صحافة محلية: «النواب» يقر «حظر التظاهر بالمنامة».. وتجديد حبس 16 متهما بالتجمهر و«الإخلال بالأمن»

2013-12-04 - 2:07 م

مرآة البحرين (خاص): أضاءت صحيفة "الأيام" الصادرة اليوم الأربعاء على موافقة مجلس النواب في جلسته أمس الثلاثاء على المرسوم بقانون بشأن إجراء تعديل على قانون الاجتماعات العامة والمسيرات والتجمعات، والمتضمّن لإضافة فقرة جديدة تتضمّن "حظر التظاهر في مدينة المنامة".

وبحسب القانون، فإنه سيتم استبدال المادة الـ11 من قانون التجمعات والمسيرات بالنص الآتي: "يُحظر قيام المظاهرات أو المسيرات أو التجمعات أو الاعتصامات أو استمرارها قبل شروق الشمس أو بعد غروبها إلا بإذن كتابي خاص من رئيس الأمن العام أو من ينوب عنه". كما يحظر القنون تنظيم المظاهرات أو المسيرات أو التجمعات أو الاعتصامات في مدينة المنامة، ويستثنى من ذلك الاعتصامات أمام المنظمات الدولية وذلك بإذن كتابي خاص من رئيس الأمن العام أو من ينوب عنه الذي له تحديد عدد المشاركين والمكان والزمان المحدد لتنظيم الاعتصام.

واهتمت صحيفة "الوسط" بمطالبة عوائل عدد من المعتقلين في سجن "جو" المركزي بكشف مصير أبنائها والسماح لها بالتواصل معه. ونقلت الصحيفة عن عائلة المعتقلين محمد يوسف المغني وفاضل عباس المغني مطالبتهما بالكشف عن مصيرهما بعد ورود أنباء على شبكات التواصل الاجتماعي تفيد باتخاذهما الإضراب وسيلة احتجاجاً على سوء معاملة مورست بحقهما داخل عنبر (1) في السجن.

وقالت والدة فاضل: "يسمح لولدي بالاتصال يومي الخميس والاثنين من كل أسبوع، إلا أنني لم أتلق منه أي اتصال يوم أمس الأول الاثنين، كما لم أتلق اتصالا منه يوم الخميس الماضي"، مستغربة "عدم صدور أي توضيح من وزارة الداخلية ردا على ما تردد بشأن الاعتداء على المعتقلين".

من جهتها، طالبت زينب حبيب العرادي زوجة المعتقل جعفر عيد المضرب عن الطعام بالكشف عن مصير زوجها الذي لم يتصل بها منذ أسبوعين، مشيرة إلى أنه "يعاني من توقف الوظائف الحيوية بإحدى كليتيه نتيجة التعذيب". ولفتت إلى أنها لم تتمكن من أنه تصدر زواج سفر لابنتها لأن الإدارة العامة للجنسية والجوازات والإقامة طلبت حضور الأب شخصيا على الرغم من وجود إذن من النيابة العامة.

من جهة أخرى، ذكرت "الوسط" أن قاضي التجديد قرَّر إخلاء سبيل متهم من أصل 17 متهماً يواجهون تهم تتمثل في إشعال حريق، حيازة مواد متفجرة، الاشتراك في تجمهر بمكان عام الغرض منه الإخلال بالأمن العام، حيازة مواد مشتعلة (مولوتوف) وتعريض وسائل النقل للخطر، فيما قرَّر تجديد حبس الآخرين لمدة 45 يوماً.

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الأربعاء:

  • "الوسط": وزير الخارجية: العلاقات البحرينية الأميركية تشهد تطوراً بمختلف المجالات
  • "الوسط": البحرين تتراجع للعام الثاني على التوالي بـ"مؤشر مدركات الفساد"
  • "الوسط": إخلاء سبيل متهم وتجديد حبس 16 آخرين بقضية تجمهر
  • "الوسط": أهالي موقوفين بسجن جو: قلقون من أنباء تعرض أبنائنا لسوء المعاملة
  • "أخبار الخليج": ولي العهد يؤكد: سيتم اتخاذ القرارات المناسبة حول المخالفات التي وردت بتقرير الرقابة المالية
  • "الأيام": سيتم التجاوب مع تقرير الرقابة المالية والإدارية والتحقق مما تضمنه التقرير لاتخاذ القرارات المناسبة.. ولي العهد يؤكد على المسؤولية المشتركة لتفعيل مبادئ المحاسبة
  • "الأيام": إسقاط الجنسية عن الجرائم الإرهابية وتشديد العقوبة على التحريض.. "النواب" يمرّر مرسوم "حظر التظاهر في المنامة"


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus