حقوق الإنسان في «الوفاق» تطلق تقريرا عن انتهاكات السلطة في عاشوراء

2013-12-04 - 4:43 م

مرآة البحرين (خاص): أطلقت دائرة الحريات وحقوق الإنسان في جمعية "الوفاق" تقريراً خاصاً عن انتهاكات السلطة للشعائر الدينية في موسم عاشوراء الماضي، تحت عنوان "البحرين.. حرب على الشعائر الدينية".

وقال مسؤول دائرة الحريات وحقوق الانسان في "الوفاق" السيد هادي الموسوي، في مؤتمر صحافي عقده اليوم الأربعاء في مقر الجمعية الرئيسي، إن إطلاق التقرير جاء "لأن السلطة في البحرين لا تريد أن تسمع لأحد، وإنها تدفعنا الى اللجوء للمجتمع الدولي"، مشيرا إلى أن التقرير "سيصل إلى المنظمات الدولية والحقوقية وإلى المقرر الخاص للحريات والشعائر والعقائد الدينية".

وشدد الموسوي على أن "هذه الانتهاكات حصلت برسم كل جهة رسمية تعمل في البحرين، لم نجد أحداً لا من وزارة العدل ولا من المجلس الأعلى للشؤون الاسلامية، ولا وزارة حقوق الانسان ولا غيرها قالت بأن هذا انتهاك يجب أن يتوقف".

وأشار الموسوي إلى أنه "لا يستطيع أحد أن يشكك في الانتهاكات التي حصلت هذا العام، لأنه لم يستطع في الأساس نفي هدم المساجد في 2011، لم يستطع نفي ملاحقة الناس لأنهم توجهوا إلى صلاة الجمعة، لم يستطع نفي استدعاء الخطباء للتحقيق في خطب تحيي شعائر محرم الحرام".

وقال إن "الاعتداء الصارخ الذي لم تستطع السلطة نفسها السكوت عنه والذي نعتبره مشيناً وهو الاعتداء على "سفينة النجاة" في قرية الجفير، وهو عمل فني ديني بحت أقيم على أرض خاصة يحق بمالكها أن يتصرف فيها كما يشاء، ولم يحتوِ العمل على شيء غير آيات قرآنية وأحاديث نبوية".

وأضاف "بصفتي متابعا لتصريحات السلطة فيما يتعلق بتقرير لجنة تقصي الحقائق وأنها انتهت من تنفيذ 19 توصية، أستطيع من خلال هذه الحقائق من الاعتداء على شعائر عاشوراء المهينة التي لم يعتذر عنها مسؤول واحد بعد جرح مشاعر أتباع مدرسة أهل البيت، نرى أن هذه الانتهاكات فيها ما يعاكس ما يقولونه بتنفيذ التوصيات".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus