الصحف العربية: واشنطن تطالب المنامة بتوضيحات بشأن طرد ديبلوماسي أميركي خلال محاكمة رجب... والفساد في البحرين في المرتبة 57 عالميا

2013-12-04 - 10:07 ص

مرآة البحرين (خاص):عرضت الصحف العربية والخليجية الصادرة اليوم عددا من الاخبار المتعلقة بالأزمة البحرينية منها طلب واشنطن توضيحات من المنامة بشأن طرد موظف في السفارة الاميركية خلال محاكمة الناشط الحقوقي نبيل رجب وخبر حلول البحرين في المرتبة الثالثة عربياً في لائحة الفساد و57 عالميا.

وقالت صحيفة "الوطن" الكويتية أن الخارجية الاميركية أكدت أن ممثلة عن السفارة الاميركية أرغمت الاثنين الماضي على مغادرة القاعة التي كانت تشهد محاكمة نبيل رجب وهو معارض معتقل منذ أكثر منذ عام لمشاركته في تظاهرة غير مرخصة في العام 2011 للمطالبة بإصلاحات سياسية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية ماري هارف للصحافيين "نطلب توضيحات من الحكومة البحرينية بشأن الأسباب التي لم يسمح لها بموجبها متابعة المحاكمة".

وأبدت الولايات المتحدة سابقا قلقها إزاء حالة نبيل رجب الذي رفض القضاء البحريني طلبا للافراج عنه. وبعد الحكم عليه بداية بالسجن ثلاث سنوات، حصل في الاستئناف على تخفيف لعقوبته الى السجن لعامين واملت منظمات غير حكومية وحقوقيون الافراج عنه قبل انتهاء محكوميته.

من ناحيتها ، اشارت صحيفة "الوفاق" الايرانية الناطقة باللغة العربية أن مصدراً قضائياً بحرينياً اعلن ان محكمة الاستئناف البحرينية رفضت طلبا للافراج عن الناشط الحقوقي المعارض نبيل رجب المحكوم بالسجن بتهمة الدعوة لتظاهرات غير قانونية.

وذكر المصدر ان "المحكمة رفضت الإفراج عن رجب، وذلك على إثر الطلب المرفوع من قبل مجموعة من المحامين على اعتبار انه قضى ثلاثة ارباع مدة العقوبة". واشار المصدر الى ان رجب لم يحضر جلسة المحكمة.

ولفتت الصحيفة الايرانية إلى أن رجب يقبع في سجن جو المركزي، جنوب البحرين، منذ 9 تموز 2012، بعد ان اصدرت محكمة بحرينية حكما بسجنه ثلاث سنوات في آب 2012 بتهمة الدعوة إلى تظاهرات غير قانونية. وخفض الحكم الى السجن سنتين بحسب منظمة العفو الدولية.

وزير الخارجية: مرتاحون لمستوى العلاقات الكويتية ـ البحرينية

وفي خبر لها ، قالت "السياسة" الكويتية أن وزير الدولة للشؤون الخارجية غانم البوعينين أشاد بالعلاقات "المتميزة" التي تربط مملكة البحرين بالكويت والتعاون والتنسيق المشترك على مختلف المستويات. وقال الوزير البوعينين خلال لقائه سفير دولة الكويت لدى مملكة البحرين الشيخ عزام الصباح ان البلدين حريصان على توثيق العلاقات "الاخوية" على جميع الاصعدة.

وعبر عن ارتياحه لمستوى العلاقات الكويتية ـ البحرينية وتطورها بفضل التعاون المثمر والتنسيق المشترك حول مجمل القضايا التي تهم البلدين موضحا ان " هناك تناسقا في الآراء والمواقف".

من جانبه اشاد السفير عزام الصباح بعمق العلاقات الكويتية - البحرينية وتطورها مشددا على حرص قيادتي البلدين على تنمية وتطوير هذه العلاقات خدمة لمصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

"مؤشر مدركات الفساد": البحرين في المرتبة 57

وفي خبر لها ، قالت صحيفة "السفير" اللبنانية أن منظمة "الشفافية الدولية" اطلقت مؤشر مدركات الفساد 2013، وشمل لهذا العام 177 دولة. وقد أحرزت أكثر من ثلثي هذه الدول أقل من 50 نقطة على مقياس من صفر الى 100. وكما هو معروف فان هذا المؤشر يقيس واقع الفساد ويسعى الى تقويم مدى استفحاله في الادارات العامة واعطاء فكرة عن الاجراءات التي تتخذها الحكومات للحد من تفاقم هذه الظاهرة.

وأظهر التقرير أن البحرين احتفظت في مرتبتها الثالثة عربيا لتحتل المرتبة 57 عالميا. وتعقيبا على هذه النتائج، قالت رئيسة الشفافية الدولية هوغيت لابيل: "يظهر مؤشر مدركات الفساد 2013 أن جميع الدول ما زالت تواجه تهديد الفساد على كل المستويات الحكومية من إصدار التراخيص المحلية وحتى إنفاذ القوانين واللوائح.

من هنا تحذر "منظمة برلمانيون عرب ضد الفساد" من خطورة النتائج التي صدرت عن مؤشر مدركات الفساد والتي أثبتت أن الفساد وانعدام الشفافية لا يزالان يشكلان تحديا أساسيا أمام تنمية المنطقة، الأمر الذي يرتب على البرلمانات العربية في السنوات المقبلة مهمات كبيرة ومتنوعة، اذ يقع على عاتقها إقرار التشريعات الخاصة بمكافحة الفساد واداء دور فاعل في مجال استرداد الأموال المنهوبة ومتابعة 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus