منظمة دولية تنشر رسالة من الكادر الطبي المعتقل: النظام الطاغي والمستبد لفّق لنا هذه التهم

2013-12-01 - 9:16 ص

مرآة البحرين (خاص): نشرت منظمة "أطباء من أجل حقوق الإنسان" رسالة مسربة من الكادر الطبي المعتقل في سجون النظام البحريني، أعلنوا فيها عزمهم تشكيل هيئة مستقلة للكادر الطبي العامل في حقوق الإنسان.

الدكتور علي العكري والممرض إبراهيم الدمستاني، والمسعف حسن المعتوق، يقبعون في السجن بعد أحكام بالإدانة صدرت ضدهم من محكمة بحرينية، قبل أكثر من عام، رغم ما تسبب به اعتقالهم من فضيحة للسلطات بعد كشف تعرضهم للتعذيب المنظم خلال عام 2011.

وطالب الكادر في رسالته العالم بالالتفات إلى أن "سجنهم الظالم كان بسبب التزامهم مبادئ الحياد الطبي". كما أشاروا إلى الظروف غير الصحية داخل السجن.

وفيما يلي نص الرسالة الموجهة من أفراد الكادر الطبي الثلاثة (ترجمة مرآة البحرين):

30 أكتوبر/ تشرين الأول 2013

نحن، الطاقم الطبي السجين؛ ممرض حوادث وطوارئ، ومدرب أول في الإسعافات، وجراح عظام أول، نقبع في زنزانة مكتظة في سجن جو المركزي، في زنزانة تفتقد لأبسط معايير الصحة والنظافة، إذ أنها تحتوى على 13 سجينًا مدانًا بمختلف الجرائم الجنائية، وأغلبهم يقضون عقوبة السجن المؤبد!

في الحقيقة، إن جرمنا هو الالتزام بالحياد الطبي، إذ أننا لم نتحمل السكوت عندما تواطأت وزارة الصحة بشكل فاضح ومخزٍ مع قوات الأمن بإيقاف خدمة الإسعاف، والهجوم على المسعفين أثناء اضطرابات ثورة 14 فبراير 2011. ولكن النظام الطاغي والمستبد لفق لنا قائمة من التهم السخيفة والتي لا يمكن أن تصدق، لتبرير احتجازنا ومحاكمتنا وسجننا.

ورغم التجربة الشاقة والمؤلمة التي نعاني فيها، إلا أننا لا زلنا ملتزمين بقضيتنا النبيلة، ونحث كل العاملين الطبيين في جميع أنحاء العالم، خصوصًا أولئك الذين يعملون في مناطق الاضطرابات أن يظلوا متمسكين وبقوة بالأخلاقيات النبيلة وبمبدأ الحياد الطبي وأن يفضحوا ويقفوا ضد جميع الانتهاكات التي تنتهك حقوق الجمهور أو المرضى أو العاملين الطبيين.

ففي هذا الشأن، نعلن، ونحن خلف القضبان، تشكيل هيئة مستقلة لـ "مسعفون من أجل حقوق الإنسان" مكرسة لخدمة القضية آنفة الذكر، آملين اعترافكم بتلك الهيئة ودعمكم لها.

ندعو الله أن ينزل عليكم جميعًا بركاته ورحمته

الطاقم الطبي البريء

د. علي العكري
إبراهيم الدمستاني


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus