيران
  • "الوسط": المحكمة تنظر في قضية "تمرد البحرين"... ومتهمان يشكوان التعذيب
  • "الوسط": تأييد حبس متهم بالتجمهر لمدة 6 أشهر
  • "الوسط": تجديد حبس متهم بالتخابر والتدرب على السلاح لمدة 45 يوماً
  • "الوسط": الحبس 4 أشهر بقضية تجمهر وإتلاف سيارات
  • "أخبار الخليج": وزراء داخلية مجلس التعاون يقرون: إنشــــاء جهـــــاز موحد للشرطـــــة الخليجـــية
  • "أخبار الخليج": وزير الدولة للخارجية الإماراتي: نرفض إضفاء الطابع الطائفي على الأحداث في البحرين
  • "الأيام": مواجهة مصالح حزب الله في الخليج.. الزياني لـ "الأيام": الشرطة الخليجية بمثابة "انتربول" خليجي

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus