الصحف العربية: دعوات للتظاهر تزامناً مع "حوار المنامة"...والجمعيات الموالية تعتبر المعارضة منسحبة من "حوار التوافق"

2013-12-05 - 12:48 م

مرآة البحرين (خاص): ركزت الصحف العربية والخليجية على دعوة ائتلاف الرابع عشر من فبراير للتظاهر بالتزامن مع افتتاح منتدى "حوار المنامة" الذي يعقد سنويا. كما  أشارت صحف أخرى إلى اعتبار الجمعيات الموالية للحكومة أن المعارضة منسحبة من "حوار التوافق الوطني" ! كما عرضت الصحف اخبار اخرى متعلقة بالأزمة البحرينية. 

وقد تحدثت صحيفة "السفير" اللبنانية عن دعوة "ائتلاف شباب 14 فبراير" إلى تنظيم تظاهرات تتجه نحو ضاحية السيف غداً، بالتزامن مع افتتاح منتدى "حوار المنامة" الذي يعقد سنويا ويجمع العشرات من المسؤولين الرسميين ورجال الأعمال والشخصيات الدولية والاقتصاديين والسياسيين والمفكرين الاستراتيجيين من آسيا وأفريقيا وأميركا الشمالية وأميركا اللاتينية وأوروبا لتبادل وجهات النظر إزاء "التحديات الأمنية".

وأشارت الصحيفة اللبنانية إلى أن فعاليات التصعيد من قبل "الائتلاف" بدأت يوم الاثنين الماضي، عندما دعا إلى المشاركة في عزاء شاب يبلغ من العمر 15 عاما توفي في بداية الأسبوع إثر احتراقه بالكامل أثناء قيامه بغلق الشارع في قريته بالإطارات الحارقة احتجاجا، واعتبره "الائتلاف" شهيدا، وشهد ختام العزاء اشتباكات مع قوات الأمن. كما دعا "الائتلاف" إلى تنظيم تظاهرة نسائيّة وسط قرية المصلى، مساء أمس.

كما دشن الائتلاف شعاره "شهداؤنا مشاعل الحرية" الذي سيرفعه في يوم عيد الشهداء، المصادف يوم العيد الوطني وعيد الجلوس في 16 كانون الأول الحالي.

بدورها، أعلنت حركة "تمرّد" البحرينية عن احتفائها بـ"عيد الشهداء" وذلك "تمسكا بحق الشعب في تقرير المصير من أجل انهاء هيمنة حكم الفرد والقبيلة وديكتاتورية نظام آل خليفة من أجل الانتقال إلى نظام يكون فيه الحكم للشعب"، وفق ما جاء في بيانها، مؤكدة على الاستمرار في المقاومة المدنية.

الجمعيات الموالية: المعارضة انسحبت من الحوار !

وفي خبر لها ، قالت صحيفة "الوطن" الكويتية " أن المشاركين في حوار التوافق الوطني  انتقدوا عدم حضور الجمعيات المعارضة الاجتماعات، وقال الناطق الرسمي باسم حوار التوافق الوطني عيسى عبدالرحمن إن الأطراف الثلاثة المشاركة في الحوار "الحكومة وممثلي ائتلاف الجمعيات والمستقلين" يعتبرون الجمعيات المعارضة منسحبة من طاولة الحوار الوطني! .

وأكد المشاركون في حوار التوافق الوطني أن المسؤولية الوطنية الحقة تكون باحترام طاولة الحوار والدخول فوراً في جدول أعمال الموضوعات بعيداً عن النهج المتبع في اختلاق الذرائع تحقيق المزيد من التوافقات الوطنية في مجال التطور السياسي.

سلطات البحرين تعتقل لاعباً رياضياً

إلى ذلك قالت صحيفة "الوفاق" الايرانية الناطقة باللغة العربية أن مسؤول الرصد والمتابعة بمركز البحرين لحقوق الإنسان سيد يوسف المحافظة أكد اعتقال اللاعب أحمد فلاح من قبل مجموعة مدنية تابعة لوزارة الداخلية فجراً من منزله بمنطقة المقابة، واقتياده لجهة مجهولة.

وأشارت الصحيفة إلى أن أحمد فلاح يلعب كحارس مرمى بنادي البديع، وكان قد خضع الشهر الماضي لعملية جراحية في المستشفى العسكري بعد الإصابة التي تعرض لها منذ فترة طويلة وتحديدا منذ الموسم الماضي عندما كان يمثل النجمة، وساءت خلال الفترة القليلة الماضية، حالته الصحية والإصابة عبارة عن تمزق في الكتف.

اللواء طارق الحسن: الشرطة اظهرت ضبطا للنفس خلال عامين !

وفي خبر لها ، قالت صحيفة "الوطن " الكويتية أن رئيس الأمن العام البحريني اللواء طارق الحسن أكد أن شرطة البحرين أظهرت أثناء التعامل مع الأحداث الميدانية خلال العامين الماضي والحالي قدرا كبيراً جداً من الانضباط وضبط النفس، بالرغم من أن القانون الدولي يبيح استخدام القوة على أساس التناسب والضرورة في مواجهة أعمال العنف والتعدي على القانون.

وأضاف بأن السياسة الحالية للوزارة هي استخدام القدر الأدنى من القوة الكافية مثل مسيلات الدموع لتفريق المشاغبين وابعاد المخربين في غير حالات الدفاع الشرعي عن النفس.

اختتام اجتماع وزراء دفاع مجلس التعاون في المنامة

من ناحيتها قالت صحيفة "الخليج" الاماراتية أنه اختتمت في العاصمة البحرينية، المنامة، مساء امس، أعمال الاجتماع الثاني عشر لوزراء الدفاع بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي عقد برئاسة محمد بن عبدالله آل خليفة وزير الدولة لشؤون الدفاع في البحرين وجرى خلاله وضع حجر الأساس لمركز التنسيق البحري المشترك للأمن البحري لدول المجلس .

وقال وزير الدولة لشؤون الدفاع البحريني في كلمة له إن المسؤوليات التي تواجهها دول المجلس تتطلب العمل المشترك بسياسة موحدة وخطط عملية للتكامل الدفاعي . وأعرب عن الأمل الخروج بتوصيات وقرارات من شأنها أن تسهم في تعزيز العمل العسكري الخليجي المشترك وتقوي من دعائم الأمن والاستقرار لمنطقة الخليج وتحقق مصالح دول المجلس وشعوبها وصولاً إلى تكاملها ووحدتها . من ناحيتها اشارت صحيفة "السياسة" الكويتية  إلى إشادة رئيس الوزراء البحريني  خليفة بن سلمان آل خليفة بعمق ومتانة العلاقات المتميزة التي تربط البحرين بالكويت والتعاون المثمر الذي كان له دور كبير في تعزيز الروابط الكويتية البحرينية.

وجاء ذلك خلال لقاء خليفة رئيس جهاز الأمن الوطني الكويتي ثامر العلي بمناسبة زيارته البحرين للمشاركة في منتدى "حوار المنامة" في دورته التاسعة.

وقال الشيخ خليفة ان الملتقيات التي تبحث الأمن الاقليمي والدولي لها أهمية كبيرة باعتبارها منصة تتوحد عليها الافكار والرؤى لصياغة توجه واحد يخدم في نهاية المطاف الامن العالمي مشيدا في الوقت نفسه بمشاركة الكويت في منتدى حوار المنامة.

وذكرت وكالة الانباء البحرينية انه تم خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية التي تربط بين مملكة البحرين والكويت وآليات تطويرها في مختلف المجالات.

حمد يهاتف ولي العهد السعودي

إلى ذلك ، قالت صحيفة "اليوم السابع" المصرية  أن ملك البحرين حمد بن عيسى أل خليفة اتصل  بولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود. وذكرت وكالة الأنباء السعودية أنه جرى خلال الاتصال استعراض نتائج الدورة الثانية عشرة لمجلس الدفاع المشترك بدول مجلس التعاون الخليجي، الذي اختتم أعماله بالبحرين. 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus