"درع الجزيرة" يبدأ "تموضعه" من دون انسحاب كامل.. ومجلس النواب يفصل 20 موظفاً جديداً

2011-06-30 - 5:36 م

مرآة البحرين (خاص): برز في الصحف الصادرة في البحرين اليوم الأربعاء خبر "إعادة تموضع" قوات "درع الجزيرة" في المملكة وفق ما أعلن مسؤول سعودي لـ"فرانس برس"، وبرز أيضاً خبر الإفراج عن 28 من الكوادر الطبية ممن اتهموا بقضايا أمنية (جنح)، في مقابل قيام مجلس النواب بفصل 20 موظفا جديداً. كما برز خبر مشاركة ممثلين عن الحكومة في حوار التوافق الوطني، وكذلك جلسة الحكومة الاستثنائية اليوم.

وتصدر أخبار صحيفة "الوسط" تصريح النائب العام العسكري في قوة دفاع البحرين بأنه تم الإفراج عن المتهمين في قضايا الجنح من الكوادر الطبية ومنسوبي الحركة الرياضية، مع استمرار النظر في قضاياهم حسب الإجراءات القانونية المعمول بها.

ولفتت "الوسط" إلى أن السلطات الأمنية أفرجت مساء أمس الثلثاء عن 28 من الكوادر الطبية ممن اتهموا بقضايا أمنية (جنح)، على أن تستمر محاكماتهم في محاكم السلامة الوطنية، كما أفرجت السلطات عن عدد من الرياضيين كان في مقدمتهم لاعبا منتخب البحرين الأخوان علاء ومحمد حبيل وحسن السيد عيسى.
ونقلت الصحيفة عن محامين سؤالهم بخصوص توقيت الإفراج، معتقدين أن الأمر "كله جزء من تحرك سياسي لا أكثر". وبحسب الصحيفة، جاء الإفراج عن الرياضيين بعد مخاطبة إدارة "فيفا" الاتحاد البحريني لكرة القدم لتقديم تفاصيل عن جميع أوضاع مسؤولي ولاعبي كرة القدم في البحرين في ظل الأوضاع التي تشهدها البلاد حالياً.

"النواب" يفصل 20 موظفاً


إلى ذلك، ذكرت "الوسط" أن الأمين العام المساعد للشؤون الإدارية والمالية محمد غريب خاطب 20 موظفاً يوم أمس الأول لتسلم مستحقاتهم كافة، وكلف هيئة التأمين الاجتماعي من أجل إنهاء اشتراكاتهم فيها.

وبحسب "الوسط"، ينتظر 5 موظفين قرار النيابة العامة من أجل معرفة مصيرهم بعد تحويلهم من قبل مجلس النواب إليها. ونقلت الصحيفة عن الموظفين قولهم إنه "في الوقت الذي ينتظر فيه الجميع أن يكون مجلس النواب هو صاحب المبادرة في إرجاع المفصولين كون رئيسه هو رئيس المجلس المنتخب وهو من يترأس طاولة الحوار يتم اتخاذ مثل هذا القرار غير المسؤول". وتابعوا: "القرار غير قانوني ولم يُبنَ إلا على ظنون وأمور فئوية محرمة بحسب الدستور والقانون والعهود والمواثيق الدولية".

إلى ذلك، نقلت "الوسط" عن مصادر قولهم إن وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف أوقفت وأنذرت نحو 98 موظفاً. وأفادت المصادر بأن "نحو 20 موظفاً تم إيقافهم عن العمل لمدة 10 أيام مع الخصم من الراتب، بالإضافة إلى توجيه إنذارات شفوية وكتابية لنحو 28 موظفاً آخرين خلال الأيام القليلة الماضية".

وقالت "الوسط" إن وزارة التربية والتعليم أوقفت نحو 14 أستاذاً وموظفاً وعدداً من الطلبة من معهد البحرين للتدريب، مشيرة إلى أن الوزارة أوقفت الموظفين والأساتذة المذكورين لمددٍ تصلُ إلى 6 أشهر، وأن من بين الموقوفين مسؤولين في المعهد.


"درع الجزيرة" يبدأ بـ"التموضع"


وأوردت "الوسط" ما قاله مصدر حكومي لـ"رويترز" بأن "القوات السعودية ستنسحب من البحرين بدءاً من يوم الإثنين المقبل".
ونقلت "فرانس برس" عن مسؤول سعودي لـ"فرانس برس" قوله إن قوات "درع الجزيرة" التي دخلت البحرين للمساعدة في ضبط الأمن "تعيد تموضعها" في البحرين، و"لن تنسحب منها بشكل كامل".



ممثلون للحكومة يشاركون بالحوار


في هذه الأثناء، نقلت "الوسط" عن رئيس حوار التوافق الوطني خليفة الظهراني قوله إن ممثلاً عن الحكومة أو ممثلين في جلسات حوار التوافق الوطني سيشاركون خلال مناقشة المحاور الأساسية لإثراء الحوار والإجابة عن الاستفسارات والتساؤلات التي ربما يطرحها المتحاورون.

من جهتها، ركزت صحيفة "أخبار الخليج" على لقاء ولي العهد الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الأعيان الأردني السيد طاهر المصري، ووقفه العلاقة البحرينية الأردنية بأنها "علاقة أخوية راسخة".

كما أوردت "أخبار الخليج" خبر إعادة تموضع "درع الجزيرة" في البحرين، مذكِّرة بما أعلنه المستشار الإعلامي لجلالة الملك نبيل الحمر بأن ما يتردد عن انسحاب "درع الجزيرة" غير صحيح، وانها "تعيد تموضعها حاليا ولن تنسحب".

ونقلت صحيفة "البلاد" لقاء وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري نظيره البحريني الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة على هامش الدورة الثامنة والثلاثين لمجلس وزراء الخارجية لمنظمة المؤتمر الإسلامي المعقودة بمدينة استانا، حيث أعرب زيباري عن دعم بلاده الكامل لمبادرة حوار التوافق الوطني.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus