منتدى «حوار المنامة» يختتم أعماله

2013-12-08 - 3:42 م

المنامة - بنا: اختتمت اليوم أعمال مؤتمر الامن الإقليمي "حوار المنامة " في دورته التاسعة، والذي نظمته وزارة الخارجية البحرينية، والمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية على مدى ثلاثة  أيام.

وشارك في المؤتمر أكثر من 50 وزير خارجية ووزير دفاع ورئيس هيئة أركان، بالإضافة إلى عدد من كبار مسؤولي الأجهزة الأمنية والاستخباراتية والدبلوماسيين والسياسيين والأكاديميين.

وشهد افتتاح أعمال المؤتمر مساء الجمعة الماضي بث حلقة تلفزيونية مباشرة عبر قناة " سكاي نيوز العربية "، والتي تم فيها التطرق إلى الموضوعات الرئيسية المدرجة في جدول أعمال جلسات حوار المنامة، وتأثيراتها على الأمن الإقليمي.

وشهد اليوم التالي من أعمال المنتدى، أربع جلسات نقاشية، تناولت الجلسة الأولى أولويات الأمن العالمي بالنسبة للولايات المتحدة الأميركية شارك فيها وزير الدفاع الامريكي تشاك هيجل، وناقشت الجلسة الثانية موضوعات تطور البنية الأمنية الإقليمية والنزاعات والقوى الخارجية. وركزت الجلسة الثالثة على الأوضاع في سورية وتأثيرها الإقليمي. فيما عقدت الجلسة الرابعة بعنوان "استقرار الشرق الأوسط: التدخل والوساطة والتنسيق الأمني" .

وعقدت في وقت سابق اليوم أربع جلسات خاصة، تناولت موضوعات التأثيرات الإقليمية للحرب في سورية، ومخاطر الطائفية والتطرف في السياسة، وتحول التوازن الإقليمي والقوى الخارجية، والتغييرات في أسواق الطاقة وأمن الشرق الأوسط،كما عقدت جلسة عامة خامسة وأخيرة تحت عنوان "الاهتمامات الدولية في أمن الشرق الاوسط ومنع انتشار الاسلحة". 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus