السلمان في ندوة ببرلين عن تقرير بسيوني: لن تنفِّذ البحرين 146 توصية بلا ضغط دولي

2013-12-05 - 11:10 ص

مرآة البحرين (خاص): قال مسئول قسم الحريات الدينية في "مرصد البحرين لحقوق الإنسان" الشيخ ميثم السلمان إنه من غير المرجح لحكومة فشلت في تنفيذ 26 من توصيات لجنة "تقصي الحقائق" على مدى سنتين، أن تقوم بتنفيذ 146 توصية من دون مراقبة وحث المجتمع الدولي.

وأوضح السلمان، خلال ندوة أقيمت في 28 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في "معهد الدراسات الدبلوماسية" بالعاصمة الألمانية برلين ندوةٌ، بمناسبة مرور عامين على صدور التقرير، أوضح أن "السلطة قامت، بدلا من تنفيذ تلك التوصيات، بإجراء تغييرات شكلية وغير جوهرية لتشتيت انتباه المجتمع الدولي عن الانتهاكات الواسعة والمستمرة لحقوق الإنسان".

وأضاف "وجدت اللجنة أن بعض التجاوزات مثل تدمير بعض المنشآت (المساجد) لم تكن لتحدث من دون علم القيادات العليا، وبالتالي فمن الضروري تحميل أولئك الذين أصدروا أوامر بهدم 5 في المئة من مساجد الشيعة داخل مملكة البحرين مسؤوولية هذه الإبادة الثقافية والدينية".

وأكد أن المجتمع الدولي "تقع على عاتقه مسؤولية الضغط على حكومة البحرين للبدء في تنفيذ ما يزيد عن 146 توصية أممية وردت في الاستعراض الدوري الشامل الذي أجراه مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، إذ أن البحرين لا تحتمل مزيدا من الانتهاكات الفظيعة لحقوق الإنسان".

ودعا السلمان الأعضاء الأوروبيين في مجلس حقوق الإنسان، إلى جانب الأعضاء الرئيسيين في المجلس، إلى أن يطالبوا "بآليات مراقبة دائمة لضمان رصد الانتهاكات والتحقق من صحتها، واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها على الصعيد الدولي والمحلي".

كما لفت إلى أن "المرصد والعديد من الأصدقاء الدوليين يطالبون بفتح مكتب دائم للمفوض السامي لحقوق الإنسان في البحرين للمساهمة في تصحيح الأوضاع الحرجة لحقوق الإنسان"، مردفا "حان الوقت ليُطلَب من حكومة البحرين تقديم إطار زمني لتنفيذ توصيات لجنة تقصي الحقائق والتوصيات الصادرة عن مجلس حقوق الإنسان".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus