الصحف العربية: مبادرة سياسية للمعارضة... والحكومة تتهمها بعدم امتلاك إرادة الدخول بحوار جاد!

2013-12-03 - 6:17 م

مرآة البحرين (خاص): ركزت الصحف العربية والخليجية الصادرة اليوم الثلثاء 5 ديسمبر/ كانون الأول على المبادرة السياسية التي طرحتها المعارضة تحت عنوان" من اجل البحرين" عرضت فيها رؤيتها لهيكلية الحوار، وأشارت صحف أخرى إلى موقف للحكومة اتهم فيه المعارضة بأنها لا تملك إرادة الدخول بحوار جاد فيما عرضت صحف أخرى رفض القضاء طلب الإفراج عن الناشط الحقوقي نبيل رجب إضافة إلى أخبار أخرى متفرقة.

وقد تحدثت كل من "السفير" اللبنانية و"القبس " الكويتية عن مبادرة المعارضة "من اجل البحرين" وقالت السفير أن الجمعيات المعارضة طرحت رؤيتها لهيكلية حوار التوافق الوطني الذي تود المشاركة فيه، على أن يضم أصحاب القرار في الحكم والأطراف المجتمعية الفاعلة المؤثرة في الساحة السياسية بصورة أساسية، ويناقش مباشرة تشكيل وصلاحيات مكونات النظام السياسي الرئيسة، على أساس القاعدة الدستورية المستقرة "الشعب مصدر السلطات جميعاً".

وأشارت الصحيفة إلى المؤتمر الصحافي الذي أعلنت فيه المعارضة "جهوزيتها للدخول في عملية سياسية جادة، تضع خريطة طريق واضحة ومجدولة زمنياً للوصول إلى حل سياسي شامل، في أعقاب إرسالها نسخة من المبادرة إلى القيادات السياسية في البلاد (الملك وولي العهد)".

وأصرت المعارضة، من خلال المبادرة التي أطلقت عليها اسم "من أجل البحرين"، على إجراء الاستفتاء الشعبي على نتائج الحوار يقر الاتفاق النهائي وينقله إلى مرحلة التنفيذ، والاتفاق على إدارة المرحلة الانتقالية ما بين الحوار وتنفيذ نتائجه.

وطلبت أيضاً، أن يتقدم النظام الحاكم بمشروعه لحل الأزمة السياسية في البحرين، لمقاربته مع مشروع المعارضة للحل السياسي والتوافق عليه في الحوار، بالإضافة إلى دعوة ممثل عن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي وممثل عن الأمين العام للأمم المتحدة لحضور الجلسات وتقديم المساعدات الفنية اللازمة.

وأشارت الجمعيات المعارضة إلى أن طرح هذه المبادرة جاء "لتجنيب الوطن مزيداً من التدهور الخطير والمتسارع على كل الأصعدة، ولتحقيق الاستقرار الدائم للبحرين، وإطلاق عجلة التنمية بمشاركة جميع أبناء البلاد، وانطلاقاً من الأجندة الوطنية الجامعة، بعيداً عن التأثيرات السلبية للمتغيرات الإقليمية المتسارعة".

وطلبت المعارضة خلال المؤتمر الصحافي أيضاً، التنفيذ الكامل لتوصيات اللجنة البحرينية لتقصي الحقائق ومجلس حقوق الإنسان العالمي، من خلال الإفراج عن جميع سجناء الرأي والضمير ووقف التصعيد الأمني والتحريض الإعلامي الممنهج ضد قوى المعارضة، بالإضافة إلى وقف المحاكمات السياسية الجارية، وتشكيل لجنة لمتابعة وتنفيذ توصيات "لجنة بسيوني" وفق التوصية رقم 1715 من توصيات بسيوني.

وأشارت صحيفة السفير إلى تعليق القيادي في "جمعية الوفاق الوطني" عبدالجليل خليل قال فيه "أن هذه المبادرة جاءت لوقف هدر الوقت، وأن تجديد المعارضة لمبادراتها هو دليل حرصها على البلد ورغبتها وسعيها إلى حل سياسي دائم وجذري.

وأكد خليل أن المعارضة ستستمر في تعليق مشاركتها على طاولة الحوار، مع انتهاء المهلة التي منحتها إياها الأطراف الأخرى المشاركة، والتي تنتهي اليوم.

من جهته، قال الأمين العام لـ:"جمعية المنبر الديموقراطي التقدمي" عبد النبي سلمان إن "طلب المعارضة حضور ممثل عن مجلس التعاون الخليجي والأمم المتحدة، هو ليس طلباً للتدخل الخارجي، وإنما هو نوع من الضمانات التي تساعد على سير الحوار وتطبيق ما يؤول إليه، كما في الدول الأخرى التي تشهد حواراً بين أطيافها المختلفة كتونس واليمن وغيرها"

رجب :المعارضة لا تملك إرادة الدخول في حوار جاد

وفي خبر لها، قالت صحيفة "الوطن" الكويتية أن وزيرة الدولة لشؤون الإعلام بالبحرين سميرة رجب انتقدت واصفة إياها بأنها لا تملك الإرادة السياسية للدخول في حوار جاد، مشيرة إلى أن الملك حمد بن عيسى عرض عليهم حوارا مفتوحا ومن دون شروط.

وطالبت رجب المعارضة بالاعتراف بالدولة وشركائهم: "ومطلوب منهم أن يضعوا جدول أعمال للحوار ويعترفوا بالدولة وشركائهم، بينما هم يريدون فرض أنفسهم دولة داخل دولة".

وأشارت صحيفة "الوطن" إلى أن  المعارضة علقت في 19 سبتمبر مشاركتها في الحوار الوطني الذي دعا له ملك البحرين احتجاجا على توقيف أحد قادتها خليل المرزوق بتهمة التحريض على العنف، وبعد فشل جلسة في يوليو/تموز 2011، استؤنف الحوار في فبراير.

رفض الإفراج المبكر عن نبيل رجب

وتحدثت كل من "الأخبار" اللبنانية و"الاتحاد" الإماراتية و"الوطن" عن رفض القضاء الإفراج المبكر عن نبيل رجب، وقال مصدر قضائي إن محامي رجب قالوا في دفاعهم عنه إنه يستحق الإفراج المبكر لأنه أمضى ثلاثة أرباع عقوبته التي حكم عليه بها وهي عامان.

وأشارت صحيفة "الاتحاد" إلى أن مصدراً قضائياً قال أن "المحكمة رفضت الإفراج عن رجب، وذلك على إثر الطلب المرفوع من قبل مجموعة من المحامين على اعتبار أنه قضى ثلاثة أرباع مدة العقوبة". وأشار المصدر إلى أن رجب لم يحضر جلسة المحكمة.

السجن 7 سنوات لـ16 معارضا بتهمة مهاجمة سيارة للشرطة

وقالت صحيفة "اليوم" السابع المصرية أن مصدراً قضائياً بحرينيا أعلن أن المحكمة الجنائية عاقبت 16 شخصاً بالسجن 7 سنوات بعد إدانتهم بالهجوم بالزجاجات الحارقة "المولوتوف" على سيارة شرطة في قرية الصالحية الشيعية القريبة من المنامة.

ووجهت النيابة العامة البحرينية للمتهمين، أنهم في مايو 2012 أشعلوا حريقاً في الإطارات وأتلفوا أجزاء من سيارة شرطة، كما أنهم اشتركوا في تظاهرة غير مرخصة، واتهموا أيضاً بحيازة الزجاجات الحارقة "المولوتوف.

كما أشارت للخبر نفسه صحيفة "الأخبار" من دون عرض أي تفاصيل  

وزراء دفاع مجلس التعاون يجتمعون في البحرين

وعرضت عدة صحف خليجية منها "الخليج" و"الاتحاد" لخبر انعقاد الاجتماع الثاني عشر لمجلس الدفاع المشترك لوزراء الدفاع لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في المنامة، حيث سيناقش الاجتماع الذي يستمر يومين التعاون والتنسيق العسكري بين دول المجلس في مجالاته المختلفة.

هذا وأشارت صحيفة "الراية" القطرية  إلى أن وزير الدولة لشؤون الدفاع البحريني محمد بن عبدالله ال خليفة التقى سفير دولة قطر في البحرين جاسم بن محمد آل ثاني . وتم خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها وتطويرها. كما تناول اللقاء الترتيبات لعقد الاجتماع الثاني عشر لوزراء الدفاع لدول مجلس التعاون لدول الخليج بمملكة البحرين.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus