واشنطن تعتبر تشكيل لجنة تقصي في الأحداث خطوة في الاتجاه الصحيح وتأمل أن تكون لها صلاحيات واسعة

2011-06-30 - 10:35 ص

الدكتور محمود شريف بسيوني (رئيس لجنة تقصي الحقائق)

مرآة البحرين (خاص):
برز في الصحف الصادرة في البحرين اليوم الخميس الأمر الملكي الذي نص على تشكيل لجنة تحقيق بالأحداث الأخيرة التي شهدتها المملكة متضمنة خمسة أعضاء وصفوا بأنهم مستقلون، وهو ما اعتبرته الولايات المتحدة "خطوة في الإتجاه الصحيح"، فيما دعا "تجمع الوحدة الوطنية" إلى "التحقيق والمساءلة في أية أخطاء أو خروقات ارتكبها طرف من الأطراف". وتصدر صحيفة "الوسط" الأمر الذي أصدره جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة بإنشاء لجنة مستقلة لتقصي الحقائق في أحداث شباط/فبراير وآذار/مارس الماضيَيْن. وأصدر الملك، خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء الاستثنائية في قصر الصخير أمس الأربعاء، أمراً ملكياً رقم 28 لسنة 2011 بإنشاء اللجنة المؤلفة من خمسة شخصيات بارزة ومعروفة دولياً، وهم: محمود شريف بسيوني (رئيساً) وعضوية كل من فيليب كيرش، ونايجل رودلي، وماهنوش ارسنجاني، وبدرية العوضي".
 
إلى ذلك، أشارت "الوسط" إلى أن جلالة الملك أصدر مرسوماً ملكياً يحمل الرقم (62) لسنة 2011 بإحالة القضايا التي لم تفصل فيها محاكم السلامة الوطنية إلى المحاكم العادية. 

300 مشارك في الحوار
 
وعلى صعيد التحضيرات لحوار التوافق الوطني، ذكرت "الوسط" أن قائمة المدعوين إلى الحوار الذي سيفتتح جلساته يوم السبت المقبل، ضمت أكثر من 300 مدعو من ممثلي الجمعيات السياسية والاجتماعية والنسائية والشبابية والشخصيات العامة والشركات ومجلسي الشورى والنواب ورؤساء المجالس البلدية وممثلي النقابات والإعلاميين، فيما لم يتضح بعد ممثلو الحكومة الذين سيشاركون في الحوار.

وفي سياق آخر، نقلت "الوسط" عن مصادر موثوقة قولها إن بعض المعلمين لم يتسلموا رواتبهم منذ شهر أبريل/نيسان الماضي، في حين أن آخرين تم استقطاع من 100 إلى 400 دينار من آخر راتب لهم. وأشارت المصادر إلى أن البعض الآخر تم استقطاع 165 ديناراً من راتبه بحجة الغياب يومين. ويأتي ذلك على رغم تأكيد وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي أن الوزارة لم تقم بوقف صرف رواتب أيٍّ من منتسبيها ولم تصدر قراراً بذلك، وأن جميع من تم إيقافهم لمصلحة التحقيق يتقاضون مرتباتهم وفقاً للقانون.  

رئيس الوزراء يرحب بتشكيل اللجنة

وأبرزت صحيفة "أخبار الخليج" خبر المرسوم الملكي بتشكيل لجنة للتحقيق في الأحداث الماضي، وكذلك أبرزت ترحيب رئيس الوزراء الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة بتشكيلها. وقال رئيس الوزراء إن الحكومة "ستتعاون إلى أبعد الحدود مع اللجنة الملكية المستقلة التي أمر جلالته بتشكيلها"، موجهاً جميع الوزارات والأجهزة الحكومية إلى تقديم كل الدعم والمساندة إلى اللجنة. 

... وواشنطن تعتبرها خطوة بالإتجاه الصحيح
 
وأوردت "أخبار الخليج" ترحيب الولايات المتحدة بقرار تشكيل لجنة تقصي الحقائق. وقال نائب المتحدث باسم الخارجية الأميركية مارك تونر إن بلاده "ترحب بهذا القرار وتعتبره خطوة في الاتجاه الصحيح"، معتبرا أن اللجنة "تضم خبراء مرموقين لديهم خبرة طويلة في مجال حقوق الإنسان، وان رئيس اللجنة الدكتور محمود شريف بسيوني له سمعة عالمية وله مساهمات في القانون الدولي". وأضاف تونر: "نتوقع أن تكون للجنة صلاحيات واسعة للتحقيق في الأحداث التي شهدتها البحرين في الأشهر الماضية". 

"التجمع" يؤيد خطوة الملك

إلى ذلك، انفردت "أخبار الخليج" بنشر ترحيب "تجمع الوحدة الوطنية" بما تضمنه خطاب جلالة الملك أمس في الجلسة الاستثنائية لمجلس الوزراء "من مبادئ أكدت حق المواطنين في التعبير عن مواقفهم بالطرق السلمية وأن تمارس الحرية بمسؤولية وبشكل لا يهدد السلم الأهلي". وقال "التجمع"، في بيان "ندعو الى إجراء عمليات تحقيق ومساءلة عن أية أخطاء أو خروقات تم ارتكابها من أي طرف من الأطراف، لذلك فإننا نؤيد الاتجاه الذي رسمه جلالة الملك بإنشاء لجنة ملكية مستقلة مكونة من أعضاء دوليين لهم مكانتهم وجهودهم في قضايا حقوق الإنسان للقيام بتقصي الحقائق في مجريات الأحداث التي وقعت في مملكة البحرين خلال شهري فبراير ومارس الماضيين، وما نجم عنها من أضرار خاصة وعامة جسدية ونفسية واقتصادية واجتماعية" 

نمو بطيء للناتج المحلي

وعلى صعيد اقتصادي، ذكرت "الأيام" أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للمملكة سجل نمواً بلغت نسبته 1.8 في المئة خلال الربع الأول من العام الجاري، في أبطئ وتيرة نمو فصلية منذ عام 2004 وفقاً للجهاز المركزي للمعلومات. ويأتي نمو الناتج المحلي نتيجة إلى ارتفاع حجم انتاج النفط الخام لحقل البحرين بنسبة 28 في المئة، ما ساهم في تقليل تأثير انخفاض القطاع السياحي بنحو 30 في المئة بفعل الأحداث الأخيرة التي شهدتها المملكة، إضافة إلى تباطؤ نمو تجارة التجزئة إلى 3.9 في المئة.   

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus